كيف تكسب حب الاخرين؟

من الصعب أن أقول بالضبط لماذا تحب شخص ما.

ربما انها ابتسامة و ربما ببساطة لانهم موجودون حولنا.

ولكن العلماء عموما غير راضين عن إجابات من هذا القبيل، وقد أمضوا سنوات في محاولة لتحديد العوامل الدقيقة التي توجه شخص إلى آخر.

أدناه، قمنا بتجريب بعض من أكثر النتائج إثارة للاهتمام. يمكنك القراءة للاطلاع على الأفكار التي ستلقي صداقاتك الحالية في ضوء جديد – وستساعدك في تكوين علاقات أفضل وأسرع.

1. انسخ الشخص الذي تستخدمه
وتسمى هذه الاستراتيجية النسخ المتطابق، وتشمل محاكاة سلوك شخص آخر بمهارة. عند التحدث إلى شخص ما، حاول نسخ لغة الجسد والإيماءات وتعبيرات الوجه.

في عام 1999، وثق باحثو جامعة نيويورك “تأثير الحرباء”، والذي يحدث عندما يحاكي الناس دون وعي سلوك بعضهم البعض. هذا التقليد يسهل تروق.

وكان للباحثين 72 رجلا وامرأة يعملون في مهمة مع شريك. أما الشركاء (الذين عملوا للباحثين) فقد حاكموا سلوك المشاركين الآخرين أو لم يفعلوا ذلك، في حين قام الباحثون بتصوير التفاعلات بالفيديو. في نهاية التفاعل، كان الباحثون المشاركين تشير إلى مدى أحبائهم شركائهم.

ومن المؤكد أن المشاركين كانوا أكثر عرضة لأن يقولوا أنهم يحبون شريكهم عندما كان شريكهم يحاكي سلوكهم.

2. اقض المزيد من الوقت متواجدا حولهم

وفقا لأثر التعرض فقط، يميل الناس إلى مثل الآخرين الذين هم على دراية لهم.
في أحد الأمثلة على هذه الظاهرة، كان علماء النفس في جامعة بيتسبرغ أربع نساء تشكل الطلاب في فئة علم النفس الجامعي. ظهرت كل امرأة في الصف عددا مختلفا من المرات. عندما أظهر المجربون صور الطلاب الذكور من النساء الأربع، أظهر الرجال تقارب أكبر بالنسبة لأولئك النساء اللواتي رأينها في كثير من الأحيان في الصف – على الرغم من أنها لم تتفاعل مع أي منهم.

3. مجاملة الآخرين
سيعمل الأشخاص على ربط الصفات التي تستخدمها لوصف الأشخاص الآخرين بشخصيتكم. وتسمى هذه الظاهرة انتقال سمة عفوية.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي أن هذا التأثير حدث حتى عندما كان الناس يعرفون بعض الصفات لا تصف الناس الذين تحدثوا عنهم.

وفقا لجريتشن روبن، مؤلف كتاب “مشروع السعادة”، “كل ما تقوله عن أشخاص آخرين يؤثر على كيفية رؤية الناس لك”.

إذا وصفت شخصا آخر بأنه حقيقي ونوع، فإن الناس أيضا يربطونك بتلك الصفات. العكس صحيح أيضا: إذا كنت باستمرار القمامة الناس وراء ظهورهم، وسوف تبدأ أصدقائك لربط الصفات السلبية معك أيضا.

4. حاول عرض المشاعر الإيجابية
يصف العدوى العاطفية ما يحدث عندما يتأثر الناس بشدة بمزاج الآخرين. ووفقا لبحث بحثي من جامعة أوهايو وجامعة هاواي، يمكن للناس أن يشعر دون وعي بمشاعر من حولهم.

يقول مؤلفو الورقة إنه ربما لأننا نحتكر طبيعيا حركات الآخرين وتعبيرات الوجه، وهذا بدوره يجعلنا نشعر بشيء مماثل لما يشعرون به.

إذا كنت تريد أن تجعل الآخرين يشعرون بالسعادة عندما يكونون من حولك، بذل قصارى جهدكم للتواصل المشاعر الإيجابية.

5. كون دافئا و أهل للثقة
اقترح علماء النفس في جامعة برينستون وزملاؤهم نموذج المحتوى النمطي، وهو نظرية أن الناس يحكمون الآخرين على أساس الدفء والكفاءة.

وفقا للنموذج، إذا كنت تستطيع تصوير نفسك على أنها دافئة – أي غير تنافسية وودية – الناس سوف يشعرون أنهم يمكن أن نثق بكم. إذا کنت تبدو مختصرة – علی سبیل المثال، إذا کان لدیك وضع اقتصادي أو تعلیمي مرتفع، فإنھم أکثر ميلا لاحترامك.

وتقول إيمي كادي، أستاذة علم النفس بجامعة هارفارد، إنه من المهم إثبات الدفء أولا ثم الكفاءة، خاصة في بيئة الأعمال.

“من منظور تطوري”، كتب كادي في كتابها “الوجود”، “من الأهمية بمكان لبقائنا أن نعرف ما إذا كان الشخص يستحق ثقتنا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.