- Advertisement -

يستغرق من بضعة أيام حتى شهر.. متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟

شهدت السنوات الأخيرة إقبالًا واسعًا على عمليات التقشير الكيميائي للوجه والجسم باعتباره من أفضل الوسائل التجميلية للقضاء على عيوب البشرة بشكل آمن وسريع. ولكن يستعجل الكثيرون نتائج هذا الإجراء متسائلين في لهفة: متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟ أولًا، ما هو التقشير الكيميائي؟ هو نوع من العلاج للجلد يمكن أن يقلل من حب الشباب، ويمحو أثر الندبات والتجاعيد التي سرعان ما تظهر على سطح الجلد، بالإضافة إلى أضرار أشعة الشمس لمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وحيوية ونضارة.

أنواع التقشير الكيميائي
حلم كل فتاة بشرة نقية صافية وهذا ما يمكن أن يحققه التقشير الكيميائي

ماذا يفعل الطبيب خلال التقشير؟

يقوم الطبيب بوضع طبقة من الحمض المقشر على البشرة، والذي بدوره يزيل كمية موحدة من خلايا الجلد التالفة من خلال العلاج. عندما يقوم الطبيب بهذا الإجراء بشكل احترافي، فإن هذا يسمح للجلد بالتعافي من عيوبه، مع وجود الحد الأدنى من الندبات أو تغير لون البشرة نتيجة العلاج.

يؤثر التقشير الكيميائي على طبقتين من الجلد: البشرة والأدمة. البشرة هي الطبقة الخارجية المرئية والأدمة تحتها مباشرة. تحتوي هذه الطبقة العميقة على النهايات العصبية والغدد العرقية وبصيلات الشعر. يزيل التقشير الكيميائي كمية محددة من خلايا الجلد من البشرة. قد يزيل التقشير القوي أيضًا جزءًا صغيرًا من الأدمة.

قد يهمك أيضا: التقشير الكيميائي للبشرة

 التقشير الكيميائي
يضع الطبيب طبقة من الحمض المقشر على البشرة

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟

الآن نأتي للإجابة على هذا السؤال للمستخدمين الراغبين في رؤية نتيجة واضحة وسريعة لجميع أنواع التقشير. غالبًا ما يسبب التقشير الكيميائي الاحمرار والتهيج، والذي قد يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين حتى يزول. من المهم إبقاء الوجه جافًا وعدم الاستحمام أو استخدام غسول الوجه خلال الـ 24 ساعة الأولى. يجب على النساء والفتيات عدم استخدام أي مكياج حتى التئام الجلد تمامًا.

يمكن ملاحظة نتائج التقشير الكيميائي البسيط أو الخفيف في خلال بضعة أيام بعد تعافي تلك المنطقة من آثار التقشير، لأن عملية التقشير البسيطة تستغرق من أربعة إلى سبعة أيام. بعد ذلك، يلاحظ المريض تحسنًا في نسيج الجلد العلوي، مع تراجع الخطوط البيضاء الدقيقة والتجاعيد في أنسجة الجلد. عندها يبدأ تكوين بشرة صحية وجديدة، ولكن قد تلاحظ بعض الاحمرار أو الجلد الذي يصبح أغمق أو أفتح من المعتاد لمدة تصل إلى شهر.

من المحاذير المهمة بعد التقشير: تجنب التعرض للشمس وأشعتها بشكل دائم خلال فترة التعافي، وإذا حدث أي تعرض للشمس لظرف طارئ أو ضرورة، يجب على المريض تغطية المنطقة التي أجريت فيها عملية التقشير الكيميائي. جدير بالذكر أن ​​نتائج التقشير الكيميائي تظهر في المتوسط بعد سبعة أيام من إجراء التقشير. وللإجابة عن السؤال الأشهر: متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟ فهناك خبراء يرون أن ظهور النتائج الاولية، يبدأ بعد الجلسة الثانية للتقشير، بينما تظهر النتائج النهائية بعد مرور شهرين الي أربعة اشهر. كما أن النتائج تختلف من شخص لآخر.

قد يهمك أيضا: التقشير الكيميائي للوجه

متى يستخدم أطباء الجلد التقشير الكيميائي ؟

مفعول التقشير الكيميائي
يعتمد مفعول التقشير الكيميائي على نوع الجلد ونوع التقشير المستخدم

تُستخدم تقنية التقشير الكييميائي لمعالجة أمراض الجلد مثل:

حب الشباب

المسام الواسعة

الندبات

احمرار الجلد

فرط تصبغ

ولابد من التنبيه إلى انه يوجد 3 أنواع من التقشير الكيميائي؛ التقشير البسيط والمتوسط والعميق، ولكل نوع استخداماته الخاصة.

الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي:

عادة ما تكون الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي خفيفة. ومع ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص بآثار ضائرة طويلة المدى، مثل:

  • احمرار يستمر لشهور
  • بقع داكنة مؤقتة من الجلد
  • تفتيح بقع الجلد بشكل دائم
  • ندوب واضحة وهو نادر جدا
 الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي
عادة ما تكون الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي بسيطة لا تثير القلق

أفضل طريقة لتجنب هذه المشكلات هي زيارة طبيب أمراض جلدية ذي خبرة واتباع تعليمات ما بعد العملية بدقة.

ينبغي التنويه على أن العديد من المنتجات التجارية تحتوي على نفس العوامل المستخدمة في التقشير الكيميائي. ومع ذلك، فهي تحتوي على تركيزات منخفضة من الحمض، وبالتالي تقشر الجلد تدريجيًا بمرور الوقت. وقبل أن تسأل نفسك: متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي ؟ عليك أن تدرك العوامل التي تؤثر في ظهور المفعول من حيث حالة الجلد وعمر الإنسان ونوع التقشير الذي خضع له المريض.

قد يهمك أيضا: كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي