الإكثار من الامتنان قد يحميك من الذهاب إلى الطبيب !

حافظ على صحة قلبك عن طريق الإكثار من الامتنان !

يقول الخبراء أن الامتنان ليس فقط يؤدي إلى توليد مشاعر جيدة، بل ويؤدي إلى صحة أفضل أيضًا.

يؤكد الأشخاص من جميع الأعمار والمستويات المختلفة الذين لديهم مشاعر أكثر امتنانًا عن شكاوى صحية أقل من نظرائهم الأقل امتنانًا. في إحدى الدراسات، أبلغ المشاركون الأكثر امتنانًا عن قلة المشكلات الصحية مقارنة بغيرهم (مثل الصداع، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهابات الجهاز التنفسي ، واضطرابات النوم)؛ وفي حالة أخرى، أبلغوا عن أعراض جسدية أقل (بما في ذلك الصداع ، والدوار، وآلام المعدة، وسيلان الأنف).

الامتنان والصحة العامة
يؤكد الأشخاص من جميع الأعمار الذين لديهم مشاعر أكثر امتنانًا عن شكاوى صحية أقل من نظرائهم الأقل امتنانًا

والسؤال الآن هو هل يؤدي الامتنان إلى تحسين الصحة العامة أم أن الصحة الجيدة هي التي تؤدي إلى الشعور بالامتنان؟ أم أن هناك شئ آخر يجعلنا ممتنون وأصحاء؟ لذلك بدأ العلماء والباحثون في محاولة معرفة ما إذا كان الأفراد الذين يشعرون بالامتنان يستفيدون من تحسن صحتهم الملحوظ؟

وجد الباحثون أن من يواظبون على تدوين مذكرات وقصاصات الامتنان لمدة أسبوعين قد شعروا بتحسن في صحتهم البدنية وأبلغون عن ذلك، كما أبلغوا بقلة مرات الصداع وألام المعدة ولاحظوا نقاء الجلد وقلة الاحتقان.

يمكن أن يلاحظ الأشخاص الذين يدونون مذكرات يومية للامتنان لفترة أطول – عدة أشهر – تأثيرات أقوى. لا تزال الدراسات المستقبلية بصدد اختبار هذه الفرضية.

هل ينام الممتنون بشكل أفضل؟

الامتنان و النوم
دعم الامتنان وتعزيزه داخل النفس يعتبر طريقة سهلة لتحسين نوعية النوم

هل يؤثر الإكثار من الامتنان إلى تحسين جودة النوم؟ تؤكد الدراسات العلمية أن دعم الامتنان وتعزيزه داخل النفس يعتبر طريقة سهلة نسبيًا لتحسين نوعية النوم. يفيد مرضى القلب وأصحاب الآلام المزمنة والذين يتمتعون بدرجة عالية من الامتنان بأنهم ينامون بشكل أفضل رغم حالتهم الصحية مقارنة بغيرهم من المرضى ممن يفتقدون الامتنان في حياتهم. ليس من الضرورة أن تكون غاية في الامتنان لتتمتع  بنوم جيد ولكن يكفي أن تمارس تمرينات الامتنان لفترة بسيطة حتى تشعر بالفرق.

علاقة الامتنان بصحة القلب؟

الامتنان يُشعر المرء بالدفء القلبي، وتشير مجموعة الأبحاث إلى أن الامتنان قد يساعد في الحفاظ على صحة قلوبنا الفعلية أيضًا.

في دراسة أكثر حداثة، انتهى الأمر بالنساء اللائي حافظن على تدوين مذكرات الامتنان لمدة أسبوعين بانخفاض ضغط الدم عن أولئك الذين كتبوا عن الأحداث اليومية المعتادة فقط. تشير هذه النتائج وغيرها معًا إلى أن الشعور بالامتنان يمكن أن يكون مفيدًا للقلب الصحي.

في دراسة حديثة شملت 186 مريضًا، أبلغ المزيد من الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان عن نوم أفضل، وإرهاق أقل، وكآبة أقل، وثقة أكبر في قدرتهم على العناية بأنفسهم، فضلًا عن مستويات أقل من الالتهابات الجهازية (استجابة مناعية يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الجسم، بما في ذلك نظام القلب والأوعية الدموية). كما أظهر المرضى الذين قاموا بممارسة الامتنان اليومي لمدة ثمانية أسابيع علامات انخفاض أعراض الالتهاب في نهاية التجربة.

الامتنان أسلوب حياة
تؤكد الأبحاث والتحارب أن الامتنان قد يساعد في الحفاظ على صحة قلوبنا الفعلية أيضًا.

أضف إلى ذلك أن الامتنان قد يساعد المرضى على الشفاء من النوبات القلبية. في دراسة حول علاقة الإحساس بالامتنان وتأثيره على صحة القلب، أظهر الأشخاص الأكثر تفاؤلاً وأكثر امتنانًا علامات على تحسن وظائف الأوعية الدموية بعد أسبوعين – وإن لم يكن ستة أشهر – بعد نقلهم إلى المستشفى إثر إصابتهم بنوبات قلبية، مقارنة بحالات المرضى ذوي الامتنان الأقل. كما وجدت دراسة متابعة أن الأشخاص الذين كانوا أكثر امتنانًا أو تفاؤلاً بعد أسبوعين من الأزمة القلبية كانوا أكثر عرضة لاتباع توصيات الأطباء بعد ستة أشهر.

مصدر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.