هل يحكم الآخرون على ذكائك من سلوكك؟ أمور بسيطة تحدث الفارق

في كثير من الأحيان يعتقد الآخرون بأن نطقك الخاطئ لبعض الكلمات بأنك شخص تفتقر للمعرفة، وقد تبدو في نظرهم باهت الذهن، غير متعلم، وكثير من الناس يحكمون على الآخرون وفقاً للطريقة التي يتصرفون بها، وبكل تأكيد ليس بالطريقة التي يتصرفون هم بها؛ لذا نجد بأن عاداتنا وسلوكياتنا التي نقوم بها تجعلنا نبدو إما أذكياء أو بائسين غير لطفاء.

والجدير بالذكر أن البعض يحكم على الآخرون من خلال طريقة جلوسهم خلف المكتب، أو من طريقة تحدثهم، أو من خلال مظهرهم العام، الأمر الذي قد يُعطيهم انطباعاً غير جيد عن قدراتهم العقلية ومدى ثقافتهم.

لذا سنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن أشياء بسيطة تُدلل للآخرين بأنك شخص ذكي دون الحاجة لقول ذلك، ومنها ما يلي:

طالع أيضا : كيف تتعامل مع شخص حظرك

حضورك للمواعيد في الوقت المحدد  

بحسب المقال الذي انتشر مؤخراً على موقع “INC” الأمريكي، كشف عن أن حضور الشخص للاجتماعات أو ورشات العمل في الوقت المحدد، هو من المؤشرات التي تُدلل على مدى ذكائه، وبين المقال أن التأخير قد يعطي للآخرين انطباعاً بأنك شخص مخالف للمواعيد، وتقلل من احترام الآخرين الذين يودون مقابلتك.

والجدير بالذكر، أن الظروف التي تعتريك في طريقك لا تُهم الآخرين، فلكل شخص ظروف خاصة مشابهة لما تمر به، وتعرضوا تماماً لنفس الظروف التي تتعرض لها، لذا من الأفضل أن تحضر في الوقت المحدد تماماً وأن تكون دائماً على أهبة الاستعداد.

 

اجعل مظهرك يبدو لائقاً

 طريقتك الخاصة في تقديم نفسك للآخرين تعتبر من أهم الأمور التي تساعدهم في تكوين انطباع عنك، فضلاً عن ارتداءك للملابس الجيدة وفقاً للمناسبة أو الموقف، وكلما كنت حسن الهندام، متألق ومتأنق بمظهرك، وتتمتع بذوق حسن، يبدأ الآخرين بتكوين انطباعاً عنك بأن تحترم ذاتك، وتمتلك شعوراً لا يوصف بمدى تقديرك لذاتك، وحبك لنفسك.

 

إنفاقك للمال بحكمة

طريقة إنفاقك للمال، تشكل انعكاساً لقيمك وثقافتك، سواء كنت شخصاً مسرفاً في إنفاق المال أو بخيلاً، فأنت تعبر عن مدى ثقافتك، والجدير بالذكر أيضاً طريقة إنفاقك المال على الأشخاص، أين ومتى وكيف؛ قد يجعلهم يأخذون عنك انطباعاً أيضاً.

وإن كنت حقاً تعاني من عدم توفر مصادر دخل حقيقية للحصول على الأموال، وغالباً ما يعتقد الناس أن شخصاً بخيلاً، الآن أصبح بإمكانك الحصول على المال الحقيقي، العب وأربح من ألعاب الكازينوهات أون لاين، وأربح المال الحقيقي، حصرياً على: كازينو العرب

 

دائماً تذكر أصغر الأشياء   

معنى السعادة والسر الحقيقي الكامن خلفها يكون في اهتمامك بأدق التفاصيل، فكلما كنت قادراً على تذكر التفاصيل الصغيرة التي قد تُسعد الآخرين وتُشعرهم باهتمامك بهم، فتأكد بأنك ستحتل قلوبهم، وسيفخرون بك أمام الآخرين.

 

اهتمامك بمساحتك الخاصة سر سعادتك  

اهتمامك بالأشياء الموجودة على مكتبك، والصور والشعارات التي تعلقها على جدران غرفتك، تُعد مرآة لشخصيتك، لذا من الواجب عليك أن تختار الأشياء التي تبين مدى ثقافتك، وتعطي للآخرين انطباعاً حسناً عنك، وينصح دائماً اختيار الأشياء التي تناسب تخصصك ومستوى معرفتك، فهي تحفزك وتنشط ذاكرتك، وتثيراهتماماتك.

