- Advertisement -

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية، نعم يمكن للمريض الشفاء التام من خمول الغدة الدرقية، وذلك في حالة إذا كان التشخيص صحيح والتزام المريض بالعلاج المخصص له.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

قد تعتمد مدة الشفاء اللازمة من خمول الغدة الدرقية بشكل أساسي على سبب فرط نشاط الغدة الدرقية، هذا بجانب الأدوية المتبعة، وذلك لأن العلاج عن طريق استخدام الأدوية يعتمد على انخفاض مستوى هرمونات الطرق تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك طرق لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية والتي يطلبها الطبيب من المريض، لذلك يطلب منه:

  • الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية

تعمل هذه الموجات على إعطاء صورة واضحة عن الغدة الدرقية وذلك لاكتشاف العقد الموجودة في الغدة الدرقية.

  • فحص الغدة الدرقية

يتم فحص الغدة الدرقية من خلال حقن مشع في الوريد، وبعد ذلك سوف يستلقي المريض على منضدة مع وجود كاميرات حيث أنها تعطي صورة عن حالة الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضا: اعراض خمول الغدة الدرقية

  • اختبار امتصاص اليود المشع

هنا يتناول المريض جرعة عن طريق الفم من اليود المشع، ويتم فحص المريض وبعد 4 ساعات و6 ساعات و 24 ساعة لمعرفة كمية اليود التي امتصتها الغدة الدرقية.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية المقصود بخمول الغدة الدرقية هو عبارة عن نقص هرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية للجسم، كما أنها مسئولة  عن عملية النمو وعن الحالة المزاجية، وتحدث عند الرجال والنساء، ولكن تكون عند النساء بشكل أكبر، حيث أن هذا الخمول يؤثر على التمثيل الغذائي ويعمل على إبطائه مما يؤثر على الجسم.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

علاج خمول الغدة الدرقية

لابد من الوصول بالغدة إلى مستوى من الممكن للجسم التحكم فيه، والالتزام بالعلاج الذي وصفه الطبيب، هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام حتى لو كان صحي، ويجب  الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخاصة التي تحتوي على الأوميجا 3 والتي توجد في الأسماك، والبعد عن الكافيين.

 تنتج الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات وهما Ts3 وTs4 حيث تشمل أعراضها التعب والتعصب وآلام العضلات والمفاصل وكذلك الإمساك والتعرق وارتفاع الكوليسترول في الدم والأرق ، كما في بعض الأحوال من الممكن حدوث التهابات في الجهاز التنفسي وفقدان الرغبة الجنسية.

قد يهمك أيضا: اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

كيفية السيطرة على خمول الغدة الدرقية

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها السيطرة على خمول الغدة الدرقية مثل:

  •  زيادة فيتامين B

عند قصور أو خمول الغدة الدرقية يقل مستوى فيتامين ب 12 مما يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنه يؤثر على مستويات فيتامين B1، لذلك فلابد من تناول مكملات غذائية مصل البيض والسمسم والجبن والحليب.

  • تناول بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من المصادر الغنية بأحماض الأوميجا 3 والتي قد تتسبب في خمول الغدة الدرقية، وقد أثبتت بذور الكتان فعاليتها في تنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

  • الزنجبيل لعلاج قصور الغدة الدرقية

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من البوليفينول والمغنسيوم والبوتاسيوم والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات كما أنه يساعد من أعراض خمول الغدة الدرقية.

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة والتي يتم كسرها بواسطة الجسم، حيث أن هذه المكونات أسهل للهضم، كما أنها مهمة عندما تتأثر وظيفة التمثيل الغذائي، ويساعد زيت جوز الهند يحتوي المحافظة على درجة حرارة الجسم.
هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية عرضنا لكم في هذا المقال كيفية الشفاء من خمول الغدة الدرقية وكذلك كيفية السيطرة ومعالجتها بالعلاجات الطبيعية وطرق تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية. 

قد يهمك أيضا: فرط نشاط الغدة الدرقية

Leave a comment