هل تعرفين كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر ؟

تبحث النساء عن الجمال من قديم الأزل، ولذلك تتمنى كل امرأة الحصول على جسم ناعم خالي من الشعر، وفي سبيل ذلك جربت النساء كل الحلول التقليدية المعروفة للحصول على بشرة ناعمة، ولكن يعتبر أبرز تلك الحلول وأحدثها وأكثرها انتشاراً هو إزالة الشعر بالليزر. ولكن هناك بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الأمر؛ ولعل أهمها ما هو المقصود بالليزر؟ و كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر ؟ وماهي أنواع الليزر ذات الفعالية في التخلص من الشعر الزائد؟

كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر
كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر من الوجه؟

ما هو الليزر؟

الإجابة ببساطة هو إزالة الشعر عن طريق تدمير بُصيلات الشعر عن طريق تعريضها لنبضات كهربائية تؤدي إلى تلفها ومنع نموها من جديد، ويُعد الليزر طريقة فعالة وآمنة  خاصة بعد التقدم التكنولوجي الذي طرأ على مجال العناية بالبشرة. أصبحت المرأة تلجأ لليزر كبديل عن الطرق التقليدية مثل ماكينات الحلاقة أو استخدام الشمع في إزالة الشعر، إلى غير ذلك من الطرق التي كانت تؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وتغير لون الجلد بالإضافة للشعور بالألم.

طالع أيضا إزالة الشعر بالليزر علاج حديث لمشكلة مزمنة

كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر ؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال على عدة عوامل منها:

  • لون البشرة ونوعها
  • المساحة المراد إزالة الشعر منها فكل منطقة في الجسم تختلف عن الأخرى
  • نوع الشعر المراد إزالته وكثافته
  • سرعة نمو الشعر في بعض المناطق وبطء نموه في مناطق اُخرى مثل

بالإضافة للنوع بالطبع فشعر الرجل أكثر كثافة وسُمكًا من شعر المرأة وبالتالي قد يحتاج جلسات أكثر.

نوع الشعر وكثافته يؤثران على نجاح الليزر
نوع الشعر وكثافته يؤثران على نجاح الليزر وفاعليته

لذلك يمكن القول أن عملية إزالة الشعر بالليزر تتطلب عدد من الجلسات التي تعتمد على العلاج طويل المدى للحصول على نتائج جيدة. ولكن معظم الحالات تحتاج حوالي 7 جلسات على الأقل.

وهنا يجب التوضيح أن لون البشرة يؤثر على جلسات الليزر المطلوبة، فكلما كانت البشرة فاتحة كانت فاعلية النتائج أفضل. كما أن نوع الشعر وكثافته يؤثران على نجاح الليزر وفاعليته أيضًا. لذلك لا يمكن القول كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر إلا بعد دراسة تلك العوامل أولًا.

بالتأكيد هناك أسئلة كثيرة قد تؤرقك لتجعلك مطمئنة وأنت تجربين الليزر لأول مرة وليس فقط كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر، فلكي تعرفي كم جلسة تحتاجين، وما هي أفضل أنواع الليزر المستخدم لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، لابد أن تعرفي أن كل منطقة من الجسم تحتاج لتعامل خاص فشعر الوجه يختلف من حيث النوع والكثافة عن شعر الذراعين والساقين وهكذا.

لذلك يحتاج ليزر الجسم لعدد محدد من الجلسات حتى يقضي على الشعر في جميع مراحل نموه.

مراحل نمو الشعر

  • مرحلة نمو بصيلة الشعر وفيها تنقسم خلايا الشعر بسرعة كبيرة فيزيد طول الشعر وتزداد كثافته.
  • المرحلة الانتقالية أو الوسطى وفيها يتوقف وصول المواد الغذائية إلى بُصيلات الشعر فيستقر طولها، ويتوقف نموها، ولكنها تظل موجودة.
  • المرحلة الأخيرة وفيها تدخل الشعرة في مرحلة سكون حتى تبدأ مرحلة نمو جديدة، حيث تبدأ شعيرات جديدة في النمو لتدفع الشعر التالف مما يؤدي إلى تساقطه. وهي المرحلة التي يكون فيها الليزر فعالًا للغاية ويؤتي أفضل النتائج.

أما عن أشهر أنواع الليزر فهي:

  • ألكسندرايت Alexandrite Laser يعتبر من أقوى الأنواع ذات التأثير السريع لإزالة الشعر.

2- ليزر الديود Diode Laser يعتبر هذا النوع أقل تأثيرا بقليل من ليزر الألكسندرايت ولكنه أرخص ثمنا

3- ليزر إن دي ياج ND-Yag Laser هذا النوع هو الأكثر أمانًا ويناسب كافة أنواع البشرة ولكنه الأقل تأثيرا في أنواع أشعة الليزر.

إزالة الشعر بالليزر للساقين
كل منطقة من مناطق الجسم لها تعامل خاص في إزالة الشعر بالليزر

إذا بادرتي إخصائي التجميل بسؤاله: كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر من الوجه مثلًا؟ سيقول لك أنتِ تحتاجين لـ 6 إلى 8 جلسات في المتوسط لكي تضمني نتائج دائمة بنسبة 70 أو 80% حيث من المتوقع أن تعود الشعيرات للظهور بعد كل جلسة بفترة تتراوح بين 30 إلى 40 يوم وفي كل مرة سيكون نمو الشعر أقل وأنعم. بعد الجلسة الثانية أو الثالثة ستُلاحظين أن الشعر يتساقط بمفرده وبعد انتهاء الجلسات الأساسية (الـ 6 أو 8 جلسات) ستجدين أن الشعر ينمو بعد فترة أطول مما كان عليه في السابق وببطىء أيضًا ويكون أنعم . لا تنسي ترك مسافة بين كل جلسة وأخرى مدة لا تقل عن 21 يوم ولا تزيد عن شهر. وبعد الانتهاء من هذه الجلسات، من الممكن عمل جلسات تنشيطية لنفس المنطقة كل 3 أو 6 شهور.

طالع أيضا معلومات لابد أن تعرفيها قبل إزالة الشعر بالليزر