اعراض انسداد قناة فالوب وعلاقتها بتأخر الإنجاب

هل تأخر الإنجاب لديك وتبحثين عن السبب، كي تحملي فلذة كبدك بين يديك؟ أم أن حلم الأمومة يداعب أفكارك معظم الوقت، ولا تستطيعين السيطرة عليه، وتخشين أن تكوني مصابة بانسداد قناة فالوب، باعتبارها أحد أكثر معوقات الإنجاب انتشاراً بين النساء خلال السنوات القليلة الماضية، كما أن أعراضه لاتظهر بشكل يمكن ملاحظته بسهولة، وكثير من السيدات اللواتي يعانين منه يكتشفن الأمر مصادفةً، عند توقيع الفحص الطبي عليهن لتحديد سبب تأخر الحمل.

قناة فالوب وعلاقتها بالحمل

تمتلك كل أنثى بوقان رحيميان بجهازها التناسلي، كل واحدة منهما عبارة عن أنبوب عضلي مجوف ومرن، يربط بين المبيض والرحم، بحيث يلفظ المبيض البويضة الناضجة بداخل قناة فالوب، وفيها تتم الغالبية العظمى من عمليات التخصيب، حيث يصل الحيوان المنوي إلى البويضة ويستطيع اختراقها، ليندمجا معاً مكونا الزيجوت، الذي يتدحرج بدوره ليخرج من القناة وينغرس ببطانة الرحم المساعدة لاستقباله، مكوناً الجنين وتبدأ أعراض الحمل في الظهور بشكل تدريجي.

أما عندما تغلق هذه القنوات بشكل كلي أو جزئي لأي سبب كان، فإن احتمالية حدوث الحمل الطبيعي تنخفض، حتى تنعدم تماماً مع الانسداد الكلي، فالحيوان المنوي لا يستطيع الوصول إلى البويضة لاخصابها، وبالتالي لا يتكون جنين، ويصبح الحل الوحيد لحدوث الحمل هو التدخل الطبي الجراحي لإزالة الانسداد أو الاعتماد على تقنية الحقن المجهري.

أعراض انسداد قناة فالوب

إن الغالبية العظمى من السيدات المصابات بهذا المرض، لا تكون اعراض انسداد قناة فالوب لديهن اعراض جسدية واضحة، ويكتشفون الأمر مصادفة عند الفحص النسائي الدوري، أو تأخر الحمل بعد الزواج، وبشكل عام فإن الأعراض التي قد تنبأ بوجود انسداد في قناة فالوب هي الآتية:

  • تأخر الحمل هو العرض الرئيسي هنا.
  • دورة شهرية كثيفة، مع ألم شديد أسفل الظهر.
  • حدوث حمل خارج الرحم.
  • استمرار الألم بمنطقة أسفل الحوض، سواء كان هناك طمث أم لا.
  • في حالات الانسداد الكلي، قد ترتفع درجة الحرارة مع شعور بالغثيان ورغبة في التقيؤ.
  • افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة غير معتادة، خاصة لدى النساء اللواتي يعانين من انسداد فوهة البوق.
  • ألم غير معروف المصدر عند التبول أو الجماع.
  • ألم بأحد جانبي البطن السفلى، نتيجة احتباس السوائل بقناة فالوب المغلقة.

أنواع ودرجات انسداد قناة فالوب

هناك عدة درجات من انسداد قناة فالوب، وبحسب درجة تمكن الانسداد من القناة ومكان تواجده، يمكن تحديد مدى احتمالية حدوث الحمل، وطريقة علاج العقم المناسبة للحالة، حيث تتمثل في الأنواع التالية.

انسداد إحدى قناتي فالوب

أن تكون واحدة فقط من القناتين المصابة بالانسداد سواء كانت مغلقة تماماً، أو بشكل جزئي، وهنا تظل قناة رحمية سليمة يمكن من خلالها وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وإحداث التخصيب، وهذه السيدة تمتلك أعلى نسبة نجاح في الحمل الطبيعي من بين جميع حالات انسداد قناة فالوب، إلا إن معدل النجاح هذا يبقى مرهون بعدة أمور، أبرزها درجة خصوبة الزوج وحالة الحيوانات المنوية، عمر الزوجة ومستويات مخزون المبيض، وهنا قد يلجأ الطبيب إلى وصف بعض منشطات التبويض للزوجة فقط.

انسداد جزئي في القناتين

تتراكم السوائل والإفرازات على الجدران العضلية للأبواق الرحمية من الداخل، بحيث تصبح كلا القناتين ضيق إلا إنهما غير مغلقين بالكامل، وفي هذه الحالة يظل هناك أمل في حدوث حمل بصورة طبيعية إلا إنه ضعيف للغاية، وغالباً ما يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لإزالة بعض الانسدادات وتوسيع القناة، مع بروتوكول علاجي تنشيطي، للمساعدة في إتمام الحمل.

