وجبة الإفطار..خط الدفاع الأول لجسمك ضد السمنة وأمراض القلب

توفر وجبة الإفطار للإنسان فرصة لبدء اليوم بشكل صحي ونشيط، إذ تمد وجبة الإفطار الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من المهام على مدار اليوم، كما تزود الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن، فيصبح الجسم قادر على أداء مهامه بشكل أفضل، ومن فوائد وجبة الإفطار التي لا يمكن تجاهلها انها تمكن الجسم من السيطرة على مستوى السكر في الدم، وبالتالي تكون خطوة مهمة في الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه، كما تمنح وجبة الإفطار الجسم القدرة على التركيز بشكل أفضل وتساعده على الاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها بكفاءة أعلى.

ضرورة وجبة الإفطار للصغار والبالغين

هل ينبغي أن أتناول وجبة الإفطار حتى لو لم أكن جائعًا؟

“كنت من اللذين يداومون على تناول وجبة الإفطار” هكذا تبدأ بريرلي رايت محررة مجلة Eating Well Magazine حديثها وتضيف: “وكنت أشرب كوبين من القهوة التي تمدني بالطاقة اللازمة لبدء يومي حتى يحين وقت الغذاء. لست متفردًة في عادة تناولي للإفطار ولكن هناك الكثير على عكسي تمامًا من الأصدقاء والأقارب ممن يبدئون يومهم على معدة فارغة. لذلك كثيرًا ما يظهر هذا السؤال بإلحاح من الذين لا يتناولون وجبة الإفطار: هل ينبغي أن يتناول المرء طعام الإفطار حتى لو لم يكن جائعًا؟ هذا السؤال تبادر به بريرلي رايت مقالها حول أهمية وجبة الإفطار في حياة الإنسان.

الميزة الأولى: حافظ على نحافتك وتناول إفطارك:

تناول طعام الإفطار هو عادة صحية. أظهرت الأبحاث أن من يتناولون طعام الإفطار بانتظام يميلون إلى أن يكونوا نحيفين ومحافظين على نظامهم الغذائي الصحي وهم أنجح من الآخرين في خفض أوزانهم عندما يتناولون إفطارهم اليومي الصحي.

يجب ألا تفوت وجبة الإفطار مهما كانت الظروف

الميزة الثانية: المغذيات المفيدة

من المزايا الإضافية لمن يتناولون الإفطار بانتظام أنهم يحصلون على حصة مناسبة من الألياف والكالسيوم وفيتامين أ والزنك والحديد كما يحصلون على القليل من الدهون والكوليسترول. ربما يحدث ذلك لأنهم يكثرون من تناول الحبوب الغذائية التي تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن والفواكه.

الميزة الثانية: الحفاظ على صحة القلب:

الإفطار وجبة مفيدة لعضلة القلب، وفقًا لبحث جديد نشر في دورية American Journal of Clinical Nutrition أفادت نتائجه أن من يفوتون وجبة الإفطار خلال فترة الطفولة وبعد البلوغ يتكون لديهم الكوليسترول الضار بنسبة أعلى ممن يواظبون على تناولها  مدى الحياة فضلًا عن إمكانية زيادة وزنهم خلال فترة منتصف العمر. حيث بينت العديد من الدراسات أنّ البالغين والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم يتمتعون بوزن أقل من الأشخاص الذين لا يلتزمون بتناول الإفطار؛ حيث تعمل تلك الوجبة الصحية على التقليل من الإحساس بالجوع طوال اليوم، فالإفطار يجب أن يكون جزء من نمط الحياة الصحي الذي يتضمن الموازنة بين السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية. أما لماذا تم الربط بين الكوليسترول وتفويت وجبة الإفطار فالسبب غير معلوم. وإن كانت معظم الدراسات تؤكد النتائج السابقة بالإضافة إلى ثبوت أن تناول الإفطار يؤدي إلى تحسين التركيز والمزاج العام وتقوية الذاكرة.

لابد أن تحتوي وجبة الإفطار على المغذيات المفيدة

إذا لم تكن تشعر بالجوع عند استيقاظك من النوم، فلا تقلق. ليس من الضرورة أن يكون الإفطار هو أول شيء تقوم به عند النهوض من النوم. فقط تأكد أن ما ستأكله سيكون زادك الذي سيمدك بالقوة والنشاط لساعات مقبلة لذلك ينبغي أن يكون محتويًا على الألياف والبروتينات المطلوبة.

Source www.eatingwell.com