- Advertisement -

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس هناك الكثير من التساؤلات التي تراود أذهان العديد من النساء، وذلك خوفاً من التكاسل في أخذ الحبوب الخاصة بمنع الحمل، ثم قدوم الدورة مرة أخرى مما يتسبب في حدوث حمل، قد لا يكون مرغوب فيه من قبل الأبوين، لذلك هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى إنقطاعها فترة معينة، أو القيام بتغيرات قد تقلق الأشخاص مثل النزيف أو غير ذلك وسوف نتناوله في بشكل مبسط.

 

قد يهمك أيضا: متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس وما هي أسباب النزيف بعد إنقطاع الدورة

يعاني الكثير من السيدات من عملية نزيف الدم، بشكل مؤقت عقب إنقطاع الدورة وقد يكون غزير في بعض الأحيان، وذلك لعدد من الأسباب المختلفة والتي يعتبر من أهمها ما يلي :-

  • ضمور بطانة الرحم وذلك بسبب التوقف في إنتاج الهرمون الخاص بالدورة وهو الإستروجين، مما قد يجعل بطانة الرحم تكون رقيقة عن السابق.
  • تضخم بطانة الرحم والذي يجعلها أكثر سُمك، بسبب زيادة أحد الهرمونات مثل الإستروجين ونقص هرمونات أخرى كان كالبروجيسترون، بالشكل الذي يتسبب في النزيف الحاد.
  • مما قد يؤدي أحياناً إلى الحكم على بعض الأمور بالإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • سرطان بطانة الرحم.
  • الأورام الحميدة والتي قد تكون داخل الرحم أو على البطالة نفسها، أو على القناة الخاصة بعنق الرحم وقد يكون على عنق الرحم ذاته، وعلى الرغم من أنها غير سرطانية إلا أنها تسبب نزيف شديد.
  • ضمور المهبل الذي يكون السبب فيه إنخفاض مستويات الإستروجين، خاصة إذا كان جدار المهبل رقيق وبعد العلاقة الحميمية.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس وما هي أهم المعلومات الخاصة بها

من الضروري معرفة أنها لا تعود بعد إنقطاعها بشكل قاطع، ولكنه قد تحدث أمور تؤدي إلى إنقطاع الدورة الشهرية، وذلك عندما لا تمر السيدات بفترة حيض لمدة قد تتراوح عام.

بسبب مجموعة من العوامل مثل إنخفاض الهرمونات بشكل معين، فضلاً عن ما قد يحدث في سن الأربعينيات أو الخمسينيات، والذي تمت ملاحظته ما قبل السيدات مثل نزول الدم أو النزيف مرة أخرى.

والذي قد يكون له أسباب غير مضرة تماماً، إلا أنه قد يكون مؤشراً هاماً على شيء خطير، لذلك من الضروري أن يتم زيارة الطبيب المختص على الفور.

 

قد يهمك أيضا: صداع الدورة الشهرية

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس وما هي أشهر طرق تشخيص النزيف الذي يعقب إنقطاع الدورة

هناك الكثير من الطرق المستخدمة لتشخيص النزيف، الذي يكون بعد إنقطاع الدورة عن السيدات والذي يعتبر من أهمها ما يلي :-

  • الإشعاعات فوق الصوتية والتي تكون بداخل المهبل.
  • عمل خزعة لبطانة الرحم.
  • القيام بتصوير الرحم المائي.
  • عمل منظار الرحم.
  • تنسيق عنق الرحم وكحته.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس وما هي أهم النصائح المقدمة للنساء

بعد التأكد من عدم عودتها مرة أخرى في سن اليأس، ومعرفت أن ذلك عبارة عن نزيف بسبب عوامل، فإن هناك مجموعة من النصائح التي لا بد من معرفتها بالنسبة للسيدات، والتي من بينها أنه لا بد في حالة حدوث نزيف.

أن يتم الذهاب مباشرة إلى الطبيب المختص، لمعرفة التشخيص الكامل للحالة حتى لا تتفاقم المشكلة إلى مشاكل أخرى، بالإضافة إلى معرفة أسباب ذلك النزيف لمنع أي مضاعفات أخرى.

لقد تناولنا أهم المعلومات الخاصة بالإجابة على هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس والذي يراود أذهان الكثير من النساء، وما هي أهم الأسباب الخاصة بحدوث نزول الدم أو النزيف، بعد إنقطاع الدورة فضلاً عن أهم النصائح المقدمة للسيدات في ذلك السن، وما هي أبرز طرق ووسائل التشخيص الخاصة بنزول الدم في ذلك السن.

 

قد يهمك أيضا: تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية