- Advertisement -

يعترف أم يُنكر؟ كيف تكون ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته ؟

تحتار الزوجة بعد اكتشاف خيانة زوجها ما بين : هل يجب مواجهة زوجي بفعلته المخجلة أم الصمت أفضل؟ تعرفي إلى كيفية ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته، وكيف تختلف ردة الفعل وفقًا لشخصيته؟ وما الذي يجب أن تتوقعه الزوجة عند مواجهة الزوج بخيانته؟

التردد في مواجهة الزوج بخيانته أمر طبيعي ومنطقي. فالصدمة تكون كبيرة والمشاعر متضاربة، فالزوجة تكون في حالة ذهول وغضب وعدم تصديق، وفوق كل ذلك تشعر بجرح عميق لكرامتها وكبريائها كامرأة.  التفكير بهدوء في الطريقة الأنسب لمواجهة الزوج الخائن يساعد الزوجة على اتخاذ القرار الصائب والأسلوب المناسب في مواجهة الزوج الخائن وفورة الغضب، كما يمنحها التروي الوقت الضروري والفرصة الكافية لاستيعاب صدمة الخيانة وتوقع ردة فعل زوجها بعد كشفها خيانته وماذا بإمكانه أن يفعل.

 

قد يهمك أيضا: اسباب نفور الزوج من زوجته في الفراش

ماذا بعد الخيانة
بعد اكتشافها خيانة زوجها، تكون الزوجة في حالة ذهول وغضب وعدم تصديق

ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته

يصعب توقع ردود الأفعال من الزوج الخائن: فكل التصرفات واردة! فهو في موقف أقل ما يقال عنه أنه عسير ومقلق ومحرج. الزوج في هذه الحالة مذنب ومتهم بالخيانة في نظر شريكة حياته التي قد تأكدت بالفعل من خيانته. الرجل قد ينكر ويتهم زوجته بالجنون والشك، وفي أحيان أخرى قد يعترف بسهولة ويقر بخيانته دون شعور بالذنب، وقد ينهار باكيًا مؤكدًا أنها لحظة ضعف وأنه غير مصدق ما حدث وسرعان ما يستجدي العفو والمغفرة.

توقعي الأفعال الأتية عند مواجهة الزوج بالخيانة

تختلف ردّة فعل الزوج بعد كشف خيانته وفقًا لطبيعة شخصيته والظروف المحيطة بالأسرة، وطبيعة العلاقة بينه وبين زوجته، وإن كنا نؤكد دائمًا أن الخيانة لا مبرر لها مهما كانت الظروف. وعلى كل حال، لن تخرج ردود فعل الزوج عند مواجهته بالخيانة عن الآتي:

اكتشاف خيانة الزوج
أكثر ردة فعل شائعة عند مواجهة الزوج بالخيانة هي الغضب
  • المفاجأة غير المتوقعة: في معظم الحالات تكون ردة فعل الزوج الأولية هي المفاجئة، فالخائن عادة ما يظن أنه سيكون بعيد عن الشبهات ولن يُكشف أمره. تظهر علامات المفاجأة على الزوج من خلال التلعثم والارتباك، ومحاولة التهرب من نظرات زوجته واتهاماتها.
  • الغضب والثورة: أكثر ردة فعل شائعة عند مواجهة الزوج بالخيانة هي الغضب، أحيانا ما يكون الغضب مصحوبا بالنفي والإنكار الشديد والكذب وهي أمور مفهومة من الناحية النفسية. قد يواصل الزوج ثورته بالعتاب واللوم واتهام الزوجة بالشك والغيرة المرضية.
  • إنكار الخيانة: ماذا تتوقعين أهم ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته ؟ الإنكار بالطبع. وبدون أدلة حقيقية على الخيانة، سيتمسك الزوج بالإنكار كسلاح أخير للهروب من التهمة، لذلك فوجود الأدلة مهم للغاية عند مواجهة الزوج بخيانته.

قد يهمك أيضا: علامات رغبة الرجل في الزواج الثاني

خيانة الزوج لزوجته
بعد كشف خيانته، قد يغضب الزوج وقد ينكر وقد يعترف بعد نفاذ مبرراته
  • الإقرار والاعتراف: ويمكن أن يكون سرعة الاعتراف بالخيانة دليلاً قوياً على ندم الزوج بعد تجربة الخيانة وشعوره القوي بتأنيب الضمير تجاه زوجته وأطفاله، أو أنه أدرك أن أمره قد افتضح مع وجود أدلة واضحة على الخيانة، لذلك فلا مفر من الاعتراف مع المبادرة بالاعتذار وترضية زوجته بكل الطرق الممكنة.
  • الاعتراف بوقاحة: وهذا التصرف الصادم من ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته يعتبر من أسوأ ردود الفعل؛ حيث يحاول الزوج إظهار قوته وثبات أعصابه عند مواجهته بالخيانة من خلال الاستخفاف بمشاعر الزوجة وبما سببه لها من صدمة قوية.
  • تمثيل دور الضحية: توقعي أيضاً من ردود الفعل أن يلقي الزوج الخائن بالمسؤولية عليك كاملة، بحيث يتهمك بالإهمال وأنك السبب في تلك الخيانة، وهذا نوع من الابتزاز العاطفي فلا تطيعيه ولا تنخدعي بالأمر.
  • الاحساس بالندم والعار :
ندم واحساس بالذنب
لدى الرجال مستويات متفاوتة من الإحساس بالندم والذنب بعد الخيانة

على الرغم من الإثارة الأولية الناجمة عن تجربة الخيانة، إلا أن الخيانة يمكن أن تؤثر عاطفياً بشكل سلبي على الطرف الخائن. من الطبيعي أن يشعر الخائن بالقلق والذنب والعار والندم والارتباك والإحراج وكراهية الذات عندما يفكر في كيفية تأثير خيانته على من يحب ولماذا خدعه في المقام الأول.

وهناك حقيقة أخرى: لدى الرجال مستويات متفاوتة من الإحساس بالندم والذنب بعد الخيانة، سواء كان شركاؤهم يعرفون شيئًا عن جريمتهم أم لا. لذلك فإنه من الصعب توقع ردة فعل الزوج بعد كشف خيانته في كل الأوقات. فأحيانًا يشعر الرجل بالذنب إذا كان في الأصل رجل صالح ومحب لأسرته وسيعتبر ان ما حدث مجرد خطأ عابر لن يتكرر، وهناك رأي آخر يؤكد أنه لا يشعر الخائن بالندم إلا إذا بعد افتضاح أمره. حتى عندما يتم كشف أمره، يشعر بالندم على الفضيحة وليس على الخيانة!

 

 

قد يهمك أيضا: اهمال الزوج لمشاعر زوجته

Leave a comment