هل تعرفين ماذا يفعل الكولاجين لمنع تساقط الشعر؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، فهو المسؤول عن الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر، ويشتهر الكولاجين بفوائده الكثيرة للبشرة ، ولكن ماذا عن فوائد الكولاجين للشعر؟.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ، فلن ينمو شعرك حتى تعالجي السبب الرئيسي، والخبر السار هو أنه يمكنك منع تساقط الشعر وعلاجه عن طريق جعل مكملات الكولاجين جزءًا من نظامك اليومي.

الكولاجين هام لصحة شعرك
الكولاجين هام لصحة شعرك

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك لبناء الكيراتين وهو البروتين الذي يصنع الشعر، ويتكون هذا الحمض الأميني من أربعة أحماض أمينية فردية: البرولين ، الجلايسين ، الأرجينين والهيدروكسي برولين، كما يلعب الكولاجين دورًا كبيرًا في تجديد الخلايا فهو مسؤول عن الحفاظ على قوة ومرونة العظام والمفاصل والأوتار والجلد والعينين، والأعضاء الداخلية، والأظافر والشعر.

تقل قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين في سن الثلاثين تقريبًا، مما يسبب انخفاض مستمر في مستويات الكولاجين في الجسم، وبالتالي فقدان الشعر وتساقطه، أيضًا يعني انخفاض الكولاجين أن البشرة تفقد مرونتها ، مما يساهم في تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

طالع أيضا 5 نصائح لتجنب مشكلة تساقط الشعر

مكملات الكولاجين

الكولاجين علاج هام لمن يعانون من تساقط الشعر والذين يبحثون عن طرق لمكافحة تساقط الشعر، حيث يبدأ إنتاج الكولاجين في الجسم بالتراجع مع تقدم العمر مما يجعل شعرك أكثر عرضة  للضعف والتساقط، ويتم استعادة مستويات الكولاجين في الجسم عند تناول مكملات الكولاجين.

بإمكانك الحصول على شعر كثيف وأطول خلال فترة قصيرة من خلال استخدام مكملات الكولاجين، فقط احرصي دائمًا على اتباع الجرعة الموصى بها للحصول على أقصى استفادة من المكملات الغذائية، وتتراوح جرعة الكولاجين الموصى بها من أجل نمو الشعر ما بين 5 غ إلى 6 غ في اليوم.

مكملات الكولاجين
مكملات الكولاجين

توفر مكملات الكولاجين الفوائد التالية لشعرك:

  1. تحسين نمو الشعر، وحجمه وطوله .
  2. الكولاجين يساعد كثيرا في تجديد الشعر.
  3. تقليل تساقط الشعر.
  4. يزيد الكولاجين من مستوى الرطوبة، في الشعر الجاف.
  5. الكولاجين يمكن أن يساعد في الحفاظ على شعرك لامع، من خلال افراز نوع دهني يجعل الشعر يلمع بشكل رائع.
  6. تساعد مكملات الكولاجين أيضًا في الحد من انتشار الشعر الرمادي، وذلك من خلال تقوية بنية بصيلات الشعر المسؤولة عن إعطاء شعرك لونه، حيث تجعل زيادة مستويات الكولاجين شعرك يبدو أغمق.
  7. يحتوي الكولاجين على خصائص مضادة للأكسدة تحارب الأضرار الموجود في البيئة مثل الملوثات ، والشمس ، والأطعمة غير الصحية ، والتدخين ، التي يصيب جذور الشعر وتعرضه للتلف.
الكولاجين لعلاج تساقط الشعر
الكولاجين لعلاج تساقط الشعر

تناولي هذه الأطعمة لإنتاج الكولاجين في جسمك

  • تناول كمية كافية من فيتامين C أمر حيوي أيضا لقدرة الجسم على إنتاج الكولاجين، لذا تنصحك حرة بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون.
  •  يعد الملفوف والفواكه والخضروات ، والفلفل الأحمر والتفاح ، أمثلة على الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة إنتاج الكولاجين.
  • الجزر يحتوي على الكثير من فيتامين أ، وبالتالي إنتاج الكولاجين والمحافظة على الجلد والشعر والعظام والأعضاء، صحية وقوية.
  • يمكن أن تساعد وجبة واحدة أو حصتين في اليوم على جعل شعرك أكثر كثافة وسمكا وأقوى خلال فترة تتراوح من 4-8 أسابيع فقط ، حيث يمكنك ببساطة خلط مسحوق الكولاجين في مشروباتك اليومية أو العصائر أو الوصفات الأخرى.

مواضيع مميزة لهذا الاسبوع : أروع قصات شعر قصير ممكن ان تجربيها .