انسداد قناتا فالوب بشكل كلي

وهذه أسوأ حالات الانسداد حيث إنها تمثل حالة انغلاق تام بكلا الجانبين، وبالتالي من المستحيل وصول البويضة والحيوان المنوي إلى بعضهما البعض، ولا يحدث حمل بصورة طبيعية، وهنا يلجأ الطبيب إلى وضع بروتوكول علاجي يحد من الآلام والاعراض المصاحبة للحالة، ويهيئ الرحم بحيث لا تتسبب السوائل المحتبسة في فقد الجنين، الذي يتم غرسه عن طريق الحقن المجهري، والتي تعتبر الوسيلة الوحيدة التي يمكنها تحقيق الحمل في هذه الحالة.

أسباب الإصابة بانسداد الأبواق الرحمية

تتساءل الكثير من السيدات عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد قناتي فالوب، كي تحاول تجنبها والوقاية من هذا المرض، إلا إنه من الصعب تحقيق ذلك، لأن الانسداد غالبا ما ينتج عن عدوى أو تفاعل خاص بين الجهاز التناسلي وبعض الأمراض التي تصيب أجزاء الجسم القريبة منه، وذلك على النحو التالي:

  • الإصابة. بالبوليبات الرحمية أو الأورام الليفية.
  • قد ينتج الانسداد بسبب معاناة السيدة من الانتباذ البطاني الرحمي، أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة، التي تنمو داخل القناة.
  • انفجار الرحم أو قناة فالوب.
  • الالتصقات المتعددة بمنطقة الحوض.
  • العيوب الخلقية.
  • بعض الأمراض الالتهابية التي تصيب الزائدة الدودية أو منطقة الحوض، وتمتد لتصل إلى قناة فالوب.
  • التعرض لإجهاض متكرر، ينتج عنه عدوى تصيب قناة فالوب.
  • تلوث جرح الولادة القيصرية، أو أي جراحة بالبطن والرحم سابقة.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الإصابة بأي مرض ينتقل جنسيا مثل: السيلان والكلاميديا.

 كيفية تشخيص انسداد قناة فالوب والفحوصات اللازمة لذلك

عليك أولاً قبل التعرف على الفحوصات المعتادة لتشخيص انسداد قناة فالوب، أن تعي جيدا أن اختيار مركز طبي متخصص، يمتلك كوادر طبية مؤهلة وأجهزة حديثة هو نصف الطريق نحو التشخيص الدقيق، والعلاج المناسب الذي يؤتي ثماره من بداية الرحلة، ولعل أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج انسداد قناة فالوب هي مستشفى بداية، تلك المؤسسة المتكاملة ذات الباع الطويل في مجال علاج العقم وأمراض الذكورة والحقن المجهري واطفال الانابيب، بعد ذلك يمكنك السير بسلاسة مع المركز الذي حظي بثقاك، ووضعتك صحتك وحلمك بالانجاب بين يديه، لتتم خطوات الفحص، التشخيص والعلاج على النحو التالي:

السونار

هو الإسم المشور لأشعة الموجات فوق الصوتية، والتي توفر للطبيب صورة تشخيصية مبدئية للرحم والجهاز التناسلي الأنثوي، يمكنها الكشف عن حالات الانسداد الكلي، إلا ان نتائجها لا تكن دقيقة في كل الحالات، لذا قد يلجأ الطبيب إلى التقنيات الطبية التالية.

الأشعة السينية

وهنا يقوم الطبيب بتجهيز المريضة، من ثم ضخ مادة كيميائية معينة تعرف بالصبغة الظلالية، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من الأشعة: بأشعة الصبغة، تتدفق هذه الصبغة عبر المهبل والرحم وصولاً إلى قناة فالوب، لتنحسير عن الجزء المسدود فيها وتوضحه للطبيب.

جدير بالذكر أن هذه التقنية هي تشخيصية وعلاجية في ذات الوقت، حيث إن 15% من السيدات اللواتي يعانين من انسداد جزئي، يتم لديهم حمل عقبها، لأنها تؤدي إلا تنظيف القنوات واتساعها بشكل مؤقت.

المنظار

المنظار البطني أو الرحمي يعتمد بشكل أساسي إلى إدخال كاميرا طبية صغيرة إلى الجهاز التناسلي للسيدة، لكشف كافة الالتصقات والانسدادات الحادثة، من ثم ادخل بعض الأجهزة والأدوات الطبية الخاصة لإزالة الانسدادات، الأورام الليفية الصغيرة، الأنسجة الشاذة وتنظيف الرحم وقناة فالوب، وهو ما يعزز احتمالية حدوث الحمل عقبه بشكل طبيعي دون الحاجة إلى التلقيح الصناعي والحقن المجهري.

إذا فمعظم طرق تشخيص انسداد قناة فالوب، هي نفسها طرق للعلاج وإعادة فتح القناة ولو بصورة جزئية، ما يجعل حلمك بالأمومة قريب المنال.

قد يهمك أيضا : 

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.