الشخصية الفصامية الزواج والتعامل معها

الشخصية الفصامية الزواج شخصية صعبة، حيث أن ذلك الاضطراب يؤثر على مختلف سلوكيات الشخص وانفعالاته، ومن خلال السطور القادمة من المقال نتعرف على أهم الصفات والسمات الشخصية المميزة للمصاب بالاضطراب الشخصي افصامي، وكيف تؤثر تلك الخصائص على العلاقات الاجتماعية لهذا الشخص ومن أهمها الزواج.

قد يهمك أيضا: الشخصية الفصامية النمطية وطرق علاجها

الشخصية الفصامية الزواج

إن الشخصية الفصامية الزواج يعد من بين أحد العلاقات التي تؤثر فيها السمات السلوةكية لتلك الشخصية، وتلك الحالات المعانية من ذلك الاضطراب من الممكن أن يكونوا علاقات اجتماعية بشكل طبيعي، وذلك مع تمام الالتزام بالمسار العلاجي الذي يحدده معهم الطبيب.

الحالات الغالبة من ذلك الاضطراب لا تتواجد أدنى مشكلة في الإقدام على علاقة الزواج، ولكن حال الامتناع عن العلاج، أو التكاس في خطواته، أو إهماله فإن هذا يعود بالسلب على العلاقة الزوجية، وأغلب العلاقات الاجتماعية الأخرى، والتي بالأحرى ستقل بالتدريج.

الشخصية الفصامية الزواج

نتيجة الشخصية الفصامية الزواج على طبيعة الشريك

الشخص المصاب بالاضطراب الفصامي في الشخصية لا يؤثر على نفسه فقط، بل حال زواجه، فإن بعض التأثيرات قد تظهر على الشخص الشريك، ومن بين تلك الأعراض ما يلي بالنقاط التالية:

  • قد تتواجد لدى الشريك بعض الاعتقادات، والأفكار السلية، وقد يستحيل فيما بين الشريكين إقامة حوار بناء وعقلاني، يوصلهم لنقطة مشتركة، أو نقطة اتفاق.
  • الانسحاب بشكل سريع من أي نقاش، ومن أي موقف فيما بينهما، فلا يوجد حوار، إذن لا يوجد تفاهم وقد تنتهي العلاقة أسرع وقت ممكن.
  • ينسحب الشريك بشكل تدريجي من اشريك المصاب لعدم قدرته على التفاهم مع شريكه.
  • قد يبدو على الشريك مشاعر الحزن والاضطراب، وعدم التركيز والتفكير المستمر في علاقته وإلى أين ستصل.
  • قد يؤدي ما يراه الشريك الطبيعي على شريكه المصاب إلى إصابته بهلاوس أو خيالات، وهذا لا يعد موجود بشكل كبير كعرض من الأعراض التي تظهر على الشريك الطبيعي.
  • المشاعر السيئة، والإحساس بالحزن، وبعض مشاعر الاكتئاب قد تنتاب الشخص الشريك.
  • قد لا يهتم الشريك الطبيعي بمظهره الشخصي، كما أنه يكون غير مهتم بأولويات رعايته لشخصه.

قد يهمك أيضا: الفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية

هل توجد استحالة في استمرارية العلاقة ببعض الحالات؟

نعم في بعض الحالات قد يكون اشريك المصاب بذلك الاضطراب معاني من درجة حادة من الاكتئاب، وتلك الحالة تمنعه بشكل كبير من أن يكون متفاعل مع شريكه، وهذا قد يؤدي إفى هدم العلاقة بشكل تام، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الطلاق ما لم يكون اشخص الشريك الطبيعي متفهم للحالة، ويقدرها، ويرغب في مساعدتها.

على الجانب الآخر العلاقة قد تصبح قوية حال غبة الشيك في أن ينهض بحالة شريكه، ولا يكون ذلك إلا حال وجود عاطفة قوية بين الطرفين، كما أن التحفيز للمريض على أن تتحسن حالته من بين أهم وسائل العلاج.

خصائص معاني الانفصام بالشخصية

تلك الخصائص هي القوة المحركة لسلوك الشخص المريض بذلك الاضطراب، والتي تحدد مستوى ودرجة الانفصام الذي يعاني منه الشخص، وعلى أساس حدة ودرجة تلك السمات يتحدد المسا الأصح للعلاج، وتلك السمات نذكرها كما يلي بالنقاط القادمة:

  • الهلاوس من النوع السمعي والبصي.
  • الرغبة الشديدة في أن يكون موجود ولكن منعزل عن وسطه المحيط.
  • الخوف، مع القلق وكثرة الشعور بالتوتر.
  • الانزعاج من أقرب الأشخاص إليه.
  • لا يعتني بالآخرين، ويظن بهم ظنون السوء، وتلك السمة الأكثر ظهور على المعاني من الاضطراب الفصامي بالشخصية.
  • الاجتماعيات تقريبًا غير موجودة، فلا يمتلك الصديق المقرب، ولا يتزاور، ولا يسمح لأحد من الأشخاص بالتقرب منه، أو الاختراق لدائرة حياته أبدا.

 

قد يهمك أيضا: تحليل الشخصية الفصامية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.