- Advertisement -

10 نصائح مؤكدة تضمن حصولك على وجبة صحية ومفيدة

10 نصائح لتحصل على وجبة صحية متكاملة

باتباعك لهذه النصائح عشر، تحصل على وجبة صحية متكاملة العناصر والفوائد لجسمك.

كل وجبة تمثل وحدة بناء في نمطك الغذائي. تأكد من احتواء وجبتك الغذائية على كل مجموعة من المجموعات الغذائية على مدار اليوم. اجعل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان جزءًا أساسيًا من من مكونات أي وجبة صحية تتناولها سواء الأساسية والخفيفة (السناك). يمكن إضافة قدر بسيط من السكر والدهون المشبعة والصوديوم. يمكنك التعرف على احتياجاتك اليومية من خلال تطبيقات متعددة على الانترنت.

النصائح  العشر:

  • اجعل نصف طبقك من الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة غنية بالعناصر الغذائية التي تقوي الصحة العامة، اختر الفواكه والخضروات ذات الألوان الأحمر والبرتقالي والأخضر الغامق مثل الطماطم والبروكلي.

طالع ايضا : فوائد اوراق اللورا

  • أضف الحبوب الكاملة

ليكن هدفك هو أن يكون نصف الكمية التي تتناولها من الحبوب يوميًا حبوبًا كاملة ، ابحث عن الكلمات التالية عند اختيارك للحبوب التي ستتناولها: 100% حبوب كاملة، أو قمح حبة كاملة. الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر غذائية هامة كالألياف، وبذلك تضمن الحصول على وجبة صحية مفيدة ومشبعة أيضًا.

  • لا تنس منتجات الألبان

اجعل وجبتك متكاملة بكوب من اللبن الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم. ستحصل على نفس كمية الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية الأساسية ولكن بسعرات حرارية أقل. إذا لم تكن من هواة الحليب، ولضمان أن تكون الوجبة وجبة صحية، يمكنك استبداله بكوب من حليب الصويا، أو حليب اللوز، كما يمكنك استخدام الزبادي قليل الدسم في وجباتك اليومية.

  • أضف البروتين قليل الدسم

لابد من اخيار اللحوم الحمراء قليلة الدسم أو لحم الدجاج بعد نزع الجلد، فضلًا عن البيض والفول والفاصوليا على أن يكون ذلك مرتين في الأسبوع. ولا تنس المأكولات البحرية.

  • تجنب الدهون الزائدة

إن إضافة الصلصات الدسمة أو المركزة إلى طبقك سيزيد من نسبة الدهون بدلًا من الاختيارات الصحية. يمكنك تجربة البروكلي المطهي على البخار مع رشة خفيفة من جبن البارميجان المبشور أو عصرة ليمون.

  • كن مبدعًا في المطبخ

سواء كنت ستعد ساندوتش أو طبقًا مقلي في الزيت أو في إناء عميق. ابحث عن طرق للطهي تجعل طبقك أكثر صحة وفائدة. حاول استخدام لحوم أقل وكم أقل من الجبن والذي من الممكن أن يحتوي على قدر كبير من الدهون المشبعة والصوديوم. وبعد التقليل من هذه العناصر، يمكنك الاستعانة بالخضر مع إضافة بعض النكهات إلى وجباتك.

  • تحكَم في طعامك

احرص على تناول طعامك في المنزل باستمرار بحيث تتمكن من تحديد العناصر التي تأكلها بالتحديد. إذا تناولت طعامك خارج المنزل، فتعرف على مكونات وجبتك جيدًا وقارن المعلومات الغذائية لكل وجبة. اختر الوجبات القليلة في السعرات والدهون المشبعة والصوديوم.

  • جرب أطعمة جديدة

احرص على تجربة وجبات جديدة بشكل ممتع ومتجدد، لم تكن قد جربتها من قبل. أطعمة مثل المانجو والعدس والكينوا والساردين. كما يمكنك أن تجد وصفات واختيارات جديدة على مواقع الطهي العالمية.

  • لا تنس الأصناف الحلوة ولكن صحية

يمكنك إمتاع نفسك بتناول القليل من الحلوى الصحية قليلة السكريات ولا سيما الفواكه. اصنع لنفسك طبقًا رائعًا ومتنوعًا من سلطة الفاكهة مع الزبادي والعسل. ولاختيارات الحلوى الساخنة: يمكنك خُبز فطائر التفاح بالقرفة.

10-تذكر أن كل ما تأكله وتشربه سيؤثر عليك

إن المزيج الصحيح للأطعمة التي تأكلها في وجباتك وأطعمة السناك سيساعدك على أن تتمتع بصحة أفضل الآن وفي المستقبل. يمكنك عمل تغيرات بسيطة في طريقك تناولك للطعام لتحصل على فوائد أفضل.

طالع ايضا : تخطيط قائمة الوجبات حيلة ماهرة توفر عليك الوقت والجهد والمال

 

Source