هل تعلم أن اكتساب مهارة جديدة يزيد من ثقتك بنفسك؟

تعليم نفسك شيئا جديدا هو بمثابة مكافأة مذهلة لك تعود عليك بفوائد جمة !

متى كانت آخر مرة تعلمت فيها مهارة جديدة تماما؟ أو تعرفت على اتجاه جديد شغلت به وابتعته في نمط حياتك اليومية؟ 

من غير المريح تخيل نفسك مبتدئ في شيء لا تعرف شيئًا عنه. ماذا لو فشلت؟ ماذا لو ضيعت وقتي ولا زلت لم أتعلم شيئًا يمكنني استخدامه لتحسين حياتي؟ هل يمكنني الحصول على فوائد حقيقية لتحقيق أقصى استفادة من المهارة الجديدة؟

هذه بعض الأسئلة الكثيرة التي تمنعنا من متابعة أي هواية نشعر بالشغف تجاهها، أو تعلم مهارة جديدة.

بناء الشخصية
المهارات الاجتماعية تساعد على التواصل بشكل أفضل وبناء شخصية سوية

إن تعلم مهارة جديدة، أو إحراز تقدم في مشروع إبداعي، يمكن أن يحسِّن بشكل كبير من شعورك و يرفع من تقديرك لنفسكعلى المدى البعيد.

يمكن أن تساعدك المهارات الاجتماعية على التواصل بشكل أفضل، أو ترك انطباع جيد لدى الآخرين الذين يهتمون بعلاقاتك الاجتماعية أو العمل. ويمكن لكل مهارة تتقنها أن تعزز قدرتك على تعلم المهارة التالية بسهولة.

الثقة بالنفس تعكس رؤية أوسع لنفسك. كتب إريك رافينسكرافت: “الثقة بالنفس لا تجعلك أفضل بطريقة سحرية في ما تفعله ، لكنها تجعلك تتحمل المخاطر اللازمة لتحقيق أهدافك”.

الأخبار السارة هي أنه يمكنك الانتقال من كونك جاهل بالمرة حول شيء ما إلى أن تكون ماهرًا للغاية به في غضون بضعة أشهر فقط.

كيف يمكن اكتساب مهارة جديدة ؟

تعلم هواية جديدة
يمكنك تعلم الأشياء التي من شأنها إثراء حياتك بشكل دائم ، وتحسين ثقتك في نفسك

إن تخصيص بضع ساعات من الممارسة المكثفة والمدروسة يوميًا هو كل ما تحتاج إليه كي تتعلم كيف تصبح متحدث أو محاضر عام. أو شخص ماهر في التفاوض، وتعلم بعض التقنيات والمهارات الجديدة المفيدة كالرسم ، والتصميم ، والطهي والرقص، الخ.

يمكنك تعلم الأشياء التي من شأنها إثراء حياتك بشكل دائم ، وتحسين ثقتك في نفسك. فمن خلال تعلم أشياء جديدة ، ستبدأ في إدراك أنك صاحب قدرات على أكثر مما كنت تتوقع. وهذا سوف يعطيك دفعة ثقة كبيرة.

ستؤدي الثقة بالنفس الحقيقية إلى مزيد من الإيجابية والسعادة والمرونة داخليًا،. أما خارجيًا فتؤدي الثقة العالية بالنفس إلى تحمل المزيد من المخاطر، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بجني المزيد من المكافآت. تعلم شيء جديد يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك.

يفتح التعليم الوظيفي آفاقًا جديدة تمامًا لك – فكل مهنة تقريبًا مبنية على أساس من التعلم. يعتبر الأشخاص الذين يتعلمون مهارات الإدارة أو الأشخاص ذوي تفكير استباقي ولديهم فرصة أفضل للتقدم في حياتهم المهنية.

عندما تكتسب معرفة جديدة وتعزز مهاراتك العلمية أو المهنية، تتوفر لديك المزيد من الفرص وترى أن المزيد من الطرق مفتوحة لك

فوائد التعلم

دماغ بشري
يتسبب التعلم في نمو الدماغ بشكل أكبر. تمامًا مثل العضلات الأخرى

يقول العلماء أن التعلم له فوائد مذهلة لعقلك حيث يتسبب التعلم في نمو الدماغ بشكل أكبر. تمامًا مثل العضلات الأخرى، فالعقل يعمل على تقوية نفسه بمرور الوقت بينما يتعلم الإنسان أشياء جديدة.

إن تعلم أشياء جديدة يجعلك أكثر سعادة. لقد وجد البحث أن الدوبامين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعملية التعلم. يعد تعلم مهارات جديدة أحد أفضل الطرق لتحسين حياتك الخاصة وحياتك المهنية.

هناك نوعان من التعلم: التعلم الضحل والتعلم العميق. كلاهما مفيد لأغراض مختلفة. بناءً على هدفك. يساعدنا التعلم الضحل في الوصول إلى الأفكار والمبادئ والحلول والحيل الجديدة في أقصر وقت ممكن.

يتضمن التعلم العميق التنقيب بشكل أعمق وقضاء المزيد من الوقت لاستكشاف موضوع ما بتفصيل أكبر، وينطوي على الرغبة في فهم المبادئ الأساسية للموضوع بعمق أكبر.

سواء اخترت التعلم الضحل أو العميق، من المهم معرفة الهدف النهائي من هذا التعلم. ماهي النتيجة التي تود الخروج بها؟ ما الذي يجب أن تكون قادرًا على فعله أو تحقيقه بعد التعلم؟ عندما يكون لديك اهتمام جوهري بموضوع ما، فمن المرجح أن تبحث عنه بشكل أعمق.

يقول سكوت يونغ أنه إذا لم تكن بحاجة إلى تعلم شيء ما، فسيكون من الصعب التغلب على الإحباط. متى جعلت التعليم الذاتي جزءًا لا يتجزأ من أهدافك، فستكون مدفوع للتعلم أكثر من الفضول العشوائي.

كلما كان هدفك أكثر دقة، زادت سرعة تعلمك لما تريد معرفته.

وسائل مبتكرة
هناك دائمًا طرق متجددة ومبتكرة لتعلم المهارات الجديدة

طريقة بسيطة لتعلم أي شيء بسهولة وبسرعة:

  1. حدد مهارتك، أو ما تريد أن تتعلمه بناءً على هدفك المباشر.
  2. تعلم المفهوم الأساسي أولاً حيث تعتمد كل مهارة على بعض المفاهيم أو القدرات الأساسية.
  3. ممارسة واستخدام هذه المهارة على الفور على أرض الواقع والبناء عليها.

بمجرد اتخاذ قرار لتعلم أي مهارة، طور أسلوب وروتين محدد للتعلم. لا تعطي لنفسك أهدافًا تفصيلية لعملية التعلم – خذ المسألة ببساطة ودون تسرع. استمتع بالعملية فإن بعض المهارات قد لا يتعلمها المرء أو يتقنها على الفور، ولكن تعلمها على أي حال، خاصة إذا كانت ستخرج أفضل إمكانياتك.

عندما تقرر أن تتعلم شيئًا جديدًا ، فأنت لا تتنافس ضد أشخاص آخرين – أنت تنافس ضد جهلك السابق، وأي تحسن هو الفوز وانتصار من شأنه أن يعزز احترامك لذاتك ويتحداك للمطالبة أكثر من نفسك.

Source