وداعًا لملابس العمل الرسمية واهلًا بالبيزنس كاجوال!

تعرفي على ملابس البيزنس كاجوال التي تجمع بين الأناقة والراحة

يـُستخدم مصطلح البيزنس كاجوال لوصف نمط الأزياء التي يستطيع الموظفون ارتدائها أثناء العمل في المكتب. وتسمح شركات أو أصحاب عمل كثيرين بهذا النمط في الملابس كمحاولة للسماح للموظفين بأن يكونوا مرتاحين أكثر أثناء تأدية عملهم، وكي يستطيعوا التعبير عن أنفسهم أكثر من خلال الملابس التي يرتدونها. وعلى الرغم من أن البيزنس كاجوال ليس زيًا رسميـًا تمامًا، كملابس العمل الرسمية، إلا أنه ينبغي أن تتذكر أنك مازلت ذاهبـًا للعمل مما يعنى أنه يجب أن تكون أنيقـًا ومهندمـًا بالتأكد من أن ملابسك مكوية ونظيفة وخالية من أي عيوب.

ملابس البيزنس كاجوال تجمع بين الموضة والراحة مع إضافة بعض القطع غير التقليدية

كان الناس قديمًا يحرصون على ارتداء ملابس قيّمة وأنيقة ليتركوا أنطباعًا جيدًا عنهم في أماكن العمل. ولكن هذه الأزياء الرسمية كانت تقيد حرية الموظف وحركته سواء كان رجل أم امرأة؛ حيث كانت النساء تضطر لارتداء الأطقم الضيقة التي تغطي الركبة مع الجاكيت ذي الأزرار، والذي يغلف الجسم في أناقة تقيد الحركة أحيانًا. كما كان الموظفون الرجال يرتدون البذلات الكاملة بالكرافتة الداكنة، والذي تقيدهم طوال ساعات العمل مهما كانت الظروف، وبغض النظر عن حالة الطقس الذي قد يكون حارًا جدًا في بعض الأحيان.

حافظي على أناقتك وبساطتك في العمل

ولكن هذه المفاهيم أصبحت من الماضي. فخلال الـ 100 عام الماضية، أصبح مفهوم الراحة وتعددية الاستخدام هما أهم ما يميز دولاب ملابسنا. بدأ مصطلح البيزنس كاجوال في الظهور منذ بدء التسعينات. ويمكن القول أنه كان بمثابة اتجاه عالمي يدعو لارتداء الملابس المريحة خلال ساعات العمل. فلم يعد أحد يرغب في الشعور بالانزعاج أو عدم الراحة أثناء ساعات العمل بسبب ملابسه!

ومع ظهور محركات البحث مثل جوجل وغيره، بدأ المستخدمون في البحث عن موديلات مريحة من طراز البيزنس كاجوال بعيدًا عن الموضات القديمة كالأحذية ذات الكعب العال والأزياء الضيقة “”slim. يعبر هذا الاتجاه عن تغير عميق وحقيقي في ثقافة أزياء العمل، وثقافة الإنسان بوجه عام واتجاهاته العقلية بعد أن كان الموظف في الماضي يرتدي أفضل ما لديه في وقت العمل لينال الإعجاب والتقدير اللازمين، وحيث كان يتم تقييم الإنسان على أساس مظهره للوهلة الأولي.

كان الموظف يضيق بالملابس الرسمية غير المريحة خاصة مع طول ساعات العمل

وبالطبع ليس من قبيل المصادفة أن مصطلح البيزنس كاجوال ظهر في أول الأمر في الأماكن التي يمضي فيها الموظفون ساعات طوال خلف أجهزة الكمبيوتر، حيث بدأ يتولد لديهم شعور بأن العمل الذي يقومون به أكثر أهمية من مظهرهم الخارجي.

ولزمن طويل، كان من الصعب أن تجتمع الأناقة والذوق مع الراحة في الملبس. ولكن هذا المفهوم تغير بمرور الوقت؛ حيث بدأت شركات رائدة في صناعة الأزياء تلتفت لتلك التغيرات، وبدأت بالفعل في توفير أزياء وأحذية تجمع بين الأناقة والراحة في آن واحد. كان الأمر صعبًا في البداية لأن الموظف كان يريد أن يحافظ على مظهره الجيد الأنيق وفي نفس الوقت لا يتقيد بملابس تقيد حركته، بل تمنحه الراحة والثقة حتى لو ظل مرتديًا لها طوال اليوم دون تغيير. كان ايجاد هذا التوازن أمرًا محيرًا لكل من الموظفين وشركات الأزياء سواء. ولكن بعد مرور كل هذه السنوات وما صاحبها من تغيرات في توجهات الأفراد والشركات على حد سواء، أصبحت الماركات العالمية أكثر تعودًا على توفير ما يرضي عملائها من ملابس البيزنس كاجوال التي تشترطها مؤسسات العمل ويفضلها الموظفون.

لوقت طويل، كان من الصعب أن تجتمع الأناقة والذوق مع الراحة في الملبس.

تذكر أيضـًا أن ملابس البيزنس كاجوال تـُعد في النهاية ملابس ترتديها في العمل، لذلك يجب أن تكون متأنقـًا وملابسك لائقة بشكل كافٍ كي يتسنَّى لك التعامل مع مديرك وعملائك وزملائك في العمل.

كما يصلح هذا الستايل أيضا والاجتماعات والاستقبالات والمؤتمرات الرسمية التي تتم في نطاق العمل، ولكن يسمح لك بإدخال بعض القطع المبتكرة وغير التقليدية.

Source