كيف تدعم أصدقائك الذين يمرون بأزمة الطلاق ؟

بالطبع يمكن أن يكون الطلاق مزعزعا للاستقرار، ومن الصعب أن يمر الإنسان بأزمة الطلاق حتى لو أسباب هذا الطلاق حميدة على ما يبدو. وإذا كنت ترى شخصًا مقرب منك يمر بالمشاعر المرتبطة بهذا الموقف العصيب – الحزن والخوف والغضب والإحباط – ناهيك عن الإجراءات القانونية الطويلة، فمن السهل أن تشعر بالعجز أو القلق من أن تفعل الخطأ بدلًا من الصواب.

طلاق
المرور بأزمة الطلاق يؤثر على الرجل والمرأة سواء

إن الكلمات من قبيل “لا تقلق، أنت أفضل حالاً بدون شريك حياتك” ، ليست مفيدة دائمًا – أو حتى لا تساهم في تهدئة موقف شديد التعقيد والحساسية. وعلى الرغم من أن منحهم كتابًا حول الطلاق قد يساعدهم بشكل أفضل منك، فهو يشكل البداية فقط. ولكن الأمر الأكثر أهمية هو أن تحاول، وفقًا للخبراء، مشاركة نصائحك هنا حول كيفية دعم أصدقاءك وأفراد عائلتك الذين يمرون بأزمة بالطلاق.

استمر في دعوتهم ، حتى لو كانوا دائمي الرفض.

يقول الطبيب النفسي راماني دورفاسولا، مؤلف كتاب “هل يجب أن أبقى أم ​​يجب أن أذهب؟” Should I Stay or Should I Go?  إن الكثير من الناس بمجرد طلاقهم، فإنهم يتم إخراجهم من مجموعة أو دائرة الأصدقاء المتزوجين. ليس ذلك فحسب، فقد يكون الشخص الذي يمر بأزمة الطلاق هو من يفضل الوحدة من تلقاء نفسه.

يقول الخبراء: “الأشخاص الذين اعتادوا على قضاء الوقت مع زملائهم السابقين أو مع عائلاتهم على أساس منتظم يمكن أن يشعروا بالانزعاج عندما يكونون وحدهم فجأة. المعالج. حتى إذا لم يتمكنوا من حشد طاقتهم للاختلاط بالأخرين، استمر في تضمينها – بصفتك صديق داعم- في الخطط حتى يظلوا على اتصال، أو على الأقل، يشعرون أنهم مرغوبون.

انفصال وطلاق
الانفصال بين الزوجين

عند الانتقال من منزل لآخر، ساعدهم في حزم الأمتعة.

جانب سلبي آخر من الطلاق: الانتقال، حيث يمكن أن تؤدي مهام مثل التعبئة للانتقال لمنزل جديد إلى تشغيل الأزرار للعديد من المشاعر الصعبة”.

أن العمل البسيط المتمثل في وضع الأمتعة في صندوق يمكن أن يمثل حالة الخسارة الفادحة والألم الأعمق الذي يعاني منه عادة أولئك الذين يمرون بأزمة الطلاق. إن وجودك هناك لمساعدتهم على فرز أشياءهم والقيام ببعض المساعدات، يمكن أن يوفر جانب من الراحة التي يكون الشخص في أمس الحاجة إليها.

كن مستمعا جيدًا

نعم ، من المحتمل أنك ستتحدث في حلقات مفرغة لبعض الوقت، لكن في الواقع، هذا مفيد حقًا. يقول دورفاسولا: “دع صديقك يتحدث عن أشياءه المفضلة”. “قد يبدو الأمر متكررًا، ولا بأس بذلك. هذه هي الطريقة التي نتخلص بها من الحزن “.

لا تضغط للحصول على الإجابات أيضًا. معظم الناس لا يحتاجون إلى نصيحة أثناء الطلاق، إنهم بحاجة فقط إلى معرفة أنهم ليسوا وحدهم وأن الناس يهتمون بأمرهم. هكذا يؤكد الخبراء.

الاستماع للأخرين
دع صديقك يتحدث عن أشياءه المفضلة وكن مستمع جيد له

مهما كان الأمر مغريًا، لا تهاجم الأزواج السابقين.

هذا الأمر صعب، خاصة إذا كان أصدقاءك يهاجمون أزواجهم السابقين أمامك طوال الوقت. ولكن حاول أن تقاوم الرغبة في الانضمام. “العواطف تتأرجح بسرعة وبشكل متكرر ومكثف”. “ذات يوم قد يقول صديقك أشياء سلبية شديدة أو يصب غضبه على شريكه السابق. يوم آخر يكون عكس ذلك تماما.

