- Advertisement -

هل فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض تغنيك عن الصبغة ؟

صبغة طبيعية مصنوعة من زيت إكليل الجبل

صبغة الميلانين هي المسئولة عن لون الشعر، ولكن مع تقدم السن، يقل إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر، مما يسبب تحول الشعر الى اللون الابيض، وهكذا يرتبط الشعر الأبيض بالشيخوخة. لذلك نرى النساء والرجال يلجئون للصبغة للقضاء على الشيب. هناك الكثير من الأعشاب والبذور المستخدمة في علاج الشعر وتقويته وتغطية الشعر الأبيض مثل زيت جوز الهند والشاي الأسود وزيت السمسم وعصير البصل. كل من هذه الأعشاب والنباتات تساعد في علاج الشيب والتخلص من الشعر الأبيض وقد تغنيك عن الصبغة الكيميائية. ولكن فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض مميزة عن باقي الزيوت والأعشاب الطبيعية في القضاء على الشيب. تعرفوا كيف؟.

قد يهمك أيضا: بخاخ اكليل الجبل للشعر

سلة من اعشاب اكليل الجبل
عشبة اكليل الجبل المميزة بشكلها ولونها اللافت للنظر

ما هو زيت إكليل الجبل Rose Mary  ؟

زيت إكليل الجبل هو زيتٍ طبيعي، ونظرًا لخواصة وفوائده فهو يدخل في صناعات كثيرة، مثل: مستحضرات التجميل بأنوعها، كما يدخل في العديد من الوصفات الشعبية، ويستخلص من عشبة إكليل الجبل، باستخدام عملية التقطير.  يتميز زيت إكليل الجبل بلونه الأصفر الفاتح، ورائحته العطرة المميزة، كما يعرف بفوائده العديدة للشعر من حيث القضاء على الشيب وتطويل الشعر فما هي فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض، وكذلك ما هي فوائده للبشرة، والجسم بوجه عام؟

يحتوي إكليل الجبل على حمض أورسوليك الذي يساعد على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس – وهذا يعني توفير المزيد من الأوكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر الصحي. من المعروف تقليديًا أن هذه العشبة العطرية تغمق اللون الرمادي وتبطئ أيضًا من ظهور الشيب في الرأس؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإنه يزيل الجذور الحرة وبيروكسيد الهيدروجين، وهي العناصر المسؤولة عن الشيب كما أنه رائع لأصحاب الشعر الخفيف.

ماهي خصائص و فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض ؟

تقدم هذه العشبة الرائعة تأثيرات قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات بالإضافة إلى أنها مطهرة. وهو فعال ضد بعض المواد البيضاء – التي هي نوع من الخميرة التي تسبب قشرة الرأس. وبالتالي فهو علاج منزلي مفيد لعلاج قشرة الرأس والحكة وتهيج فروة الرأس.

فوائد زيت اكليل الجبل
يساعد زيت اكليل الجبل على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض، إليكم طريقة التحضير؛

  • يغلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف والمريمية في كوبين من الماء.
  • يترك لبضع ساعات ثم يُصفى.
  • يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يُشطف جيدًا.
  • وللحصول على أفضل النتائج، تُكرر العملية أسبوعياً.

بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر، يستخدم زيت إكليل الجبل الأساسي لمنع القشرة، كما قد يساعد أيضًا في جفاف فروة الرأس أو الحكة.

إن فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض متعددة كما ذكرنا، ولكنها لا تتضمن منع ظهور الشيب الطبيعي انما تقتصر على علاج الشيب بعد أن يعزو الرأس،

قد يهمك أيضا: تجارب اكليل الجبل للتنحيف

هل هناك وسائل يمكنها تأخير ظهور الشعر الأبيض ؟

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر تفيد في تأخير الشيب ومنح الشعر اللون الداكن الرائع مثل:

الشيب المبكر
يمكن تجنب مشكلة الشيب المبكر من خلال تناول بعض الأطعمة التي تؤخر الشيب

– السلمون:

من أهم العناصر الغذائية التى تساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وتمنع ظهور الشيب، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة السيلينيوم المسئولة عن تنظيم انتاج الهرمون المسبب للون الغامق للشعر.

– الشوكولاتة الداكنة:

إن عنصر النحاس من اهم العناصر التي تتميز بها الشيكولاتة الداكنة والمعروف ان النحاس يساعد في انتاج مادة الميلانين المسؤولة عن تكوين لون الشعر، لذا يمكن تناول الشيكولاته الداكنة أفضل من العادية نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية أقل.

– حبوب عباد الشمس:

تعتبر حبوب عباد الشمس من الحبوب الغنية بالمعادن العديدة والضرورية للحفاظ على الصحة، وهذه المعادن تساعد في انتاج الميلانين مما يحول دون ظهور الشعر الأبيض، ويقوي بصيلات الشعر ويحافظ على لونها  وقوتها فيمنع الشعر من التساقط.

– اللوز:

غني بكل من فيتامين Eو عنصر النحاس الضروريان لمنع ظهور الشعر الأبيض، لذا يُوصى بتناول كمية قليلة من اللوز غير محمص للحفاظ على لون الشعر .

– الكاري:

يعُرف الكاري بفائدته الكبيرة في منع ظهور الشيب مبكرا، فهو يمنح جذور الشعر قوة وصحة، كما يمكن استعماله في علاج الشعر عن طريق استعماله بشكل موضعي لتنشيط البصيلات مما يساعد على نمو الشعر وزيادة نسبة الصبغة الطبيعية به .

من المهم هنا أن تأخذي بعين الاعتبار أن فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأبيض تعتمد على كيفية الاستخدام الذي يجب أن يكون ثابتاً ومستمرًا لكي تلاحظي التأثير، فأن تأثيره ليس سحرياً أو فوريًا، يجب استخدامه مرة كل أسبوع على الأقل لتحقيق التأثير المطلوب .

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع اكليل الجبل للشعر