15 سر من أسرار الاتيكيت عليك اتباعها لمراعاة مشاعر الآخرين

  هناك دائما توتر بين الكيفية التي ينبغي أن نتبع بها رغباتنا، وكم ينبغي أن نغيرها لنتبع التقاليد الاجتماعية. و لأن الاتفاقيات تتغير بسرعة وليس هناك توافق في الآراء بشأنها على أي حال. هفناك خطر في ذلك. اذا كنت لا تعرف ان كنت مخالفا لقواعد الذوق المقبولة في مكان ما أو انك يمكن أن تتبع ذوقك الخاص.

لذا فقد سألت بعض الأصدقاء والزملاء المتحضرين ما سيبدو عليه دليل عام لقواعد الاتيكيت و الذوق . هنا عدة قواعد لمساعدتك، سواء في غداء المكتب، والصالة الرياضية ،الشركة أو حفلة عيد ميلاد زميله طفلك.

ستلاحظ قاسما مشتركا في كل منهم: فكر في مشاعر الآخرين أولاً لأنه ليس كل شيء عن تحقيق أقصى قدر من الراحة الشخصية.

1. إذا لم تتمكن من حضور حدث تمت دعوتك إليه رسميا، فلا تعتقد أن الرد على الدعوات لا يتغير.
2. عند استعمال ثلاجة مشتركة في العمل مثلا فهناك قاعدة بسيطة: إذا كنت لم تضع الطعام في الثلاجة، لا تأكله. وخذ بقايا طعامك الى المنزل أو ارميها قبل أن تتحول إلى كابوس يشغل الثلاجة.

4. لا ترفع صوتك على الهاتف النقال الخاص بك. فليس لأنك لا تستطيع سماع الشخص الآخر بشكل جيد لا يعني أن الشخص الآخر لا يمكن أن يسمع لك جيدا.

5. اغلق الهاتف عندما تحضر حفل عشاء، لأنك ستزعج شخص واحد على الأقل في الحفل و سيعتقد المحيطين بك أنه ليس لديك أي مهارات ااجتماعية

6. تذكر أنه إذا كنت تشعر بالحاجة إلى الرد فورا على كل رسالة واردة لتليفونك، فسوف تفقد عيون الشخص الذي أمامك و ستخسر محدثك.

.7 إذا جئت متأخرا الى الجيم أو أي رياضة جماعية تمارسها، لا تعتقد أنه من حقك أن ترتقي إلی مکانك المفضل في الأمام. و تحجب الآخرين من رفوف الوزن أو غيرها من المعدات فقط خطوة إلى الوراء ثلاثة أقدام وجعل الجميع سعداء.

9. لا تتناقش في أمور شخصية على مواقع التواصل الاجتماعية. ومن الأفضل القيام بها من خلال الرسائل القصيرة.

10. استخدم الكاميرات والفيديو في المناسبات بحرص . استمتع بوقتك مع الزملاء والأصدقاء والعائلة في الوقت الحاضر حافظ على أخذ تذكار للمستقبل فقط، بدلا من تسجيل كل شيء

11. تذكر أنه يمكن بسهولة إرسال رسائل النميمةرو القيل والقال الإلكترونية إلى جنب الشخص الخطأ, فتجنبها!

12. لا تقرض شخصا ما كتابا أو شيئا ما لم يطلب هو ذلك. ربما يكون مشغول جدا وسوف يشعر بالذنب إزاء ذلك، أو يكون منزعجا أنك لم تقدر ذلك

13. لا تقم بالموافقة على حضور مناسبة، ثم لا تظهر. لانك سوف تكلف المضيف المال

14.لا تظهر في حفلة خالي الوفاض، إلا إذا كنت قد صدرت تعليمات – وأحيانا و لا حتى ذلك الحين. جلب الحلوى أو الزهور معك.

15. إذا كان أطفالك مدعوين إلى منزل صديق للعب، فعليك (أنت أيضا أن تعرف أيضا أنك مدعو للمساعدة في التنظيف).