10 أطعمة تسبب السرطان وتدمر صحتك

عندما يتحدث خبراء الطب عن الأطعمة التي تسبب مرض السرطان، يظن الناس أن الحديث ينطبق فقط على المواد المسرطنة التي تدخل ضمن هذه الأغذية بالإضافة إلى المواد الكيميائية الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. نسرد لكم في هذا المقال 10 أطعمة لا يجب أن تتناولها بكثرة، لذا عليك بالاعتدال في كل شيء.

  • 1- الطماطم المعلبة:

تعتبر الطماطم واحدة من الأطعمة الصحية والغنية بالفوائد الغذائية، ولكن إذا أكثرت من استهلاك الطماطم المعلبة فأنت بذلك تعرض نفسك للإصابة بالسرطان. تصنع المعلبات من مادة البايسفينول (أ) والمعروفة علميًا باسم BPA وتشير بعض البحوث إلى أن هذه المادة تؤثر على هرمونات الجسم وتزيد من خطورة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا والثدي. يمكنك إبعاد هذا الخطر عن جسدك عن طريق تناول الطماطم الطازجة فقط.

  • 2- الخبز الأبيض:

يسبب تناول الخبز الأبيض ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من خمسة شرائح من الخبز الأبيض يوميًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الكلى من غيرهم ممن يكتفون بتناول شريحة ونصف فقط يوميًا. ينصح الخبراء بتناول الخبر الأسمر بدلًا من الأبيض.

  • 3- اللحوم الحمراء:

لا يعني تناول اللحوم الحمراء الإصابة بالسرطان، ولكن هناك خطورة متزايدة. تتحول اللحوم الحمراء إلى خطر شديد على جسمك عندما يتم تخزينها في درجة حرارة عالية ثم تتكون عندئذِ مادة كيميائية أمينية. تحتوي اللحوم الحمراء على نترات تتحول إلى مواد مسرطنة عند تناولها، أما التناول المفرط للحوم فينتج عنه تُكوّن مركبات تهاجم الأغشية المخاطية للقولون، لذا ينصح خبراء التغذية باستبدال اللحوم الحمراء بالأسماك.

  • 4- الدقيق الأبيض المعالج:

يتم استقلاب الدقيق الأبيض في الجسم وكذلك السكر، ولكنه يمر بعملية تبييض باستخدام الكلور الذي يعتبر ضارًا بجسدك وريما يُكّون خلايا سرطانية بعد فترة طويلة من تناوله بشكل مستمر. يعتبر دقيق القمح هو البديل الأمثل للدقيق الأبيض حيث أنه لا يمر بمرحلة التبييض.

  • 5- اللحوم المُصنّعة:

تعتبر اللحوم المصنعة من أكثر الأطباق شيوعًا على موائدنا فمنها يصنع البرجر والسوسيس وغيرها. معنى أن اللحوم مصنعة أنه تمت معالجتها بطريقة ما إما عن طريق تعليبها في معلبات خاصة أو تدخينها أو تجفيفها أو حتى معالجتها بالنترات. أظهرت بعض الدراسات أن وجود النترات مرتبط ببعض أنواع من السرطان.

  • 6- رقائق البطاطس:

تحتوي رقائق البطاطس على مكونات كيميائية تسمى أكريلاميد والتي تتكون عندما تتعرض النشويات لدرجة حرارة عالية. قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف مادة الأكريلاميد بصفتها مادة مسرطنة كما أشارت الدراسات المعملية أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

  • 7- الصودا:

تحتوي العصائر على نسبة كبيرة من السكر كما تمتاز بارتفاع السعرات الحرارية وتحتوي أيضًا على مادة الميثيل إميدازول التي تمنح العصائر اللون البني المعروف. أظهرت الدراسات الحديثة أن وجود هذه المواد الكيمائية يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان. جدير بالذكر أن بعض البلدان بدأت بالفعل في سن تشريعات لتقييد استخدام مادة الميثيل إميدازول في المنتجات الغذائية.

  • 8- الفشار في الميكروويف:

تكمن المشكلة في تسوية الفشار بداخل الميكروويف أن الحبوب تكون مغلفة ومغطاه بمواد كيماوية ضارة بالجسم. لا تكون الحبوب والزيت من حولها طبيعية بل معدلة وراثيًا. ، أظهرت الاختبارات -في عدة مناسبات- انبعاث مكون كيميائي سام ويسمى ثنائي الأسيتيل ارتبط وجوده بسرطان الرئة.

  • 9- الكحول:

من المعروف أن الإسراف في تناول المواد الكحولية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان المخ والحنجرة والمرئ والكبد والثدي والمعدة والبروستاتا والبنكرياس. وفقًا للدراسات فإن الكحول يتكون من مادة الأسيتالديهيد الذي تقوم بتعطيل الحمض النووي وتشكيل البروتين.

  • 10- الأطعمة المطهية على الفحم:

تعتبر الأطعمة المطهية على الفحم والشوي أطعمة ضارة نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من المادة الأمينية كالموجودة في اللحوم الحمراء كما ذكرنا. عندما تقوم بشوي اللحم أو تحميص الخبز، تأكد ألا يتحول اللحم أو الخبز إلى اللون الأسود.

ترجمة وإعداد / أمل كمال 

المصدر : Gohealthystayfit.com