- Advertisement -

هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد

يتساءل الكثيرون عن هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد يعتبر فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي تلعب دور مهم في صحة الإنسان ووجود النشاط والحيوية، حيث هناك العديد من الحالات المرضية داخل المستشفيات بسبب نقص فيتامين د.

كيفية التعرف على نقص فيتامين د

يمكنك التعرف على احتمالية إصابتك بـ فيتامين د وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية من خلال النتائج المترتبة على  نقص فيتامين د ومن هذه النتائج:

  • إذا كنت تعاني من ألم العظام فقد يكون ذلك السبب في نقص فيتامين د لأنه يعمل على تحفيز عملية امتصاص الكالسيوم من الجسم مما يترتب عليه الشعور بألم المفاصل والعضلات 
  • قلة أو نقص فيتامين د يؤثر بشكل كبير في عملية التئام الجروح لأن من أهم أدوار الفيتامين تحفيز إنتاج المركبات التي تقوم بذاك.
  • من أهم أعراض نقص فيتامين د هو الشعور بالألم في العظام والذي يكون متصل بمستقبلات الألم في الجسم.

قد يهمك أيضا: فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد

إذا كنت تعاني من الشعور بالرعشة والقشعريرة ولا تستطيع أن تفارق الفراش فلابد من الذهاب إلى الطبيب لحل هذه المشكلة، كما أن القشعريرة قد تكون بسبب إصابة الشخص بالحمى، لذلك يجب توخى الحذر عند الشعور المستمر بالقشعريرة لأنه علامة من الجسم على وجود شيء في الجسم غير مرغوب فيه.

هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم، لأنه يرتبط ارتباطاً وثيق مع جميع خلايا الجسم، ويتم صنعه عن طريق الكوليسترول وذلك عند تعرض البشرة لأشعة الشمس، مثلما يوجد في بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والأسماك الدهنية، كما أن هناك احتمالين بين نقص فيتامين د والبرد وهما:

  • إذا كنت تقصد الشعور بالبرد الذي يسبب القشعريرة عند انخفاض درجة الحرارة فهذا ليس له أي دليل عن لة فيتامين د.
  • إما إذا كان المقصود بالبرد هو عدوى البرد والانفلونزا فهناك علاقة قوية بين نقص فيتامين د والإصابة بتحسس الجهاز التنفسي والإصابة بالبرد.
هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد
هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد

أعراض نقص فيتامين د

هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن نقص فيتامين د ومن هذه الأعراض:

  • آلام العظام والظهر

يعمل فيتامين د على تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم مما يعمل على نقص مستويات فيتامين د مما يتسبب في ضعف العظام والفقرات.

  • تساقط الشعر

هناك علاقة قوية بين تساقط الشعر ونقص فيتامين في الجسم، حيث أن نقص فيتامين د يرتبط بمرض الثعلبة.

  • ضعف التئام الجروح

يقوم فيتامين د بزيادة إنتاج المركبات الضرورية وذلك بهدف تشكيل جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح، هذا بالإضافة إلى علاج الالتهاب ومكافحة العدوى.

  • التعب والإرهاق

يعتبر التعب والإرهاق من أهم عوامل نقص فيتامين د، وقد أثبتت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين د يؤدي إلى تحسين الطاقة والتخلص من التعب بنسبة كبيرة.

قد يهمك أيضا: هل يؤثر نقص فيتامين B12 على الدورة الشهري

مخاطر نقص فيتامين د

توجد عدة مخاطر عند نقص فيتامين د ومنها:

  • مرض التهاب الأمعاء IBD

في حالة عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، يكون هناك خطر أكبر لنقص التغذية، وهنا يقوم فيتامين د بدور مستوى النقص الذي يؤثر على شدة مرض التهاب الأمعاء.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

مما لاشك فيه أن فيتامين د يرتبط بزيادة ارتفاع ضغط الدم وفرط شحميات الدم  وأمراض الأوعية الدموية ومرض الشريان التاجي كما يكون السبب في التأثيرات المضادة للالتهابات لفيتامين د.  

  • أمراض السمنة

نقص فيتامين د مرتبط بزيادة كتلة الدهون، ولكن من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع هرمون الغدة الدرقية وقد يرجع السبب في ذلك هو التحكم في مستوى فيتامين د. هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد تعرفنا في هذا المقال على أهمية فيتامين د وأعراضه وكذلك كيفية التعرف على نقص فيتامين د.

قد يهمك أيضا: فيتامينات تساعد على زيادة الطول

   

Leave a comment