- Advertisement -

هل ممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد على حرق الدهون؟

الإنتظام في ممارسة الرياضة أمر هام و ضروري للمحافظة على الجسم ووقايته من الأمراض المزمنة، مثل انسداد الشرايين الذي يؤدي للتعرض إلى الجلطات وأمراض القلب وغيرها، إضافة إلى إكتساب الوزن الزائد.

من الأقوال الشائعة التي اعتدنا سماعها ، أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة بعد فترة امتناع عن الطعام طيلة الليل يجعل عملية حرق الدهون تتم بشكل أسرع، ولكن المفاجأة أنها مقولة خاطئة.

اقراء المزيد حرق 500 سعر حراري كل 10 دقائق

تمرينات رياضية

ممارسة تمرينات “الأيروبيك” في الصباح قبل تناول الطعام هو خطأ كبير..حُرة تُجيبك:

يقول “بيل فيليبس” في كتابه  Body -For-Life الأعلى مبيعًا والذي نشر عام 1999، أن نظرية أداء التمرينات في الصباح على معدة فارغة يزيد من التخلص من الدهون هو خطأ شائعا، مستندا على حجة إن الامتناع عن الطعام لفترات طويلة يخفض مستوى سكر الدم مما يتسبب في انخفاض معدل النشويات المخزنة في الجسم والمعروفة بالجليكوجين، وبالتالي لا يكون للجسم أي اختيار سوى الاعتماد على الدهون أكثر من السكريات للحصول على الطاقة اللازمة للتمرينات.
وأضاف “فيليبس”، إن انخفاض مستويات الأنسولين المرتبطة بالامتناع عن الطعام تؤدي إلى إنهيار مستوى الدهون، وزيادة توافر الأحماض الدهنية لاستخدامها كمصدر للطاقة خلال التمرين.

لم يثبت أن تمرينات الأيروبيك بدون طعام تزيد حرق الدهون.. تعرفي على الأسباب:

يعتبر النظر إلى عدد السعرات الدهنية التي تم حرقها أثناء جلسة التمرينات فقط نوعًا من قصر النظر، حيث إن عملية الأيض أو الاستقلاب تحدث داخل الجسم والذي يستمر بشكل متواصل في تعديل استخدامه للدهون المخزنة بداخله وكذلك النشويات للطاقة.
أما إذا قمت بحرق نشويات أكثر أثناء التمرين، فإنك في النهاية ستحرقين دهون أكثر في فترة ما بعد التمرين والعكس صحيح، لذا عليك بقياس حرق الدهون وفقا للأيام، لاكتساب رؤية أشمل بالنسبة لتأثير ما تفعله على تكوين جسمك، كما أن الأبحاث لم تثبت أن تمرينات الأيروبيك بدون طعام بإمكانها أن تزيد من حرق الدهون أثناء التمرين مقارنة بأداءها في حالة أن تناولك للطعام قبلها.

اللياقة البدنية

تأثير الصيام على العمليّات الأيضية:

يستمر الجسم في تكسير الدهون بشكل ملحوظ أكثر خلال الصيام مقارنة بحالتك بعد الأكل، من خلال مستويات الكثافة التي تتدرج ما بين المتوسطة إلى العالية، ولسوء الحظ، فإن معدل القضاء على الدهون يُزيد من قدرة جسمك على استخدام الأحماض الدهنية الإضافية التي تطفو في الدم والتي لا تستطيع العضلات العاملة استخدامها، ويتم إعادة تعبئة هذه الأحماض الدهنية إلى دهون ثلاثية بعد التمرين، ليتم تكديسها مرة أخرى داخل الخلايا الدهنية.

تمرينات الأيروبيك بدون طعام لا تعني نتائج سريعة:

إذا كنت تمارسين التمرينات بشكل دوري ومنتظم، فإن مزايا الأيروبيك بدون طعام فيما يتعلق باستهلاك الدهون تعتبر لا قيمة لها حتى مع مستويات منخفضة من الكثافة، حيث إن ممارسة تمرينات الأيروبيك بدون طعام تبدو أقل منطقية إذا أخذنا في الاعتبار تأثير استهلاك الأكسجين الزائد فيما بعد التمرين ويطلق عليه EPOC ، ويشار إليه “بما بعد الحرق” وهو الذي يمثل عدد السعرات الحرارية التي استهلكها اللاعب بعد التمرين، كما أن تناول الطعام قبل التمرينات يحفز الزيادات الأساسية في مرحلة مابعد الحرق.

المزيد من EPOC يعني حرق أكثر للدهون، وهذا يؤيد فكرة تناول الطعام قبل أداء تمرينات الأيروبيك، كما يجب وضع عنصر شدة أو حدة التمرينات في الاعتبار، فيما تشير الأبحاث إلى أن التدريب المتواتر عالي الكثافة يعتبر أكثر فعالية من الأيروبيك الثابت لخسارة الدهون، والذي يعتبره “فيلبيس” أفضل أنواع تمرينات الأيروبيك.

رياضة المشي

كيف نمارس الرياضة في رمضان؟

لا شك أن ممارسة الرياضة والصيام في رمضان يساعدان على تخسيس وزن الجسم وحرق الدهون، ولكن يجب توخي الحذر أثناء ممارسة النشاطات البدنية ووفقا لمحاذير معينة، خاصة مع قدوم شهر رمضان في أجواء صيفية حارة.
وينصح بممارسة الرياضة غير العنيفة والتي لا تتطلب جهدا ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد إلى مرحلة الإنهاك، مثل: رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل و الدراجة بحسب موقع كل يوم معلومة طبية.
كما أكد خبراء متخصصين أن ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام ليتم استخلاص الطاقة و إعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية.