هل تصدقين أن ماء الورد يُستخدم لجمال وصحة عينيك؟ 

ليس للبشرة فقط، ماء الورد أيضًا لجمال وصحة عينيك!

ماء الورد يتم استخلاصه من بتلات الورد، وعادةً من الورد الدمشقي أو ورد الكرنب، وتركيزه أقل من زيت الورد، ويحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، وأيضًا يحتوي على العديد من الفيتامينات، ويمكن استخدامه كنكهة للأطعمة، كما ويمكن استخدامه في العلاج وفي ترطيب وتنظيف البشرة والشعر، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الفوائد لماء الزهر على العديد من أجزاء الجسم بما فيها العين!

ربما سمعت عن الفوائد الصحية للمنتجات المستخرجة من الورد. استخدم الناس مكونات من نوع يسمى الورد الدمشقي للأغراض الطبية عبر التاريخ. تظهر الدراسات الحديثة أن هذا النبات قد يساعد في علاج الأمراض والوقاية منها.

حيث أن ماء الورد له خصائص مضادة للالتهابات، لذا يساعد في تخفيف أعراض اضطرابات العين مثل التهاب الملتحمة. يُعرف التهاب الملتحمة أيضًا باسم العين الوردية، وهو التهاب أو عدوى تصيب الملتحمة. ويقصد به الغشاء الذي يبطن الجفون ويغطي الجزء الأبيض من مقلة العين.

في الطب الإيراني التقليدي، يستخدم الناس ماء الورد لغسل العيون والتخلص من الكائنات الحية التي تسبب الأمراض. تكشف الأبحاث أنه هذا الماء قد يقضي على بعض الجراثيم أو يوقف نموها. في إحدى الدراسات، توصل الباحثون إلى أن عدد البكتيريا ينخفض ​​مع زيادة تركيز ماء الورد.

التهابات العينين
ماء الورد له خصائص مضادة للالتهابات

استخدامات الورد الدمشقي

أظهرت تجربة سريرية أن قطرة عين تجارية تسمى Ophthacare مصنوعة من الورد الدمشقي وأعشاب أخرى يمكن أن تكون مفيدة للعديد من أمراض العين.

طالع ايضا : وصفات لنضارة البشرة وتفتيحها سهلة التنفيذ !

يبدو أن خصائص الزهرة المضادة للعدوى والمضادة للالتهابات تجعلها مفيدة كعلاج لمشاكل العين مثل:

  • التهاب الملتحمة: (احمرار العين) ويحدث ذلك عندما تصاب الطبقة البيضاء من عينك بالعدوى أو الالتهاب.
  • جفاف العين: يحدث هذا عندما يكون لديك ندرة في الدموع اللازمة لتغذية عينيك وترطيبهما.
  • التهاب كيس الدمع الحاد: تصاب بهذه الحالة عندما يصاب الكيس الذي يتجمع فيه دموع العين.
  • الظفرة أو pinguecula : وتظهر أعراضها في صورة زيادات على الطبقة الشفافة على الجزء الأبيض من عينك.
  • إعتام عدسة العين: يتسبّب إعتام عدسة العين في حدوث تغيم تدريجي لعدسة العين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية وتشوشها، قد تتطلب هذه الحالة جراحة لتحسين الرؤية. قد تؤدي إجراءات الرعاية الذاتية إلى إبطاء تقدم المرض، مما يقلل من تشوش العين وجفافها، حيث يمكن استخدام ماء الزهر في العينين لمنع حدوث هذا الجفاف، وكما أنّ أحد الأسباب المحتملة لإعتام عدسة العين هو التهاب العين، لذا فإنّ وضع ماء الورد على العينين بانتظام قد يقي من إعتام عدسة العين.

     ماء الورد
    تؤكد الأبحاث أن عدد البكتيريا ينخفض ​​مع زيادة تركيز ماء الورد

الطريقة الصحيحة لاستخدام ماء الورد للعين:

هناك طرق بسيطة لاستخدام هذا الماء في العناية بالعين: غسل العين: أثناء تنظيف الوجه صباحًا أومساءً، يمكن إكمال الروتين بغسل العين بماء الورد.

القطارة: لجفاف العين أو عدوى العين أو التهاب العين، يوضع ماء الزهر على العين المصابة باستخدام قطارة دواء، وأيضًا عند شطف جزيئات الغبار من العين. بإضافة قطرة أو قطرتين من ماء الورد إلى العين المصابة، ولإزالة جزيئات الغبار، يجدر فرك العين بلطف لبضع ثوان، ثم غسلهما. لتقليل الاحمرار أو الالتهاب، الجلوس مع إغلاق العين لبضع دقائق بعد وضع القطرات. استخدام كرة قطنية لتطبيق ماء الورد لتنشيط العيون المتعبة وتقليل الهالات السوداء تحت أعينهم، لتجربة ذلك، بالإمكان غمس كرة قطنية أو قطعة قطن في ماء الورد، ثم وضع القطن على العينين المغلقتين لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

الآثار الجانبية المحتملة

اثار جانبية لماء الورد
من المحتمل أن تكون هناك بعض الأثار الجانبية لاستعمال ماء الورد للعينين

بحثت التجربة التي اختبرت Ophthacare أيضًا عن الآثار الجانبية التي تسببها قطرات العين ولكنها لم تجد أيًا منها.

رغم أن المختبرات العلمية لم تجد أي أثار صحية سيئة لاستخدام ماء الزهر على العينين، إلا أن هذا لا يعني أن المنتجات التي تحتوي على الورد الدمشقي أو ماء الورد وحده لن تسبب آثارًا جانبية.

في أي وقت تلتقي بشرتك بمادة حساسة لها، قد تصاب بالتهاب الجلد التحسسي. يمكن أن تسبب النباتات والأدوية والعناصر الأخرى رد فعل مزعج للشخص. قد تصاب بطفح جلدي أحمر مثير للحكة أو تورم وألم.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

  • أن يكون الجلد جافًا ومتشققًا ومتقشرًا
  • نتوءات وبثور قد تتقشر
  • الشعور بالحرقة

إذا كنت ترغب في وضع ماء الزهر أو غيره من المنتجات التي تحتوي على الورد في عينيك لعلاج حالة ، فتحدث إلى طبيبك أولاً.

اتصل بطبيبك على الفور إذا بدأت عيناك تؤلمك أو بدت متهيجة بعد استخدام منتجات الورد الأخرى أو ماءه.

شاهد ايضا : الكربوناتو مكون سحري في حمامك اليومي