هل تعانين من ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟..اكتشفي الأسباب

من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر، لكن تعاني العديد من النساء من مشكلة ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة في أوائل الثلاثينات وأحيانا في العشرينات من العمر ، بالتأكيد الأمر محبط للغاية.

يحتوي جسمك على ملايين من بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد، فيما تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين، وبمرور الوقت تفقد بصيلات الشعر خلايا الصبغة، مما يؤدي إلى تغير لون الشعر إلى الأبيض.

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟

 

العوامل الوراثية

يرتبط ظهور الشعر الأبيض إلى حد كبير بالعوامل الوراثية ، فقد يعاني الوالدين أو أحد أفراد العائلة من مشكلة الشعر الأبيض في سن مبكرة، لذا يمكن أن يحدث ذلك لبعض الأشخاص حتى قبل بلوغهم سن العشرين، وهناك أشخاص آخرين تظهر الخيوط الأولى من اللون الأبيض متأخرة إلى حد ما.

طالع ايضا طرق فعالة لتأخير ظهور الشعر الأبيض

الإجهاد

الإجهاد المزمن الذي نتعرض له مثل مشاكل النوم، القلق، تغير الشهية، ضغط الدم المرتفع يمكن أن يؤثر على الشعر، حيث أكدت دراسات على وجود صلة بين الإجهاد ونضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، مما يفسر سبب ظهور الشعر الأبيض بشكل أسرع لدى بعض قادة العالم أثناء توليهم المنصب، مثل الرئيس الأمريكي السابق أوباما.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يتسبب نقص الفيتامينات في تحول لون الشعر الطبيعي إلى اللون الأبيض قبل الأوان، وقالت دراسات أن وجود قصور في فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E  يسهم في ظهور اللون الأبيض، كما وجد أن نقص التغذية يؤثر على التصبغ  مما يشير إلى أن لون الشعر الطبيعي يمكن أن يعود مع مكملات الفيتامينات.

التدخين
التدخين

التدخين

يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية ، مما يقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتلف السموم الموجودة في السجائر أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات شعرك ، مما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر.

طالع أيضا تعرفي على أفضل أساليب تصفيف الشعر الملائمة لطبيعة شعرك !

أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن تتسبب أمراض المناعة الذاتية في ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر، حيث يتم تدمير الخلايا الصباغية عند الإصابة بأمراض الثعلبة والبهاق، وذلك بسبب اختلال الجهاز المناعي الذي يقوم بمهاجمة فروة الرأس.

اضطراب الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية  قد تكون مسؤولة عن  ظهور الشعر الأبيض ، وذلك لأن الغدة الدرقية تساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكن أن تؤثرعلى لون شعرك، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في إنتاج جسمك لميلانين أقل.

صباغات الشعر
صباغات الشعر

الأصباغ الكيميائية ومنتجات الشعر

يمكن أن تسهم الأصباغ الكيميائية ومنتجات الشعر في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، فمثلا يحتوي الشامبو على العديد من المكونات الضارة التي تقلل من الميلانين، كما يعد البيروكسيد الهيدروجين الموجود في العديد من أصباغ الشعر ، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة.

ان الاهتمام بالشعر ضروري لكي تحافظين على رونقه لأطول فترة ممكنة من العمر ، يمكن ان تستمتعي بكل ما تريده فقط طبقي ذلك بشكل صحيح سواء كنت تريدين قصات شعر قصير او غيرها او تريدين صبغ شعرك قومي بذلك بطريقة مدروسة ، وتجنبي استخدام المواد المقلدة والتي تضر بالشعر كثيرا .

طالع ايضا صبغ الشعر الاسود بدون سحب لون