كم سعرة حرارية يحتاج الجسم فى اليوم

السعرات الحرارية عبارة عن كمية الطاقة التى تلزم لرفع درجة حرارة واحد جرام من المياه، وفى علم التغذية فهى الطاقة التى يحصل عليها الفرد نتيجة استهلاكه الطعام او الشراب، ونوضح لكم في هذا المقال كم سعرة حرارية يحتاج الجسم فى اليوم .

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم فى اليوم

تعتمد السعرات الحرارية التى يحتاجها الشخص على العديد من العوامل، كاطول، العمر، الجنس والوزن، النشاط الحركى، كذلك حاجة الفرد لاكتساب وزن او انقاصه او ثباته وابقائه، وعوامل اخرى مثل كيفية استهلاك السعرات الحرارية، وتقدير احتياجك لتلك السعرات بشكل يومى وسنتحدث عنها وهى:

  • الحالة الصحية للشخص:

ففى حالة الاصابة بمرض معين يجب مراعاة ذلك قبل تحديد السعرات الحرارية التى تحتاجها، حيث ان بعض الحالات المرضية تمتنع عن تناول بعض الاطعمه، وفقا لتعليمات الطبيب،ولكن يمكن تعويضها ببدائل صحيه.

كذلك النحافة تحتاج لمنظومة غذائيه متكاملة، وليس بالضرورة الاكثار من الاطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية اكثر، فيتم تجنب الاطعمة الدهنية والاكثار من تناول الاطعمة الصحية، كذلك ممارسة تمارين رياضية مناسبة لذلك.

  • المرحلة العمرية:

فكل مرحلة تتطلب طعام مختلف، فلا يجب الاستغناء عن النشويات والكربوهيدرات، ففى مراحل تطور الجسم من الضرورى ان يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائيه.

اما فى فيما بعد يمكن الاستغناء عن الاطعمة التى تحتوى على دهون وتسبب زيادة فى الوزن ويفضل استبدالها بأطعمة صحية.

  • الوزن والطول:

من الضرورى قياس الطول والوزن لمعرفة نسب العضلات والدهون والسوائل الموجودة فى الجسم كى يتحقق التوازن بينهم.

  • المجهود المبذول:

لا يمكن مقارنة كمية السعرات الحرارية لشخص يبذل مجهود بدنى قوى مع شخص اخر لايبذل اى مجهود، وذلك لاختلاف نسبة الحرق بينهما.

فالجسم الذى يحرق سعرات حرارية على مدار اليوم عن طريق ممارسة الرياضة او اى شىء سيحتاج لكمية سعرات حرارية اكثر، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يرتبط بعملية الأيض داخل الجسم.

  • الجنس:

لاختلاف الطبيعة البشرية بين الرجل والمرأة فمن المؤكد ان نسب السعرات الحرارية التى يحتاجها كل منهما تكون متفاوته، فالرجل يحرق بشكل افضل لما يقوم به من الاعمال البدنية ولذا يحتاج سعرات حرارية اكثر من المرأة.

  • النتيجة المرغوبة:

وفقا للهدف المنشود الذى ترغب فى الوصول اليه من زيادة او خسارة فى الوزن، والوقت الذى تريد فيه تحقيق ذلك.

فكلما تزداد عدد الكيلو جرامات المراد التخلص منها كلما يقل عدد السعرات المراد الحصول عليها من الغذاء.

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم فى اليوم

كم تنقص من السعرات لخسارة الوزن

المرأءة تحتاج الى تناول حوالى 2000 سعر حرارى يوميا كى تحافظ على وزنها، اما فى حالة اذا كانت ترغب فى نقصان وزنها فينبغى ان تتناول حوالى 1500سعر حرارى يوميا مما يجعلها تنقص حوالى كيلو جرام أسبوعيا.

اما الرجل، فانه يحتاج الى 2500 سعرة حرارى يوميا ،ولكن اذا كان يرغب فى انقاص وزنه فينبغى تناول 2000 سعرحرارى فقط كى يخسركيلو جرام أسبوعيا.

قد يهمك ايضا: نط الحبل 100 مرة كم يحرق من السعرات الحرارية

طرق الحد من السعرات الحرارية من دون الشعور بالجوع

  • تناول المزيد من البروتينات:

البروتين يمكنك من تقليل الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام،فهو يزيد من نسبة الحرق، لذلك فانه يضاف لنظامك الغذائى لزيادة الحرق وبالتالى خسارة الوزن.

  • الابتعاد عن العصائر المحلاة والمشروبات المحلاة:

فالمشروبات المحلاة تحتوى على كمية سعرات حرارية كثيرة ،وهذا يقلل من عملية الحرق ويعيقها، كذلك عملية التحلية الصناعية التى تبطىء وتقلل من التمثيل الغذائى اللازم لحرق الدهون.

  • تناول المياه بكميات كبيرة:

يساعد ذلك فى حرق الدهون بنسبة اعلى ، كما انها يساهم فى كبح الشهية، لذلك ينصح بشرب كم كبير من المياه ويجب ألا تقل عن 8 اكواب.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

اثناء تناول كميات أقل من السعرات الحرارية فان الجسم يقاوم ذلك من خلال توفير الطاقة، وهذا يصعب عملية الحرق، مما يسبب صعوبة فى انقاص الوزن مع استمرار العملية الغذائية.

فتقليل حرق السعرات يتسبب فى تراكم كتلة من العضلات، لذلك تعتبر ممارسة التمارين الرياضية هى الحل الأمثل، فينصح بممارستها لمدة لا تقل عن 30دقيقة يوميا.

قد يهمك ايضا: تعرفي على جدول حرق السعرات الحرارية بالرياضة

  • تنظيم النوم:

فى الغالب يشعر الانسان بالجوع ليلاويصعب مقاومة ذلك مما يؤثر على النظام المتبع، فاضطرابات النوم تؤثر على عملية الأيض، لذلك يجب النوم مبكرا، والاستيقاظ مبكرا لتجنب الشعور بالجوع وتحسين عملية الحرق.

قد يهمك ايضا: السعرات الحرارية تفقد أثناء النوم ! , إليكي أهم النصائح لحرق الدهون أثناء النوم !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.