- Advertisement -

هل حبوب الكولاجين تسمن أم أنها لا تؤثر على الوزن ؟

هل حبوب الكولاجين تسمن ؟ ، يشغل هذا الاستفسار الكثيرات ممن يجدن في هذا المكمل الغذائي سبيلًا للحصول على العديد من الفوائد من الناحية الجمالية والصحية، ولكنهن يحرصن في الوقت نفسه على الحفاظ على قوام رشيق ووزن مثالي دون المخاطرة بزيادة ولو كيلو جرام واحد من أوزانهن، ومع انتشار العديد من المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات النسائية التي تحكي فيها السيدات تجاربهن، تجد الراغبات في الاعتماد على مكملات الكُولاجين أنفسهن أمام حالة من عدم اليقين فيما إذا كان تناوله قد يؤثر على شكل ووزن أجسامهن أم أن ذلك لا يتعدى مجرد معلومات مغلوطة، لذلك رأينا أن نقطع شكهن باليقين ونكشف من خلال هذا المقال عن جميع تساؤولاتهن. 

 

قد يهمك أيضا: دهون اسفل الظهر

السعرات الحرارية في الكولاجين

 الكُُولاجين هو بروتين يوفر كل جرام منه 4 سعرات حرارية، لذا فإن المكمل الغذائي الذي يحتوي على 5 جرامات من هذا البروتين سوف يوفر 20 سعرة حرارية، والتي سيكون من الضروري إضافة أي مكونات إضافية إليها مثل المحليات كالسكروز، الفركتوز، الدكسترين وغيرها. 

وفي المقابل، فإن الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة البوليفينولية لا تحتوي على سعرات حرارية، لذلك فهي لا تسبب الزيادة في الوزن، على الأقل ليس بشكل مباشر، ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار أن مكملات الفيتامينات التي تعمل على تحسين الشعور بالرفاهية والكفاءة البدنية، وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي للطاقة في الجسم، قد تحفز الشهية وزيادة الحاجة إلى تناول كمية أكبر من الطعام. 

هل حبوب الكولاجين تسمن ؟ 

الآن قد وصلنا إلى الإجابة عن جوهر هذا المقال، والذي يوضح النقطة السابقة بشكل أكثر تفصيلًا، في الواقع من المسلم به كأحد أساسيات ديناميكية التمثيل الغذائي، هو أن اكتساب الوزن ينتج عن تناول سعرات حرارية أكثر مقارنة بما يحتاجه الجسم، بغض النظر عن نوع الطعام أو العناصر الغذائية التي تتضمنها الأطعمة، وفي حين أن السعرات الحرارية تبقى سعرات حرارية، فإن التأثير الأيضي للأطعمة وتأثيرها على زيادة الوزن يتغيران لنفس العدد من السعرات المستهلكة، إذ تمر الأطعمة المختلفة عبر مسارات التمثيل الغذائي المختلفة ويمكن أن يكون لها تأثيرات متباينة. 

هل شراب الكولاجين يسمن ؟

على سبيل المثال، الأطعمة البروتينية مثل الكولاجين أقل كثافة بكثير من الأطعمة الغنية بالسكر و / أو الدهون، و بشكل عام ، تبين أن تناول كميات كبيرة من البروتين يزيد من التمثيل الغذائي ، ويقلل الشهية ، ويؤثر على الهرمونات المختلفة التي تنظم الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية عالية المحتوى من البروتين تزيد من عملية التمثيل الغذائي بمعدل 80 إلى 100 سعرة في اليوم مقارنة بتلك التي تكون منخفضة البروتين، والذي يعد إلى حد كبير أكثر المغذيات الكبيرة فعالية في تعزيز الشعور بالشبع. 

لذلك فإن حبوب الكولاجين لا تسبب السمنة ولا تزيد الوزن، بل على العكس، فإن تناولها لها تأثير فعال في التخسيس وفقدان الوزن. 

 

قد يهمك أيضا: السيلوليت والخطوط البيضاء

هل شراب الكولاجين يسمن ؟ 

إذا كانت حبوب الكولاجين لا تسمن ، فماذا عن الشراب ؟، في الواقع، يتوفر الكولاجين أيضًا على شكل شراب يتم تناوله عن طريق الفم كبديل للحبوب أو حتى الحقن، وكما أشارنا فيما سبق فإن هذا العنصر الغذائي يعد أحد أنواع البروتينات، وهو في الحقيقة موجود في العديد من الأطعمة من أبرزها التوت البري، وبعض أنواع الحمضيات مثل البرتقال والفراولة، وفي المحار والسبانخ وغيرها، ومع ذلك فقد تؤدي بعض العوامل الصحية إلى نقصه في الجسم، مما يجعل تناوله كمكملات غذائية ضروري. 

و كمثيله من الحبوب، فإن شراب الكولاجين لا يسبب زيادة في الوزن ولا يسمن ، بل له فوائد عديدة من الناحية الجمالية والصحية، ويتم استخدام في التخلص من السمنة والوزن الزائد ضمن نظام غذائي صحي. 

 

 

قد يهمك أيضا: كريم تكبير الارداف البرازيلي

Leave a comment