هل تفهمين نفسك جيدا؟..نافذة جوهاري سوف تجيبك

هل تشعرين في كثير من الأحيان إنك غير قادرة على فهم نفسك جيدا مما يؤثر على ذاتك وعلاقاتك بالآخرين؟.. إذا كان الأمر كذلك فهذا يعني إنك بحاجة إلى بناء مزيدا من الوعي الذاتي.

الوعي الذاتي يعني رغبتك في تعزيز علاقاتك مع الآخرين وتحسين مهارات الاتصال الخاصة بك، ومعرفة أفكارك ومشاعرك الحالية ، ما تفكرين فيه عن نفسك وسلوكياتك مثلما يراها الآخرون حيث يمكن أن يكون رأيك تجاه نفسك مختلفًا تمامًا عن نظرتك للآخرين. . “نافذة جوهاري” سوف تساعدك على بناء وعيك الذاتي.

ما هي نافذة جوهاري؟

هي أداة نفسية أنشأها جوزيف لوفت وهاري إنغهام في عام 1955.. ولكن ماذا يمكن أن تحصلي عليه من هذه الأداة؟،إن نافذة جوهاري مفيدة بشكل خاص لمساعدتك على بناء الوعي الذاتي وإدراك علاقاتك مع الآخرين، كما سيساعدك استخدام نافذة جوهاري على تحسين اتصالاتك مع الآخرين ، والأهم من ذلك يمنحك المزيد من الوضوح حول من أنت وكيف تمثل نفسك في العالم.

إنها واحدة من الأدوات القليلة التي تركز على مهارات السلوك والتعاطف والتعاون وتنمية المجموعات المشتركة وتنمية العلاقات بين الأشخاص، إنه نموذج رائع للاستخدام بسبب بساطته وأيضًا لأنه يمكن تطبيقه في مجموعة متنوعة من المواقف والبيئات.

تنقسم نافذة جوهاري إلى أربعة أرباع خاصة بالوعي الذاتي والوعي لدى الآخرين، وهي كالتالي:

نافذة جوهاري
نافذة جوهاري

 

1.المنطقة المفتوحة

المنطقة المعروفة للآخرين، وتتعلق هذه المساحة المفتوحة بالسلوك الذي تعرفه أنت والتي يراها الآخرون أيضًا ويعترفون بها، أنت منفتح حول أفكارك ومشاعرك ، فأنت على دراية بسلوكياتك ولديك فهم لقدرات المهارات الخاصة بك، كذلك الآخرين الذين تتفاعل معهم ويفهمون أفكارك ومشاعرك التي تتواصل من خلالها سواء لفظيًا أو غير لفظي، لديهم أيضًا وضوح ووعي حول مهاراتك وقدراتك .

2.المنطقة العمياء
المنطقة المعروفة للآخرين ولكن ليس لنفسك، قد تكون هناك سلوكيات تعرضها أو أشياء تتواصل معها تؤثر على الآخرين بطريقة معينة، قد لا تكون على دراية أنك لا تملك القدرة على الأداء في موقف معين ومع ذلك ، يمكن لأولئك الذين تتفاعل معهم أن يروا ما تشعر به أو تعرفه من سلوك أو خبرة سابقة بأن لديك مهارات تؤديها في موقف معين.

3.المنطقة المخفية
المنطقة المعروفة لك ولكنها مخفية عن الآخرين، قد يكون هناك بعض الأشياء التي تعرفها أو تفكر بها في رأسك ، أو قد تشعر بطريقة معينة ولكنك قررت إخفاء هذه المعلومات وعدم مشاركتها مع الآخرين، قد تعرف أن لديك مهارات أو قدرات معينة ولكنك فضلت عدم إظهار ذلك للآخرين.

4.المنطقة غير المعروفة
هي المنطقة المجهولة لك وللآخرين، قد تكون هناك أشياء لا تعرفها عن نفسك ، مثل مهاراتك وقدراتك حتى أفكارك ومشاعرك، كذلك الآخرين من حولك ويرجع هذا إلى حقيقة أن كلا الطرفين غير مدركين له ، مما يعني أنه لن يصبح هناك موضوع نقاش.

مهارات التواصل مع الآخرين
مهارات التواصل مع الآخرين

نصائح عند استخدام نافذة جوهاري :

  • المكان المناسب للبدء في نافذة جوهاري وهو في المنطقة المفتوحة، اكتبِ بعض الملاحظات عن نفسك أكملي تشخيص الوعي الذاتي، ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟ ما الذي تشعرين بالراحة معه وترغبين في مشاركته مع الآخرين؟ حاولي وكوني صادقة وواضحة فيما تعرفينه عن نفسك بالفعل.
  • شاركي أشخاص آخرين واطلبي الحصول على ملاحظات حول نفسك، كوني مستعدة للنظر فيه بجدية،هذا لا يعني أن عليك أن تفعلين كل ما هو مقترح ، ولكن يجب عليك على الأقل الاستماع والتفكير فيه، وتذكري أن إعطاء ردود فعل فعالة هو مهارة وقد يكون بعض الناس أفضل من الآخرين، عند تلقي الملاحظات  كوني لطيفة واستمعي إلى ما قيل فمن الممكن أن ينصحك الآخرون بأمر قد يؤدي إلى اكتشاف نفسك.
  • شاركي بأفكارك ومشاعرك مع الآخرين، دعي الآخرين يعرفون مهاراتك وقدراتك، حتى يتمكنوا من مساعدتك في تحقيق أهدافك بشكل أفضل.