‎⁨كيف سيغير الاسترداد النقدي أسلوب التسوق في 2022⁩

السوق السعودية من الأسواق الأكثر حيوية على مستوى العالم، وهذا يرجع للسياسات الاقتصادية الاحترافية والمتوازنة التي اتبعتها الحكومة السعودية في الأعوام الأخيرة لإنعاش السوق على مستوى التاجر والمستهلك؛ وهذا سمح بازدهار التسوق الإلكتروني أكثر من السابق نظرًا لاهتمام الجمهور بالراحة من ناحية، وأيضًا لجلوس الجميع في المنزل بسبب كوفيد-19 من ناحية أخرى، وهذا أظهر قوة الاسترداد النقدي أكثر من أي وقت.

ما هو الاسترداد النقدي؟

إن الاسترداد النقدي هو الحصول على جزء من المال المُنفق على سلعة معينة؛ في صورة مال حقيقي يمكن به شراء المزيد من الأشياء في الحياة. إن سياسة “الكاش باك” تشجع العملاء باستمرار على الشراء، والمتاجر تقوم بإصدار العرض خلف الآخر لضمان استمرارية حركة البيع والشراء على مدار الساعة. 

توجد منصات تسوق أونلاين تقدم نسبة كاش باك كبيرة، وأخرى متوسطة، لكن العنصر الجوهري الذي يفرِّق المنصات؛ هو كيفية الحصول على مبلغ الاسترداد النقدي في الأساس.

هناك منصات ترى أن الاسترداد النقدي يجب أن يكون في صورة رصيد يوضع في محفظة العميل، ولا يمكن له أبدًا إنفاقه على أي منتج آخر سوى من الموجودين بالمنصة نفسها، مما يحبسه في المنصة للأبد، ويضمن تدوير نفس المال بداخل نفس الموقع. ومن الناحية الأخرى، هناك منصات تُعطي العميل حق سحب مبلغ الكاش باك في صورة مبالغ مادية حقيقية على باي بال أو الحسابات البنكية بأنواعها.

النوع الثاني تحديدًا هو الذي سنتحدث عن عنه اليوم، والمثال هو منصة كاشكم، لكن هذا بعد قليل. الآن يجب التركيز على كيفية تأثير مفهوم الاسترداد النقدي على أسلوب وآليات التسوق (بشكلٍ عام) في عام 2022.

كيف سيغير الاسترداد النقدي أسلوب التسوق في 2022؟

السوق السعودية بالمجمل ارتفعت عائداتها بشدة في الفترة الأخيرة، وبالتحديد في شريحة التسوق الإلكتروني. وهذا حيث توقعت منصة Ecommercedb الاقتصادية بلوغ أرباح التداول المالي في الأسواق الإلكترونية خلال بحلول عام 2024 إجمالي 6.584 مليار دولار أمريكي بالتمام والكمال، بالإضافة إلى الحفاظ على معدل نمو متزايد للسنوات القادمة يبلغ 8% لكل عام. 

أما بالنسبة للبيانات الرسمية (ليست توقعات)، فقد قامت منصات التسوق الرقمي السعودية بالفعل بتحقيق مبيعات كبيرة، وعلى رأس القائمة لدينا متجر نمشي بأرباح 126 مليون دولار، جرير 91 مليون دولار، إكسترا 65 مليون دولار، سوق كوم 54 مليون دولار، وبالتأكيد نون بإجمالي 51 مليون دولار.

وبما أن نمو السوق هو 8%، فعام 2021 كان مزدهرًا بشدة بالرغم من التراجع الاقتصادي العام في العالم كله بسبب تأثير تبعات كورونا وظهور متحورات جديدة منه مع الوقت. أثبتت الأرقام أنه بسبب الجلوس في المنزل لفترة طويلة، أحب الناس فعلًا الشراء أونلاين، وهنا يأتي دور الاسترداد النقدي في إنعاش الأجواء أكثر.

الاسترداد النقدي يمكن تنفيذه على أي نوع من أنواع المعاملات النقدية أونلاين، لكن نظرًا لسرعة تنفيذه مع الدفع بالبطاقات البنكية المختلفة؛ فهذا أظهر نمورًا ملحوظًا في استعمالها على مستوى المملكة، بنمو بلغ 29.6% في 2021 مقارنة بالأعوام السابقة، وأشارت دراسات أخرى إلى أن 69% من الجمهور السعودي على الأقل اشترى منتجًا واحدًا خلال عام 2020.

إذًا؛ عبر تحليل بيانات 2020 و2021؛ فإن الاسترداد النقدي قادر على إعادة تشكيل الاقتصاد السعودي بالنسبة للتسوق أونلاين في عام 2022 فعلًا؛ وهذا لأنه كلما أنفق الناس أونلاين أكثر (باستخدام البطاقات البنكية على وجه التحديد)، حصلوا على مبالغ الاسترداد النقدي سريعًا. الأمر كله يرجع لسهولة تحصيل المال من الحسابات البنكية أكثر من التعامل المباشر يدًا بيد.

