10 قواعد تساعدك في اختصار وقت الطبخ لأقل وقت ممكن

imagedf001.jpg

إن تحضير العشاء للام العاملة ليس بالأمر السهل، لذا ننصحك بإلقاء نظرة على هذه النصائح البسيطة التي يمكنها مساعدة المرأة  المشغولة على توفير الوقت والخامات المستخدمة في تحضير أي وجبة عائلية وبأسرع طريقة ممكنة.

 في هذه السطور وضع كبار خبراء التغذية والمدونون والمدربون عصارة خبراتهم الغذائية وأسرارهم المهنية لكيفية تحضير الوجبات العائلية وتحديدًا للأسر المشغولة بأقل مجهود ممكن وبأقل تكلفة.

  • ضعي قواعد للمنزل:

تنصح ليسلي فورد – مدونة – الأمهات باتباع بعض الإرشادات المبسطة مثل أن تضع الأم عدة أهداف نصب عينيها قبل الشروع في الطهي، وذلك لتضمن أن الأصناف التي أعدتها تفي باحتياجات أفراد أسرتها:

مثال: يتم تقسيم الوجبة كما يلي: تحتوي كل وجبة على عنصر واحد من البروتين ومن 2-3 عناصر من الخضروات وعنصر واحد من الحبوب. والأمر يعتمد بالطبع على كيفية تناول الوجبات لكل أسرة وما هي الطريقة الطهي المفضلة.

  • لا يمكنك إرضاء الجميع:

قد تشعر الأم بالرغبة في إعداد عدد من الأصناف المختلفة لإرضاء كل أفراد الأسرة ولكنها لا تستطيع تنفيذ ذلك بالفعل. ولكن يمكنها -بدلًا من ذلك- إعداد نفس الطبق بعدة طرق من أجل إرضاء ذوق الجميع. تقترح فورد أيضًا تغيير بعض المكونات للتكيف مع أذواق الأطفال الذين يدققون في كل شئ يأكلونه وكذلك الكبار الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية.

  • إعادة تدوير بعض الأكلات

imagedf002.jpg

 

يمكنك للأم المشغولة أو العاملة أن تحاول الابتكار عند طهي بعض الوجبات باستخدام نفس المكونات المعدة سابقًا لديها بدلًا من تجربة صنف جديد كل يوم بمكونات مختلفة وذلك بهدف إعداد أطباق شهية. تعتقد جنيفر بلوسوم وهي طبيبة ومدونة في نفس الوقت أنه يوجد عدة طرق لإعادة تدوير الوجبات المستهلكة؛ فتقول مثلًا: “إذا أعددت طبق من الاسباجيتي في إحدى المرات ثم تبقى لديك قليل من صلصة المارينارا الغنية، يمكنك استخدامها في عمل طبق لازانيا شهي لليوم التالي مثلًا مع إعداد صوص أحمر للتغميس يصلح لأصابع القرنبيط مع المواتزاريلا “.

  • لا تنسي البرطمانات الزجاجية:

imagedf003.jpg

ومن أسرار الدكتورة بلوسوم المضمونة البرطمانات الزجاجية التي تُستخدم في التعليب المنزلي وحفظ الطعام مثل السلطات أو الوجبات المدرسية الخ. تنصح بلوسوم باستخدام هذه العبوات التي تسمى خلاط المطبخ من فرط أهميتها لربة المنزل لمختلف الأغراض مثل عصائر السموزي ووجبات السناك السريعة التي يمكنك إعدادها لتظل محفوظة لمدة أسبوع كامل في الثلاجة.

  • تنوع استخدام الصلصات المختلفة:

imagedf004.jpg

تقول السيدة دينا براون وهي أم عاملة وشيف عائلي في نفس الوقت ناصحة غيرها من الأمهات العاملات: “عليك بالتنوع في استخدام الصلصات للحصول على طعم جديد وشهي لنفس البروتين، فأنا حتى لو طهيت أطباق الدجاج ثلاث مرات في الأسبوع، فإن فطعمها يكون مختلفًا في كل مرة والفضل يعود إلى الصلصات وسوائل التتبيل التي أستخدمها.”

  • قليل من الاستثمار يدوم طويلًا:

أما الدكتورة إليزابيث تراتنر وهي أخصائية تغذية معتمدة، فتوصي باستخدام أدوات جيدة للطهي مثل السكين الحاد جيد الصنع وأنواع التوابل عالية الجودة، وتضيف أن استخدام ملح البحر الفرنسي يجعل أي وجبة شهية ولذيذة الطعم.

  • إشراك الجميع في التخطيط للطهي:

imagedf005.jpg

تحكي أليسون جاكسون – مدربة شخصية للتغذية واللياقة لدى الأطفال – عن تجربتها قائلة: “أترك لأطفالي مهمة التخطيط لوجبات العشاء طوال الأسبوع، ويكون شرطي الوحيد هو ضرورة وجود الخضروات ضمن هذه الوجبات”. عن طريق جعل الكل يشترك في عملية تحضير الوجبات وبالأخص الأطفال فإن الكل يشعر بالإثارة والرغبة في تجربة أطباق جديدة كنوع من المغامرة.

  • التزم بالروتين:

إذا لم تكن ترغب في اختراع طريقة جديدة يوميًا للطهي، فبأمكانك اتباع طريقة سهلة وهي تخصيص وجبة لكل يوم من أيام الأسبوع، تقول إحدى الخبيرات وتدعى ريتشل بروزاك أن هناك تقليد متبع في عائلتها فيما يتعلق بالمطبخ والطهي وخلافه؛ وهو أن مساء يوم الجمعة مخصص لتناول البيتزا مع مشاهدة أحد الأفلام، في هذا اليوم يتفنن أفراد العائلة في عمل البيتزا من أولها لآخرها ويختار كل فرد الحشو المفضل لديه ولكن الأهم أنها مصنوعة منزلياً بالكامل.

  • توفير وجبة للطوارئ:

كثيرًا ما تتعرض الأسر لمواقف طارئة أو حلول ضيف مفاجئ على العشاء بحيث ينبغي تجهيز عشاء سريع ومتكامل، لذلك فبدلًا من طلب الطعام عن طريق الدليفري، يمكنك إعداد وجبة لمثل هذه الحالات الطارئة. تقترح إحدى الخبيرات إعداد الأرز البسمتي والخضروات المطهية على البخار وشرائح اللحم أو الدجاج المشوي للوجبات الطارئة.

  • لحوم أقل= طعام صحي وغير مكلف

imagedf006.jpg

كلنا نعرف بالفعل أن الطعام النباتي هو خير وسيلة للحفاظ على صحة الجسم فضلًا عن كونه أقل تكلفة. تقول إحدى الأمهات وهي خبيرة تغذية في نفس الوقت وتدعى كاتي موليجان أنه بالتركيز على الحبوب والبقوليات مثل الفول والعدس والمكسرات والكينوا، فإنه يمكن للأسرة التقليل من مصروفات السوبر ماركت الأسبوعية، وتنصح موليجان بأنه إذا لم يكن هناك مفر من استخدام اللحوم فلتكن لتزيين الأطباق الرئيسية بقطع صغيرة بدلًا من وضع قطع كبيرة في كل طبق.