“بدلاً  من الانقياد إلى النقد والهجوم على الشريك السابق، ركز على الاستماع والتحقق من عواطف صديقك دون التأكيد على أحكامك أو آرائك” وفقًا للخبراء.

المساعدة في الأمور التي كان يقوم بها الشريك السابق

وهذا يعني عرض استضافة أطفالهم عندما يحتاجون للذهاب إلى الطبيب، أو العناية بالكلب عند السفر للعمل، أو اقتراح شراء البقالة لهم عندما تكون بالفعل في المتجر. بشكل أساسي، حاول المساعدة في الأشياء التي كان سيفعلها الشريك في الماضي قبل المرور بأزمة الطلاق. يقول كلو: “إن ملء الفراغ أو على الأقل محاولة ذلك – سيساعدهم على تذكر أنه على الرغم من أنهم فقدوا أزواجهم، إلا أنه لا يزال لديهم شريك”.

تناول وجبة
ساعدي صديقتك في تخطي ازمة طلاقها ولو بدعوتها لتناول وجبة معًا

الاجتماع على وجبة

يمكن أن يكون طهي العشاء عملًا روتينيًا في أفضل الظروف، ولكن القيام به بعد المرور بأزمة الطلاق غالبًا ما يكون بمثابة تذكير مؤلم بأن هناك شخص ناقص على المائدة. لذا، جهز شيئًا لمن تحب وكن بجواره لتحاول إسعاده وتعويضه عمن فقد.

لا تضغط للحصول على التفاصيل

يقول المتخصصون في العلاقات الأسرية إن التحقق لمعرفة ما إذا كان صديقك يريد التحدث مفيدًا. و لكن الضط للحصول على التفاصيل ليس مطلوبًا ولا مفيدًا. ويؤكدون: “إذا واجهت مقاومة، تجنب الضغط من أي نوع على صديقك للتحدث”. ويريد أيضًا تجنب ذكر أي عبارة توحي بأنك تحكم على تفضيلهم التزام الصمت. يتعامل الجميع مع الحزن بشكل مختلف، وقد لا يكون صديقك مستعدًا للانفتاح بعد. أو قد يفضلون إلهاء أنفسهم بأشياء أخرى.

قبول تعرفهم على شركاء جدد.

ما بعد الطلاق
لمساعدة صديقك لتخطي أزمة الطلاق ساعده على التعرف على أشخاص جدد

من المغري أن ترغب في إصلاح أمور صديقك مع شخص رائع تعرفه، أو الاستنكار إذا بدأ في المواعدة مرة أخرى على الفور. ولكن مهما كان اختيارهم  من المهم أن تدعمهم.

يقول كلو: “كثيرًا ما يرغب الأصدقاء في المساعدة في حل حياة حب المطلق”. “بدلاً من تقديم النصائح لهم بشأن ما يجب فعله، يمكن أن يساعدهم في ذلك من خلال إخبارهم بأنك موجود من أجلهم وأنك تهتم براحتهم وسعادتهم”.

اسألهم عما يحتاجون

أنت تعرف الشخص المقرب لك جيدًا، ولكن ربما لديه احتياجات الآن لم تفكر بها. لذلك نسأل، على الرغم من وجود مشاعر مشتركة مرتبطة بتحديات الطلاق، إلا أن التجربة يمكن أن تختلف بشكل واضح. من أفضل طرق المساعدة أن تكون مباشرًا وأن تسأل بشكل خاص ومتكرر عما قد يفيده وما لا يفيده.

يقول سيلونا: “دعهم يعرفون أنك لن تتأذى أو تعتقد أنهم غير داعمين إذا لم يجدوا شيئًا مفيدًا”. “كن واضحًا أن دعمهم هو أولويتك القصوى.”

كن بجوارهم على المدى الطويل

يقول كلو: إن هذه خطوة ضخمة: “غالبًا ما يحظى الناس بالاهتمام عند انفصالهم في الفترة الأولى، ولكن مع مرور الوقت، ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالوحدة “. في النهاية ، لا يمكنك إصلاح المشكلة الأساسية. ولكن يمكنك الظهور والتواجد باستمرار – وهذا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا لشخص يمر بأزمة الطلاق.

مصدر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.