- Advertisement -

10 أشياء يجب عليك القيام بها قبل العاشرة صباحًا

يقول الفيلسوف اليوناني ماركوس أوريلوس: “عندما تستيقظ في الصباح، فكر في النعم التي تمتلكها؛ فأنت لا زلت على  قيد الحياة وبإمكانك أن تتنفس وتفكر وتستمتع وتحب.

ليس من الضروري أن تكون كائنًا نهاريًا لكي تستفيد من طقوس الصباح، فأغلب الناس يغلقون منبه الصباح ويقفزون من أسرتهم ليرتدوا ملابسهم على عجل بينما يقتحمون يومهم الذي بدأ لتوه دون تخطيط.

على أية حال، يمكنك أن تختار كيف تفتتح يومك بشكل واعِ. كونك على وعي ودراية سيزيد من نسبة شعورك بالإيجابية وستكون أكثر انتاجية وينتهي بك الأمر إلى أن تصبح أكثر سعادة.

إليك عشرة أشياء بإمكانك القيام بها قبل العاشرة صباحًا لتجعل يومك أفضل.

  • تأمل

إن ممارسة التأمل أو حتى التنفس المنتظم البسيط يمكنه أن يساعدك على أن تبدأ يومك وأنت هادئ. خذ من وقتك خمسة دقائق للجلوس في هدوء وتأمل بدلًا من أن تفحص هاتفك ورسائلك الإلكترونية.

يمتلئ يومنا بأنشطة عديدة، خذ تعهد على نفسك أن تبدأ يومك دون توتر وبذلك ترفع من مستوى تركيزك وطاقتك وتفاؤلك أيضًا.

  • كن ممتنًا

ابدأ يومك بالشعور بما أنت ممتن تجاهه. إن الإقرار بالفضل والعرفان بشكل متواصل وفي الصباح سيزيد من احساسك بالامتنان لما تملكه من نعم، وسيلازمك هذا الشعور على مدار اليوم. كما سيجعلك هذا أكثر مرونة عندما تواجهك التحديات وعدم تحويل الأحداث إلى دراما.

  • حدد نواياك اليومية

في هدوء الصباح وقبل أن تواجه الاحداث اليومية، عليك بالتخطيط ليومك بالتركيز على ثلاث أهداف ترغب في تحقيقها؛ اجعل هذه الأهداف أولوية لهذا اليوم. عندما تضع خطة ليومك مع وجود النية والإرادة فالاحتمال الأكبر هو أن تشعر بالانتاجية في نهاية اليوم.

  • ضع جدولًا

بمجرد تحديد النوايا لليوم، ضع جدولًا زمنيًا يسمح لك بمواجهة المشكلات بمجرد حدوثها. إن وضع الجدول اليومي مع تضمين بعض وقت الفراغ سيعطيك فرصة أفضل لتحقيق أهدافك مع وجود بعض الوقت للراحة على مدار اليوم.

  • أكثِر من شرب الماء

يصحو الإنسان من نومه وجسمه في حالة جفاف، فمن المهم للغاية أن يشرب الإنسان الماء بمجرد نهوضه من الفراش كأول شئ يفعله في الصباح. تقترح الكاتبة دونا جيتس في كتابها The Body Ecology Diet  أن يتناول الفرد في الصباح نصف كمية الماء التي سيشربها طوال اليوم. فهذا من شأنه أن يغسل أجهزة الجسم بالكامل ويخلصها من السموم المتراكمة بداخلها تاركًا المرء أقل جوعًا، فضلًا عن أن شرب الماء يقلل من شعوره بالصداع المستمر على مدار اليوم.

  • مارس تمرينات شد العضلات

ليس من السهل عادة أن يتضمن روتينك اليومي بعض التمرينات الرياضية الصباحية. إذا كنت ستختار إحداها، فإن تمرين شد العضلات القصير المدة يعتبر بداية ملائمة ليوم مشحون بالاحداث. تشير الدراسات أن تمرينات الشد المستمرة في الصباح يمكن ان تزيد مرونة الجسم وتحسن من الدورة الدموية وتقلل الإجهاد طوال اليوم.

  • اسمع الموسيقى

إذا بدأت يومك بسماع الموسيقى والإيقاعات المرحة فهذا لن يجعلك تفيق سريعًا ولكن أيضًا سيملأك الطاقة الإيجابية طوال اليوم. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الموسيقى تجعل المرء يشعر بالراحة والسعادة ووفقًا لآراء المشاركين فإن أهم مزايا الموسيقى هي تحسين المزاج العام (المود) ورفع الوعي الذاتي فضلًا عن الحصول على نوم أفضل.

  • ابتسم

قد يبدو هذا غريبا ولكن لماذا لا تبدأ يومك بالابتسام لنفسك في مرآة الحمام!

سيترك الابتسام تأثيرًا إيجابيًا على أدائك الكلي وصحتك العامة طوال اليوم حتى لو كانت تبتسم بصعوبة في البداية. كشفت دراسة بجامعة مونبلييه الفرنسية أن الابتسام يجعل منك قائدًا مؤثرًا.

  • اترك مكانك نظيفًا

الحياة تزخر بالمشاغل اليومية وعادة ما يقوم الإنسان بالروتين الصباحي وهو متعجل. من السهل أن تعتاد ترك ملابسك على الأرض حتى لا تتأخر عن موعد العمل، الأطباق في الحوض وسلة القمامة مملوءة عن آخرها. حاول تغيير هذه العادة بأسرع وقت.

التسويف حول تنظيف مكانك يمكن أن يمنعك من تحقيق أعلى إمكاناتك وأفضل أداء لك في العمل

كما أن ترك المكان نظيفًا وراءك يسمح لك بالاسترخاء فور عودتك من العمل، لذا فمن الأفضل لك أن تنظف حجرتك ومطبخك أولًا دون تأجيل.

10 – قم بأصعب المهام أولًا

قد يبدو من السهل أن يؤدي المرء بضع مهام سهلة أولًا، ولكن أثبتت التجارب المختلفة مرة تلو الأخرى أن أداء المهام الصعبة أولًا من شأنه أن يؤدي إلى الحصول على يوم أكثر إنتاجية وسعادة. والنتيجة هي أن هذا الأمر سيساعدنا على أن نتوقف عن تأجيل الأشياء التي لا نحب القيام بها.

المصدر : powerofpositivity.com