هل من المهم أن تتناولي الاغذية و المنتجات العضوية ؟

 

 

 ماذا تعني كلمة عضوي ؟ و ما الاستفاده من تناول الاغذيه العضويه ؟ وهل الاغذيه العضويه بالفعل خاليه من السموم و الكيماويات؟ هذا ما سنعرفه من اخصائية التغذيه العلاجيه و خبيرة الديتوكس د. مها حافظ  من خلال الاجابه علي هذه التساؤلات التي تدور في تفكيرك دائما .

ماذا تعني كلمة عضوي ؟

ترجع كلمة” عضوي” الي الطريقه التي تم بها تربية او زراعة المنتجات حيث ان المحصول يجب الا يتعرض الي الرش بالمبيدات الصناعي ه و الكيماويات و يمنع استخدام الجينات المعدله وراثيا , و الحيوانات مثل الابقار و الدواجن لا يجب ان تتعرض للمضادات الحيويه و هرمونات النمو او اي منتجات من مصدر حيواني لتغذيتها  و استبدالها بمنتجات نباتيه عضويه من مصدر طبيعي .

ولكن هل تناول المنتجات العضويه له تأثير ايجابي و حقيقي علي الصحه ؟؟

بالتأكيد لان الخضروات و الفواكه العضويه يتوفر بها نسبه عاليه جدا من العناصر الغذائيه و المعادن والفيتامينات و مضادات الاكسده مقارنة بالمحاصيل التقليديه .

2 or.jpg

 

 

\

ولان المنتجات العضويه تحتوي علي نسبه أقل من المبيدات و الكيماويات الملوثه للطعام .

  1. بالاضافه الي ان المنتجات العضويه تكون طازجه اكثر عن غيرها من المنتجات الطبيعيه لانها لا تحتوي علي المواد الحافظه التي تعطيها عمرا افتراضيا اكبر .

4 org.jpg

 

 

 

 

  1. و تمتاز المنتجات العضويه للالبان و اللحوم بأنها تحتوي علي نسبه اعلي للعناصر الغذائيه بالاضافه الي نسبه اعلي من الاوميجا-3 بنسبة 50% من المنتجات التقليديه.

كذلك اللحوم الحمراء و الدواجن و الالبان العضويه لا يتم استخدام المضادات الحيويه معها و لا الهرمونات ولا يتم تغذيتها علي اي منتج حيواني بل تترك للترعي بالطبيعه و تأكل من الحشائش الخضراء الطبيعيه لتصبح اكثر صحه و حيوي.

6 org.jpg

  1. و المنتجات العضويه خاليه تماما من استخدام الجينات المعدله وراثيا و تأتي فكرة الهندسه الوراثيه للجينات اصلا للحصول علي محاصيل و منتجات تقاوم مبيدات الاعشاب و مبيدات الحشرات التي تهاجم المحصول و لكنها تبقي مسرطنه و تحتوي علي السموم وتسبب الفشل للاعضاء الداخليه و تسبب البطيء في النمو الدماغي, و كذلك تزيد من الحساسيه  للانواع المختلفه من للطعام و من اشهر المنتجات التي يستخدم لانتاجها الهندسه الوراثيه الذره الحلوه و الصويا  و الكوسا و الخيار و القرع العسلي و البابايا و الحبوب بالاضافه للمنتجات التي تحتوي علي الصويا ليثيسين و شراب الذره  ولكن لازال هذا الموضوع تحت البحث  لاثبات هذه المشاكل بشكل قطعي .
  2. و زراعة المحاصيل العضويه هو الافضل للبيئه لان له دور كبير في الاقلال من التلوث البيئي للماء و الهواء و التربه فهو يزيد من خصوبة التربه بالاضافه انه يستهلك طاقه اقل .

7 org.jpg

و يبقي السؤال هل المنتجات العضويه خاليه تماما من المبيدات و الكيماويات؟؟

اثناء زراعة المحاصيل العضويه يستخدم فقط المبيدات الطبيعيه و ليست المبيدات الصناعيه و التي تستخدم مع المحاصيل التقليديه , و المبيدات الطبيعيه هي اقل في السميه من الاخري الصناعيه و لكن يبقي الخطر اقل بكثير و نسبة السموم اقل ضررا بالاضافه للفوائد التي تحدثنا عنها سابقا .

و اعدت منظمة البيئه الامريكيه قائمه بالفواكه و الخضروات الاكثر تعرضا للمبيدات و يفضل استبدالها بالاخري العضويه و هي كالآتي : التفاح و العنب  واليوسفي و الخوخ و الفراوله و الفلفل الالوان و الخيار و الطماطم و الكرفس و البطاطس و السبانخ و الفلفل الاحمر الحامي.

لذلك اذا كانت ميزانيتك تسمح بشراء المنتجات العضويه و هي الاكثر تكلفه من المنتجات التقليديه فلا تترددي في تقليل المخاطر و الآثار الجانبيه التي تتعرضي لها انت و اسرتك من تراكم السموم و الكيماويات , و حتما لا نستطيع التخلص من كل الملوثات و السموم ولكن نسعي لتقليلها بالقدر المستطاع.