هل يزعجك شعرك المجعد؟ 7 وصايا تجنبك تجعده مهما كان نوعه

كلما عبثت بيديك في شعرك، تجعد أكثر، فابعدي يديك،

أكثر ما يزعج المرأة في فصل الصيف هو الرطوبة، فالرطوبة تعني الشعر المتجعد وهذا هو الشكل الأسوأ لأي شعر
تعتبر الرطوبة هي المسبب الأول لتجعد الشعر، ولكن وفقًا لمصفف شعر المشاهير أرسين جورجوف فإن التجعد قد يكون ناجمًا عن بعض الأمور الأخرى غير المتوقعة مثل الماء الساخن وغيره.

يعتمد تجعد الشعر على كمية الترطيب الموجودة به

يحدث التجعد عندما يكون الشعر جافًا مفتقدًا للترطيب المطلوب. عندما يكون الشعر جافًا، تكون الشعرة قاسية وعندما يكون الجو رطبًا فهذا هو المناخ الملائم لتجعد الشعر. تمتص الطبقة الخارجية للشعر الرطوبة من الهواء مسببة الشعرة أن تتضخم ثم تتجعد. تتكون الشعرة مما يشبه الألواح الصغيرة وأن طبقات الشعرة من المفترض أن تكون مفرودة ولكنها تتقصف عندما تكون مدمرة أو متعرضة للرطوبة.
والآن تعرفي سيدتي على الأخطاء السبعة التي قد تفعلينها وتعمل على تجعد شعرك:

1- استخدام منتجات تحتوي على الكبريتات

يؤكد خبراء تصفيف الشعر أن الكبريتات ما هي إلا نوع قوي من المنظفات التي تضاف على عبوات الشامبو؛ وقد ثبت أنها تسبب التجعد والجفاف للشعر، كما أن الكبريتات ت تسحب الزيوت الطبيعية من التي تبقي الشعر رطبًا وطريًا. ويضيف الخبراء أن هناك العديد من المنتجات الخالية من الكبريتات التي يمكن استخدامها كبديل لتلك المنتجات والتي تملأ الأسواق كمرطب الشيا مثلًا.

تساعد المستحضرات التي تحتوي على الكبريتات على تجعد الشعر

2- استخدام منتجات تحتوي على الكحول

إن المنتجات التي تحتوي على الكحول يمكن أن تسبب جفافًا للشعر أيضًا تاركة إياه عرضة للتجعد حيث يعمل الكحول على امتصاص الرطوبة التي يحتاجها الشعر ليحارب التجعد. لذلك يفضل استخدام زيوت الشعر أو كريمات التصفيف مما قد يساعد خصلات الشعر على أن يبدو طريًا ولامعًا.

طالع أيضا جفاف الشعر , إليكي أهم الطرق للحصول على شعر رطب

3- غسل الشعر بماء شديد السخونة

يؤكد خبراء الشعر أن غسل الشعر بماء شديد السخونة من الممكن أن يحرم الشعر من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على طراوته ونعومته. إذا كنت من هواة الشعر المتجعد، فمن الممكن أن تجرب غسله بالماء الساخن.

من الأخطاء التي تؤدي إلى تجعد الشعر غسله بالماء الساخن

4- كثرة العبث بشعرك (لمس الشعر باليد)

من الممكن أن يتسبب لمس الشعر بكثرة في تجعد الشعر إذا كان جلدك يحمل بعض الرطوبة به. كما أن كثرة العبث بالشعر وهو مبلل من الممكن أن يعوق تكون خصلات الشعر المموجة أو المتجعدة. يقترح خبراء الشعر وضع مستحضرات تصفيف الشعر على الشعر المبلل ومقاومة الرغبة في لمس الشعر حتى يصير جافًا تمامًا وإلا ستفقد التموجات شكلها وتبدأ بالتجعد.

