هل يأتيك شعور الدوار -لا باس- ولكن عليك الحذر من تلك الأخطار التي يدل عليها الدوار

عند التعامل مع الصحة العامة، او التعافي الاعتيادي، من الضروري جدًا معرفة الأسباب، فربما يفرط الإنسان في تناول الدهون والسكريات، ثم تظهر عليه علامات زيادة الوزن، تلك حالة طبيعية للغاية لانه يعرف السبب، كذلك إذا أفرط الأطفال في تناول شيكولاتة الحليب، وظهرت عليهم علامات تسوس الأسنان، هذا شيء سيئ وغير صحي، لكنه منطقي وبالتالاي من السهل معرفة العلاج ما دمنا نعرف المشكلة.. ولكن مذا عن الدوار هل يدل على شيء واحد؟!

أسباب الدوار الشائعة

الدوار عرض لعدة حالات، وليس مرضًا في ذاته، ولذلك من الضروري معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالدوار، وفي حالة الجهل او الغموض في أي من تلك الحالات من الأفضل استدعاء الطبيب، أو الذهاب إلى أقرب عيادة.. إليك هذه الأسباب الشائعة للإصابة بـ الدوار .

الإنتهاء من ممارسة الرياضة!

عند ممارسة الرياضة بشكل متكرر لعدد مرات معينة في الأسبوع، يقل المعدل الطبيعي لنبضات القلب، وذلك لان معدل نبض الرياضيين، أقل من معدل نبض الناس العادية، وذلك لان الريضاة تعمل على تقوية عضلة القلب، وبالتالي يحتاج القلب لعدد نبضات أقل لضخ الدم في انحاء الجسد.

لكن قد تتسبب الوتيرة البطيئة في شعور الشخص بالدوار، خصوصًا بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة، لان القلب ينتقل من حالة الإجهاد الشديد إلى مرحلة الراحة بعد التمرين؛ لذلك ضعي في عين اعتبارك أن تأخذي فترة تبريدٍ لتسهيل عملية الانتقال هذه.

لا تأكلين بما فيه الكفاية!

إذا كنت معتادة على العصير أو غيره من الوجبات غير القابلة للمضغ، فاتركيهم!

لأن نسبة انخفاض السكر في الدم، واحدة من أهم الأسباب في الشعور بالدوار، لذلك عليك أن تتوقفي عن تخطي وجبات الطعام، وتأكدي من تناول وجبات صحية متكاملة، أو وجبة خفيفة كل بضع ساعات.

تعانين من انخاف ضغط الدم!

في الجزء من الثانية الذي يتطلبه الوقوف، ينتقل الدم من دماغك نحو أسفل قدميك، وكل ذلك بفضل شيءٍ صغيرٍ يسمى الجاذبية. هذا الدم لا يُضَخ مرةً أخرى لرأسك حتى نبضة القلب التالية، لذلك إذا كان نبضك بطيئًا جدًا لأي سبب من الأسباب،  قد تشعرين بالدوار جراء ذلك، وأيضًا قد ينتابك شعورًا بتشوش الذهن عندما تستيقظين؛ ولتخطي تلك المشكلة احرصي على الانتقال ببطئ عندما تنتقلين من الجلوس إلى الوقوف لتري ما إذا كان ذلك يساعدك.

ضغط الدم المنخفض
عند انخفاض ضغط الدم تقل دقات قلب المريض بشكل ملحوظ

أنت عطشان جدًا

ثاني الأسباب الرئيسية في الإصابة بالدوار عند الوقوف يتعلق بكمية المياه الذي تدخل غلى جسمك بشكل دوري. وذلك لأن الجسم يتأثر بقلة المشروبات التي تدخل إليه.

فإذا كنتي لا تتناولين كميةً كافيةً من الماء، فقد يُبطئ ذلك من  تدفق الدم ويقلل من ضغط دمك.

شرب المياه يقضي على الدوار
شرب المياه يقضي على الدوار

تعانين من ارتفاع درجة الحرارة

قد تؤدي درجات الحرارة العالية أو التمرينات المُجهدة إلى الشعور بالدوار نتيج التسبب في فقدان السوائل من خلال التعرق الشديد، ويمكن أن يصاب الجسم بضربة شمسية أيضًا، لذلك إذا كنت تشكين في أنّك تعاني من ارتفاع درجة حرارة جسمك، فعليك الوصول مباشرةً إلى مكانٍ أكثر برودةً وطلب الرعاية الطبيّة.

الدوار
الدوار

مشاكل الأذن الداخلية تسبب الدوار

هناك فرق بين الشعور الطفيف بالدوار، وبين الإصابة بنوبة دوار كبيرة فإذا كنت تشعر أن الغرفة تدور بك حتى عندما تكون جالسًا للحظة، فقد يكون لديك مشكلة في الأذن الداخلية والتي ستجعلك تشعر بالدوار.

قد يكون هذا أمرًا خطيرًا أيضًا، لذا اتصل بالطبيب على الفور إذا كانت الأعراض هي ذاتها التي تعاني منها.