10 طرق تزيد من فرصك في الإبداع! التجديد والرياضة في المقدمة

كثيرا ما يفقد الانسان الحافز الذي يلهمه ويقوده إلى الإبداع خاصة عندما يكون في أمس الحاجة إليه. تواجه هذه المشكلة كل الناس؛ سواء كان الرسام الذي لا يمكنه الانتهاء من إحدى لوحاته. أو الكاتب الذي يريد إكمال مقالته الأسبوعية أو حتى الإنسان العادي الذي يريد الانتهاء من أعماله أيا كانت وهكذا. قبل اكتمال المهمة، يحدث خطأ ما يجعلك غير قادر على الاستمرار، لذلك فأنت بحاجة للعثور على الحافز الذي يجعلك تستمر في الإبداع عندما تفقده.

حتى المحترفين يفقدون الأفكار الملهمة في بعض الأحيان ولكن يبحثون عنها

لا داعي للقلق، فحتى أبرز المحترفين يفقدون ما يشعل إلهامهم من وقت لآخر، والشيء الأهم هو أن تجد الطرق الناجحة لاستعادة شعور الإبداع الذي تاه منك في منتصف الطريق.
أبرز عشرة طرق للوصول إلى الإبداع مرة أخرى:

1- اقرأ كتابًا ممتعًا أو شاهد فيلم مؤثر

يشعر الإنسان في كثير من الأحيان بالإعياء والملل نظرًا لأنه يؤدي نفس الأشياء بشكل متكرر. إن تشغيل العقل في نشاط آخر سيساعد في إبعاد الملل والحصول على قدر من الراحة. عند الشعور بالإحباط، كل ما عليك هو قراءة كتاب جديد مسل أو مشاهدة فيلم ممتع، فهذا سيشحذ همتك ويبعث فيك الطاقة الإيجابية المفقودة. هذا التغيير سيسعدك بلا شك وستحصل بالتأكيد من وراءه على أفكار جديدة.

2- اذهب للتمشية

إذا كان الجو معتدلًا والسماء صافية، اذهب قليلًا للتمشية لتصرف ذهنك عما يضايقك. يعتبر المشي على شاطئ النهر أو البحر من الأفكار الممتازة، كذلك الذهاب إلى الحدائق العامة. أما إذا كان الجو ممطرًا، فهذا ليس سببًا للبقاء في المنزل! يمكنك النزول أيضًا مع أخذ بعض الاحتياطات كالمظلة أو الحذاء البوت مثلًا. اخرج للطبيعة واستمع لصوت المطر واستنشق هواء نقيًا. هذا مما يساعد على تنقية الذهن بسرعة وسهولة.

3- مقابلة الأصدقاء

 

مقابلة الأصدقاء تجدد الطاقة لتجد الإلهام الذي تبحث عنه

اتصل بأصدقائك وحدد معهم موعدًا بنهاية الأسبوع. فهذه تعد فكرة رائعة لصرف الذهن عن المهمة التي تعجز عن إتمامها. من الأفكار الجيدة أيضًا أن تجتمع مع أصدقائك في منزل أحدكم مع إحضار بعض الطعام والشراب. إنها فكرة بسيطة ولكنها مؤثرة وفعالة سترشدك حتمًا إلى الإبداع الذي تبحث عنه.

4- حاول تجزئة الفكرة الكبرى إلى عدة أفكار صغيرة

أحيانًا تكون عاجزًا عن إكمال مشروعك نظرًا لأن فكرتك الشاملة كبيرة للغاية. حاول تجزئة الفكرة الكبيرة إلى خطوات بسيطة أصغر واعمل على كل منها على حدة. خطط لوقتك جيدًا، لأنك إن حاولت إنجاز المهام دون رؤية واضحة، فإنك لن تنجح. لا ترهق نفسك بالمهام واحصل على قدر من الراحة. فهذه طريقة مؤكدة لتجديد الإبداع الذي تحتاج إليه.

5- اذهب لصالة الجيم

يعتبر ممارسة الرياضة البدنية من أفضل الطرق لإنعاش العقل وشحن طاقته. يمكنك ممارسة اليوجا أو التأمل أو حتى التمرينات الرياضية المعتادة. حاول التركيز في الرياضة قدر الإمكان والاستمتاع بها. تعتبر الرياضة البدنية وسيلة ممتازة لزيادة نشاط العقل وستشعر بعد المران بالطاقة الإيجابية تتجدد بداخلك.

6- تصفح الانترنت للبحث عن مصادر جديدة للإبداع

أحيانًا تخلو أذهاننا من أي أفكار موحية جديدة. إن من أفضل الطرق للبحث عن مصادر وحي جديدة هو تصفح الانترنت للبحث عن تلك الأفكار. تعتبر مواقع الانترنت مصدر هائل ومفتوح لكل ما تريد معرفته أو الاطلاع عليه. لا تنس أن تكتب كل الأفكار التي تتراءى لذهنك. بعد البحث، حلل كل القائمة وحدد الفكرة التي ستستقر عليها.

7- استمع إلى الموسيقى

الموسيقى من أفضل الطرق لتحسين المزاج وشحن الطاقة الإيجابية

تحب الموسيقى الكلاسيكية؟ أم الحديثة؟ أيا كان نوع الموسيقى المفضل لك، فمن المعروف أن الموسيقى من أفضل الطرق لتحسين المزاج وشحن الطاقة الإيجابية. ستشعر بعد سماع الموسيقى كيف أن ذهنك قد تزاحمت عليه الأفكار الجديدة الموحية والفرص الممكنة.

8- دّون المشكلات

اجلس بهدوء واكتب كل ما تشعر به. اكتب لماذا لست قادرًا على الحصول على فكرة جيدة، ولماذا فقدت الإلهام المنشود. دون كل المشكلات ثم ضع الورقة بعيدًا عنك. قد يساعدك ذلك على التوقف عن التفكير في الأشياء السلبية مع البدء في التفكير في الأمور الإيجابية التي تسعدك.

9- قم بعمل إبداعي لم تجربه من قبل

يمكنك على سبيل المثال: تجربة كتابة قصة حتى لو كنت مدرس كيمياء! يمكنك الاشتراك في فرق موسيقية أو غنائية أيا كنت ميولك أو وظيفتك، كذلك الرسم والتلوين قد يكون من الطرق الممتازة لشحن الطاقة وطرد الخمول واليأس. فقط تعلم مهارة جديدة أو حتى لغة نادرة المهم هو إنعاش الذهن حيث يأتي الإبداع أساسًا من القيام بأفعال وأنشطة جديدة وليس أي شيء آخر كما يظن الكثيرون.

10-انس أفكارك لبرهة

أحيانًا يكون أفضل الطرق للاستمرار في الإبداع المطلوب هو الابتعاد عن كل الأمور التي تشغلك (حتى لو كان عملًا مهمًا تتمنى إنجازه). كل ما عليك هو أن تعش حياتك الطبيعية ولا تحاول لوم نفسك على أي شيء. في خلال بضعة أيام، ستجد نفسك تنظر للأمور من زاوية مختلفة، وسترى أفكار جديدة تتوافد على ذهنك لم تكن قد انتبهت لها من قبل.

Source