الكاش باك أفضل أم الكوبون؟ أفضل تطبيقات الكاش باك؟

الاسترداد النقدي (الكاش باك) اتفقنا أنه المستقبل خلال عام 2022 وبالتأكيد لما بعده، لكن هل الكاش باك أفضل أم كوبونات الخصم بشكلٍ عام؟

الاسترداد النقدي يعمل على منحك المال مباشرة لتُنفقه على أشياء أخرى، سواء بداخل المنصة التي أعطتك إياه، أو خارجها، بينما الكوبونات لا يمكن تطبيقها إلا على المنتجات الخاصة بالمنصة ذاتها فقط، بل وأيضًا بفرعها المحلي فقط. ولحسن الحظ هناك منصة تجمع بين كليهما، لتُعطيك حرية اختيار الأنسب لكل منتج تشتريه مستقبلًا؛ وهذه المنصة هي كاشكم.

تتعاون كاشكم باستمرار مع منصات التسوق الأونلاين الكبيرة والصغيرة في المملكة على الدوام، مانحة كوبونات الخصم من ناحية، وعروض الكاش باك الاستثنائية من ناحية أخرى، وهذا لأنه في بعض الأحيان يكون أحدهما أكثر قيمة عن الآخر بالنسبة لسلعة معينة. أكثر من 200 متجر في المملكة تستطيع التسوق منهم على مدار العام، مع ضمان وجود عروض ممتازة، إما على السلع، أو على شرائح تلك السلع.

يمكنك شراء كل شيء وأي شيء عبر كاشكم، لتحصل على مبلغ الكاش باك مباشرة بعد تأكيد المتجر لعملية الشراء؛ وهذا بداية من الملابس والإكسسوارات وأدوات التجميل، مرورًا بأثاث المنزل والطاولات والأجهزة الإلكترونية، وصولًا للأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية، وحرفيًّا أي شيء يخطر في بالك، لأن كل المتاجر المتعاونة مع كاشكم، تقدم كل شيء فعلًا.

مزايا التسجيل في كاشكم

  • تحصل على 10 ريالات مجانية لإنفاقها على أي شيء بمجرد التسجيل فقط، لا قيود.
  • حرية الاختيار بين كوبونات الخصم وعروض الاسترداد النقدي لمختلف المتاجر.
  • إمكانية سحب مبلغ الكاش باك بسهولة شديدة من خلال باي بال.
  • عدم وجود حد أدنى على إجمالي مشترياتك للحصول على كاش باك.

يمكنك التعامل مع كاشكم بطريقتين، الأولى هي فتح موقع الويب وبدء التسجيل والتسوق من المتاجر المختلفة التي تفضلها (وربما تجد متاجر جديدة مناسب لذوقك في التسوق)، والثانية هي تحميل التطبيق بسهولة من متجر التطبيقات، والاستمتاع بأفضل تجربة تسوق أونلاين مع كاش باك مرتفع وكوبونات خصم ذات قيمة عالية في المملكة كلها!

نصائح شراء منتجات مناسبة لك من كافة النواحي

هناك مليارات المنتجات على مستوى العالم العربي، وبالتحديد في الأسواق الإلكترونية. وهذا يفتح الباب أمام الاحتمالات التي لا تنتهي، فكيف يمكن لك الحصول على المنتج المناسب من المتاجر التي تتعامل معها، وفي نفس الوقت تضمن أعلى نسبة كاش باك ممكنة من كاشكم؟

في السطور التالية نقدم مجموعة نصائح للحصول على أفضل سلعة ممكنة، بأقل سعر، وأعلى قيمة استرداد نقدي على الإطلاق:

  • اختر السلعة التي تناسب احتياجاتك فقط، وهذا حتى لا تقوم بإرجاعها لاحقًا وتخسر مالك وجهدك ووقتك، بالإضافة إلى خسارة الكاش باك كذلك. اعرف أنت تحتاج لماذا بالضبط، واذهب لشراء ما يتناسب.
  • قارن جيدًا بين الأسعار. يمكن أن تُقدم السلعة على يد أكثر من بائع في نفس المتجر. بالإضافة إلى احتمالية وجود بدائل للمنتج الواحد. فقط خصص 5 دقائق للبحث قبل الشراء.
  • اجمع كافة مشترياتك في سلة واحدة، لتشتريها دفعة واحدة، وبالتبعية تحصل على الكاش باك بقيمة كبيرة سريعًا. وهذا لأن الكاش باك يُحسب على قيمة مشتريات السلة بشكلٍ عام، فالتجميع يُسرع من العملية فعلًا.
  • لا تتردد في مخاطبة المتاجر أو مخاطبة كاشكم إذا كان في ذهنك منتج ما ولا تستطيع إيجاده، أو استفسار بخصوص آلية الكاش باك أو تطبيق الكوبونات.

قد يهمك أيضا: تحميل تطبيق يوتيوب والاستمتاع بتفرج ما يهمك