 

حذاؤك انعكاساً لشخصيتك

هل تعلم عزيز القارئ أن طريقة ارتداءك للحذاء يجعل الآخرين يأخذون عنك انطباعاً إما إيجابياً وإما سلبياً؟ وهو من الأشياء التي تعبر بشكل واضح عن مدى اهتمامك بنفسك.

الأمر حقاً غير متعلق بشراءك لحذاء عصري وغالي، فكلما كان حذائك نظيف ومرتب، فهذا دليل على أنك شخص تحب النظافة والترتيب، وتهتم بالتفاصيل الصغيرة، وعلى العكس تماماً، كلما كان حذائك متسخ، وغير مرتب أو غير متسق مع ملابسك، فهذا سيعطي للآخرين انطباعاً بأن شخص غير نظيف، ولا تحت النظام والترتيب. لذا احرص عزيزي القارئ على الحفاظ على نظافة وترتيب حذائك دائماً. 

 

كتابة الملاحظات أولاً بأول

كلما كنت دقيقاً في تدوين الملاحظات وكتابة المهام الواجب القيام بها وإنجازها في الوقت المحدد وبالطريقة الصحيحة، فهذا يعطي للآخرين إشارة إنك شخصاً مرتب ومنتبه، وتبذل جهداً كبيراً من أجل تدوين الأمور الهامة، كما يجعل الآخرين يأخذون عنك انطباعاً بأنك شخصاً مجتهداً محباً للتطور وتحسين نقاط ضعفك.

 

استثمر وقتك

كلما كنت قادراً على استثمار وقتك بالطريقة الصحيحة، فهذا يُدلل على أنك شخصاً تتمتع بقدرِ عالِ من الذكاء، فمثلاً كلما قضيت استثمرت وقتك بشكل صحيح في عملك، سيعتقد الآخرين بأنك شخص تحب العمل، ومجتهد محب للتطور، وتتمتع بذاكرة قوية، وإن كنت تسرف في وقتك ودائماً ما تبدو مشتتاً، فهذا قد يجعلهم يأخذون عنك انطباعاً بأنك شخص قليل المعرفة، وبطيء التعلم.

 

كل ما تأكله يؤكد على شخصيتك

كلما تناولت طعام صحي، كلما أخذ عنك الآخرين فكرة بأن شخص ملتزم بنظام غذائي صحي، ولديك القدرة العالية على الانضباط، فضلاً عن تمتعك بقوة إرادة، وبالتأكيد ستنال إعجابهم وسيتحدون عنك كثيراً وعن مدى حبك لنفسك ورضاك الذاتي.

 

اختيارك للأصدقاء

احرص عزيزي القارئ على اختيار الأصدقاء الذين يساعدوك بتحسين وتطوير قدراتك، وتعزيز رضاك النفسي عن ذاتك، فأصدقاء هم انعكاساً ومرآة لما أنت عليه الآن، واختيارك لهم يعطي للآخرين انطباعاً عن مدى قوة معتقداتك، وأهدافك، ونظرتك للحياة.

 

الانطباع الأول مهم

الانطباع الأولي الذي تريده إظهاره للناس جداً مهم، ويمكنك أن تبين لهم مدى ذكائك وقوة إدراك من خلال طرق بسيطة جداً، ومنها:

  1. صافحهم بقوة
  2. حافظ على إظهار ابتسامتك
  3. أجلس باعتدال
  4. تحدث بأناقة
  5. انتبه لتصرفاتك وسلوكك  

 

كُن مهذباً وتمتع بالخلق الحسن

كلما كنت حسن الخلق، مهذباً معتدلاً في حديثك، كلما كسبت احترام الآخرين، وكلما كان سلوكك متخلفاً، كلما أعتقد الآخرين بأنك شخص جاهل.

ووفقاً للدراسات الحديثة تبين أن معظم الأشخاص المُصنفين من ضمن الأذكياء، يتمتعون بدرجة عالية من السلوك المهذب واحترام الذات، وينصح خبراء الأتيكت بضرورة التفكير ملياً قبل التصرف وإطلاق حكم على الأمور.

طالع أيضا : كيف أتعامل مع شخص لا يرد على رسائلي