احذري..6 علامات تشير إلى إنك تفتقدين الثقة بالنفس

احترام الذات والثقة بالنفس أمران ضروريان لحياة صحية سعيدة، فهما عبارة عن تقييم ذاتي لقيمتنا حيث يؤثر كلاهما على كيفية إدراكنا للعالم من حولنا.. الثقة بالنفس يمكن أن تغذي النجاح ، في حين أن تدني احترام الذات يمكن أن يعوق ذلك.

يتميز تدني احترام الذات بانعدام الثقة والشعور السيء بالذات، وغالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون بتدني احترام الذات بعدم الارتياح أو الإحراج الدائم أو عدم الكفاءة كما يكون لديهم شعور هش بالذات يمكن أن يصيبه الآخرون بسهولة.

حب الذات ليس بالأمر السهل بالنسبة لمعظم الناس، إنها رحلة تستمر مدى الحياة ويتوقف حبنا لذاتنا اعتمادًا على تربيتنا قد نعاني من طفولة رائعة أو صادمة.. فعندما يعتني والديك بك جيدًا ، فمن المرجح أن يكون لديك شعور بالأمان في علاقتك بهما، أما إذا كانت تلك السنوات المبكرة مليئة بالإساءة والإهمال ، فقد تتطور مجموعة من المشكلات العاطفية ، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضعف صورة الذات وتدني احترام الذات.

علامات تشير إلى إنك تفتقد الثقة بالنفس:

انعدام الثقة

1. العار

العار هو أحد الأعراض الرئيسية لانعدام الثقة بالنفس. إن الشعور بالخجل يؤدي إلى تآكل احترام الذات وتجريدك من الاعتزاز بالنفس..أفضل طريقة لمواجهة العار هي التعامل مع المشاكل والعقبات بمجرد حدوثها لمنع العار من السيطرة عليك.

2. التشاؤم

مشاعر التشاؤم هي إشارة إلى عدم احترام الذات، عندما لا تشعر بالرضا عن نفسك ، فإنك تواجه صعوبة في الشعور بالرضا عن أي شيء..ساعد نفسك على رؤية الأشياء من منظور إيجابي.

3. المبالغة

عندما يكون احترامنا لذاتك غير سليم ، فإننا نميل إلى المبالغة في حياتنا للآخرين. قد نستخدم المبالغة في الإفراط في جعل الأمور تبدو مزعجة أكثر مما هي عليه في الحقيقة من أجل التعاطف ، أو تضخيم ثقتنا بشكل سطحي في كلتا الحالتين ،ينتهي بنا الأمر إلى شعور أسوأ مما كان عليه قبل المبالغة.

4. اللوم

عندما نشعر بالسوء على أنفسنا ، نريد أن نلوم شخصًا آخر. نحن نعتقد أنه إذا كنا ببساطة ضحية للظروف ، وليس لقراراتنا ، فلا يوجد خطأ فينا. المشكلة في هذا السلوك هي أنها كذبة ويعرفها العقل الباطن لدينا. في نهاية المطاف ، فإنه يؤدي إلى العار.

5. الانسحاب الاجتماعي

عندما لا يقدّر شخص ما نفسه بنفسه ، يكون لديه صعوبة في الاعتقاد بأن أي شخص آخر يمكنه ذلك. سواء كان الشخص يشعر بأنه غير محبب بسبب مشاكل خارجية أو داخلية ، فسوف يبتعد عن الآخرين لحماية أنفسهم من أي تهديد محتمل. هذا له تأثير معاكس ، وغالبًا ما يجعل الشخص يشعر بأنه أقل مما لو كان عليه الخروج والتواصل الاجتماعي بدلاً من التركيز على أخطائه.

6. الأعراض الجسدية

أخيرًا ، تدني احترام الذات يمكن أن يظهر في الأعراض الجسدية. هذه يمكن أن تتراوح بين التعب إلى الأرق والصداع.

احترام الذات

التغلب على تدني احترام الذات:

الخبر السار هو أنه من الممكن التغلب على تدني احترام الذات! هناك مكونان رئيسيان لمكافحة هذه الصورة الذاتية السلبية. الأول هو التوقف عن الاستماع إلى صوتك الداخلي، والثاني هو بدء ممارسة التعاطف الذاتي.

توقف عن الاستماع إلى ناقدك الداخلي

الصوت الداخلي الحاسم هو المراقب الداخلي الذي يحكم بشكل مؤلم أفكارنا وأفعالنا. هذا الناقد الداخلي السيئ يصيبنا باستمرار بمجموعة من الأفكار السلبية عن أنفسنا والناس من حولنا، من الضروري أن تتحدى هذه الأفكار السلبية وأن تصمد أمام ناقدك الداخلي.

عليك بتدوين كل انتقادات التي يوجهها ناقدك الداخلي في ورقة، ثم اكتب تقييمًا أكثر واقعية وعاطفية لنفسك على الجانب الآخر. على سبيل المثال ، إذا كتبت نقدًا ذاتيًا مثل “أنت غبي” ، فيمكنك حينئذٍ الكتابة ، “قد أصارع في بعض الأحيان ، ولكني ذكي وذكي في نواح كثيرة”.

بدء ممارسة التعاطف الذاتي

التعاطف الذاتي هو ممارسة جذرية لعلاج نفسك كصديق! إنها طريقة رائعة لبناء مزيد من الثقة في نفسك، فقد أظهرت الأبحاث أن التراحم الذاتي أفضل لصحتك العقلية من احترام الذات.

أن التعاطف الذاتي لا يعتمد على التقييم الذاتي أو الحكم ؛ لكن بدلا من ذلك ، يقوم على موقف ثابت من اللطف والقبول تجاه نفسك. على الرغم من أن هذا قد يبدو بسيطًا ، إلا أن علاج نفسك بالعطف والرحمة قد يمثل تحديًا في البداية.. وخطوات ممارسة التراحم الذاتي تكون بالاعتراف بالمعاناة أن تكون لطيفا في التعامل مع هذه المعاناة، تذكر أن النقص جزء من التجربة الإنسانية وشيء نتشاركه جميعًا.

التوقف عن مقارنة أنفسنا بالآخرين

من أجل بناء شعور صحي بالثقة ، نحتاج إلى التوقف عن مقارنة أنفسنا بالآخرين. بدلاً من القلق بشأن كيفية قياس الأشخاص من حولك ، فكر في نوع الشخص الذي تريد أن تكون عليه، حدد الأهداف واتخاذ الإجراءات التي تتفق مع القيم الخاصة بك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.