5- تجفيف الشعر بفوطة

إن لف الشعر بفوطة مباشرة بعد الغسيل قد يبدو طريقة ملائمة لتجفيفه، ولكن إذا كنتي تحاولين عدم تجعيد شعرك فهذه الطريقة لن تفيدك حيث يؤكد خبير تصفيف الشعر كيرستن باترسون أن طريقة تجفيف الشعر بالفوطة تجعل الشعرة قاسية وجافة فتجعلها صاعدة لأعلى بدلًا من أن تكون مفرودة بشكل طبيعي لأسفل. عندما يكون الشعر مبللًا، يكون في أضعف حالاته وأكثر هشاشة لذلك يستحسن استعمال فوطة من المايكروفايبر الذي يمتص الماء الزائد بلطف ثم تركه ليجف في الهواء دون لمس.

6- تصفيف الشعر بأدوات ساخنة

الإفراط في تجفيف الشعر بالسشوار يؤدي إلى تلفه وتقصفه

سواء كنت تستعملين مجفف الشعر (السيشوار) أو المكواة الساخنة (البيبي ليس)، فإن تعرض الشعر يوميًا للسخونة الزائدة الصادرة من أدوات تصفيف الشعر قد تدمر الشعر وتحرمه من الترطيب اللازم مما يؤدي إلى تجعده. لذا ينصح الخبراء بتقليل استخدام أدوات التصفيف الساخنة مع ترك الشعر يجف في الهواء الطلق أما إذا احتجت لاستعمال الحرارة، فلابد من استعمال أقل حرارة ممكنة مع الحرص على حماية الشعر باسبراي للحرارة قبل تصفيفه بالسخونة.

7- تسريح الشعر عندما لا يكون في حاجة إلى تسريح:

إن تسريح الشعر قد يساعد على فك تشابك خصلات الشعر، ولكنه ليس الطريقة المثلى للحفاظ عليه من التجعد، فبالنسبة للشعر الذي ترغبين في تجفيفه، لست في حاجة لتسريحه من المنبت للأطراف لتوزيع الزيوت الطبيعية الموجودة بالشعرة. ولكن إذا كنت تخططين لتجفيف شعرك بطريقة طبيعية، فإن تسريحه بالفرشاة قد يهلك الطبقة الخارجية ويسبب التجعد. كما أفاد جيرجوف أن تمشيط الشعر يمكن أن يتسبب في إطالة الخصلات مما يؤدي إلى تكسر الشعرة. ويضيف أنه عندما يكون الشعر مبللًا، يمكنك وضع بعض منتجات التصفيف خلال الشعر بأصابعك ثم ابعدي يديك عنه.

إذن ما هي الطريقة المثلى لتجنبي شعرك التجعد؟

إذا كنتي تحاولين جعل شعرك لامع وناعم، فإن خبراء تصفيف الشعر ينصحونك باتباع عدة نقاط:

نوع الشعر

تعرفي على نوع شعرك هل هو ناعم أم مموج؟ شعر تالف أم جاف؟ ومن ثم ستتمكنين من معرفة نوع المنتجات التي تناسب طبيعة شعرك.

  1. الشعر المجعد الناعم
    بالنسبة للناعم، يقول مصففو الشعر أن سبراي الشعر سيكون كافيًا لضمان البُعد عن الشعر المتجعد بينما يحتاج أصحاب الشعر المموج أو المتعرج لكريم أو موس لإضافة الترطيب المطلوب.
  2. الشعر المجعد الهالك
    أما إذا كان الشهر مهلكًا تمامًا، فيجب أن يبدأ إصلاح الشعر في مرحلة الدش أي الإصلاح من المنبع وذلك لحماية الشعر المتجعد من التشابك زيادة عن اللزوم.
بعض الفتيات تفضل الشعر المتجعد والبعض الآخر يفضلونه ناعمًا منسدلًا

3- المجعد الجاف
استخدام منتجات تصفيف خصيصًا للشعر المبلل وبلسم يبقى عى الشعر لفترة على الأقل مرة واحدة كل أسبوع لاستعادة الترطيب اللازم وإنعاش الشعر الجاف والمتجعد بطبيعته.

ويعتبر زيت الأرجان اختيارًا جيدًا لإضافة ترطيب ولمعان إلى الشعر نظرًا لأن ذرات زيت الأرجان تخترق الشعرة وترطبها بعمق مما يساعد على طراوتها دون أن تثقل وزنها.

طالع أيضا فوائد البيوتين للشعر

Source https://www.huffingtonpost.com