- Advertisement -

هل تكون عملية شد الرقبة بالجراحة حلا لمشكلة الذقن المزدوج؟

متى تكون عملية شد الرقبة بالجراحة هي خيارك الوحيد؟

إن الرقبة هي واحدة من  أول وأهم الأماكن التي تظهر فيها علامات السن. لذلك يمكن القول إن عملية شد الرقبة هي عملية تهدف إلى تجميل مظهر الرقبة؛ وذلك بهدف التخلص من الترهلات والتجاعيد المرتبطة بتقدم العمر، تعتمد عملية شد الرقبة بالجراحة على إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة الرقبة لمنحها الشكل المشدود الصحي. يميل الكثيرون إلى إجراء هذه العملية بهدف إظهار الرقبة بمظهر أكثر شبابا لاسيما أن تراكم الدهون في منطقة الرقبة والذقن فيما يعرف بالذقن المزدوج قد يتسبب في إحراج للشخص وقد تعطي إنطباعًا بكبر السن أيضًا.

لا شك أن هناك علاجات وحلول متنوعة لشد الرقبة المترهلة منها التمرينات الرياضية والليزر وشفط الدهون وأخيرًا الجراحة. تعد العملية الجراحية هي الخيار الأخير الذي يلجأ له الطبيب إن لم يستطع اللجوء إلى الحلول السابقة. بعد التخلص من الجلد الزائد والمترهل وإزالته جراحيًا، يتمكن الطبيب من شد بقية الجلد على منطقة الرقبة.

قد يهمك أيضا: تمارين شد الرقبة 

شد الرقبة المترهلة
هناك علاجات وحلول متنوعة لشد الرقبة المترهلة

تفاصيل عملية شد الرقبة بالجراحة:

يقوم الطبيب في البداية بعمل (شق) بعض الجروح على أن تكون صغيرةً وخفية في أسفل الذقن والأذنين حتى لا تخلف ندوبًا واضحةً وقبيحة. يمكن إجراء عملية شدّ الرقبة باستخدام التخدير الموضعي، أو تأثير التخدير العام. تستغرق هذه العملية ما بين ساعتين وأربع ساعات حسب حالة المريض وعمره وتعقيد العملية نفسها.

في أثناء إجراء العملية، وبعد أن يقوم الجراح بعمل شقٍّ صغير (وخفي) خلف الأذنين وتحت الذقن. يقوم باستخدام المعدَّات الدقيقة والخاصة بشفْط الدهون من خط الفك وأسفل الذقن، يمكن إجراء جراحة شد الرقبة الحديثة مع الحد الأدنى من الشقوق، في حين تنتج نتائج استثنائية المظهر الطبيعي .

لماذا نلجأ إلى عملية شد الرقبة بالجراحة ومتى؟

في حالات زيادة للوزن ثم الفقدان السريع للوزن نتيجة اتباع دايت قاس مثلًا، نجد أن ذلك يؤثر على شكل رقبة الشخص مهما كان عمره. الفقدان الكبير والمفاجئ للجسم يؤثر على الرقبة ويؤدي لترهلها، كما أن بعض الأشخاص تميل أجسامهم إلى تكديس الدهون وتخزينها، فتزداد الرقبة إلى أضعاف حجمها، مما يفسد المظهر العام للشخص ويعطيه عمرًا فوق عمره الحقيقي.

طرق شد الرقبة
يمكن شد الرقبة بالخيوط والجراحة

كذلك هناك من يملكون رقبة ذات جلد سميك أكثر من اللازم فيتسبب ذلك في ظهورها بشكلٍ أقل جمالًا وجاذبية. ولا ننسى بالطبع أنه في حالات التقدم في العمر، ترتخي عضلات الرقبة مسببةً ترهل الجلد وكل الأنسجة من حولها مما يساعد على تخزين الدهون فيها أكثر، لذلك تعد عمليات تجميل الرقبة في بعض الأحيان جزءًا من عمليةٍ متكاملة يقوم بها الجراح لتجميل و شد الوجه أو نحت الجسم بالكامل.

قد يهمك أيضا: شد الوجه بدون عمليات جراحية

عملية شد الرقبة بالجراحة عن طريق شفط الدهون

توجد أيضًا عملية شفط الدهون وهي أيضًا إحدى خيارات التخلص من دهون الرقبة بهدف الشد لمنحها الشكل المنحوت الجذاب. هذه العملية تناسب أصحاب الوزن الزائد الذين يعانون من تخزين رقابهم كميةً كبيرةً من الدهون، فيصبح لديهم ما يعرف بـالذقن المزدوجة (اللغد) أو double chin في هذه العملية يقوم الطبيب بإزالة الدهون أولًا، ومن ثم تجميل الرقبة وشدها في عملية تستمر من ساعة إلى ساعتين.

كذلك تكون تكون عضلات الرقبة – في بعض الأحيان- بحاجة للشد أيضًا مع الجلد بسبب ارتخائها وترهلها تحته وبالتالي مسببةً ترهله فيقوم الطبيب بشدها، وأحيانًا يزيل القليل منها ليتمكن من شدها بشكلٍ صحيح وتستغرق هذه العملية من الساعتين إلى الثلاث ساعات.

إن عملية شد أسفل الوجه باختصار ( شد الوجه ) يتم من خلالها استعادة الملامح الحادة والدقيقة للوجه من خلال شفط الدهون وعمليات جراحات الليزر .

شد الرقبة جراحيا
أحيانًا عضلات الرقبة تكون بحاجة للشد أيضًا مع الجلد بسبب ارتخائها وترهلها

ما هي الأعراض الجانبية في عملية شد الوجه بالجراحة؟

  • تعتمد الندوب الناتجة عن جراجة شد الرقبة على شكل الشقوق التي تم عملها وما إذا كانت مخفية أم مرئية وكل هذا مرتبط بتقنية رفع الرقبة وشدها
  • سيكون هناك ألم خفيف ​​بعد جراحة شد الرقبة ولكنه سرعان ما يتلاشى.
  • يمكن أن يحدث خدر. أو تغييرًا في كيفية تحريك الوجه، كما قد يعاني الشخص من آلام حادة متقطعة، إن هذه المشاعر مؤقتة وسرعان ما تهدأ خلال الأسابيع القليلة التالية للعملية .
  • التورم والكدمات أعراض شائعة بعد جراحة شد الرقبة، لكن يجب أن يبدأ التحسن في غضون أيام قلائل.

في عملية شد الرقبة بالجراحة، يتم شد الرقبة عن طريق إزالة الجلد الزائد ورواسب الدهون من منطقة الرقبة، بل وإعادة هيكلة العضلات الكامنة.. ومع ذلك، فإن شفط الدهون لن يصحِّح المشكلات الهيكلية التي ينتج عنها مظهر رقبتك.

قد يهمك أيضا: التقشير الكيميائي للبشرة