- Advertisement -

هل حمض الفوليك ينحف ؟

يتسائل البعض عن هل حمض الفوليك ينحف ويساعد بشكل أو بآخر على إنقاص نسبة الدهون في الجسم أم لا؟ وإن كان كذلك فما هو الاستخدام الأمثل لهذا الحمض حتى نتمكن من إنقاص الوزن والوصول إلى جسم رشيق ومثالي؟، هذا ما سنحاول معًا الإجابة عنه خلال تلك التدوينة..

ما هو حمض الفوليك؟

جدير بالذكر أن الاسم العلمي لحمض الفوليك هو Folic Acid، ولكنه معروف وسط العامة باسم ب9 أو B9، لك أن تعلم أن هذا الحمض يندرج تحت قائمة المكملات الغذائية سريعة الذوبان، وخاصة في صورته العلاجية، حيث أنه قد صُنع من مادة الفولات (Folate)، وبذلك فهو مثالي، حيث أنه لا يقوم الجسم بتخزينه، أما الفائض منه فيخرج من الجسم مع البول، لذلك فهو آمن تمامًا.

لهذا الحمض أهمية كبيرة في تعزيز مناعة الجسم وتقوية ومن ثم يكون أكثر مقاومة للأمراض والفيروسات، كما أنه يعمل على نمو وتجديد أنسجة الجسم، كما أنه يعالج مرض فقر الدم.

قد يهمك أيضا: اطعمة غنية بحمض الفوليك

هل حمض الفوليك ينحف ؟

نعلم جميعًا أنه يتم استخدام الفوليك أسيد من قبل المرأة الحامل لما يحمل من فوائد عديدة لها وللجنين، ولعل هذا يؤكد للبعض أنه لا يساعد على إنقاص الدهون وخسارة الوزن، ولكن دعونا نتعرف معًا عن إجابة سؤالنا اليوم وهو هل حمض الفوليك ينحف ؟

على الرغم من الدراسات والأبحاث التي قد أجريت على حمض الفوليك أسيد أو ب9، إلا أنه لم يثبت في أي منها أنه يعمل على خسارة الوزن والتنحيف، ولكنه له دور آخر يمكن أن يصل بك إلى النتيجة نفسها، وخاصة عندما نستخدمه من أجل بناء الكتلة العضلية في الجسم والتي يقوم بها كأحد وظائفه من خلال بناء وتجديد الخلايا والأنسجة بالجسم.

ويمكن ذلك من خلال تنظيم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والحمية الغذائية، مع استخدام الفوليك أسيد، لذلك إن كنت تظن أنه بمجرد تناولك جرعة أو اثنتين من حمض الفوليك، ستخسر الوزن فأنت مخطئ بالتأكيد، ولكنه مع الاستمرار في تناوله بانتظام وتحت إشراف طبي، مع تنظيم الحمية الغذائية، ستصل إلى الوزن المثالي، و ستقوم باستبدال الدهون بالعضلات.

هل حمض الفوليك ينحف

كيفية عمل حمض الفوليك للتخسيس

مع الاستمرار في تناول حمض الفوليك يساعد على حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم نتيجة الحمية الغذائية التي من المفترض عليك اتباعها، بل على العكس، فإنه سيمد جسمك بالطاقة الكافية لبناء العضلات وتقوية التركيز أيضًا وبالتالي تتمكن من إنجاز العديد من المهام اليومية وممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية كل ذلك في نفس الوقت وبكل تركيز.

ولكن ينبغي علينا أن نؤكد على أمر هام عند حديثنا عن هل حمض الفوليك ينحف أم لا ومدى تأثيره على جسمنا، وهو اختلاف طبيعة أجسامنا واحتياجاتنا اليومية من السعرات الحرارية والمكملات الغذائية.

ومن ثم فمدى تأثير حمض الفوليك يختلف من شخص لآخر، ولكن في أغلب الأحوال يقوم الطبيب بإضافة حمض الفوليك ضمن أدوية المريض لكونها تساهم في تكسير الدهون وتحطيم الكربوهيدرات ومن ثم تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتزيد من معدل الحرق داخل الجسم.

قد يهمك أيضا: فوائد حمض الفوليك للتخسيس

وظائف حمض الفوليك الأخرى

بعد ما تطرقنا للإجابة على سؤال اليوم وهو هل حمض الفوليك ينحف أم لا، كان لابد أن نتعرف على أهميته ووظائفه الأخرى التي يقوم بها بداخل أجسامنا، ويمكن تلخيص تلك الوظائف من خلال تلك النقاط البسيطة التالية..

  • يعمل الفوليك أسيد على إمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ومن ثم يقوم بحماية الجسم من الإصابة بأي من أمراض فقر الدم.
  • حمض الفوليك لديه القدرة على خفض نسبة الهوموسيستين بالدم، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب، إذا أنه يحمي من الإصابة بجميع أمراض القلب والشرايين بما في ذلك السكتات القلبية.
  • له قدرة هائلة على الحفاظ على القدرة العقلية لدينا، بل ويقوم بتعزيزها، ومن ثم فهو يساعد على حمايتنا من الإصابة بمرض الزهايمر وغيرها من أمراض العقل والذاكرة، كما أنه يقوي الذاكرة ويزيد التركيز.
  • يعمل حمض الفوليك على التخفيف من الشعور بالاكتئاب والخوف، كما أنه له تأثير إيجابي على الصحة النفسية للجسم، لكونه يوفر أقصى حماية لقدراتنا العقلية وشعورنا بشكل عام، وبالتالي يقلل من الإصابة بالأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب.

قد يهمك أيضا: فوائد حمض الفوليك للشعر مع الشامبو