- Advertisement -

3 حالات تجنبي فيها استخدام كريم إزالة الشعر من الجذور!

تتعدد طرق إزالة الشعر الزائد منذ قديم الأزل وتتطور تلك الوسائل بتطور الطب وتكنولوجيا التجميل. هناك الطرق الجراحية كالليزر ونحوه وهناك الطرق التقليدية كالكريم المزيل للشعر وماكينات الحلاقة والشمع وغيرها. يعتبر كريم إزالة الشعر من الجذور من أقدم الطرق وأكثرها شيوعًا للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في جميع أنحاء الجسم، وذلك نظرًا لأنه وسيلة آمنة ومعروفة وسريعة لإزالة الشعر، فمتى ينصحك به خبراء التجميل ومتى يحذرونك منه؟

قد يهمك أيضا: وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

اختبار الحساسية على البشرة
قبل استعمال كريم إزالة الشعر لا تنسي عمل اختبار الحساسية على البشرة قبلها بـ 48 ساعة

خصائص كريمات إزالة الشعر وكيفية استخدامها

إن أهم ما يميز أي منتج لإزالة الشعر الزائد هو احتوائه على نسبة من الزيوت العطرية التي تمنحه رائحة جذابة. كما أنه لابد ألا يتسبب في تلف الجلد أو تحسسه. وطريقة استعماله معروفة وهي أنه يتم توزيع طبقة غنية من الكريم على سطح الجلد ويترك لمدة 5 دقائق تقريبًا قبل إزالته بواسطة عصا بلاستيكية صغيرة، ثم يشطف الجلد بالماء البارد ثم يوضع بعده الكريم المرطب. من الأفضل ألا يستخدم هذا الكريم لإزالة شعر الوجه بل للجسم فقط، نظرًا لحساسية بشرة الوجه واحتياجها لكريم مختلف. ولا تنسي عمل اختبار الحساسية على البشرة قبلها بـ 48 ساعة للتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه المنتج. جدير بالذكر أن استخدام كريم لإزالة الشعر من الجسم هي عملية بسيطة وتتم بدون أي ألم.

كريم ازالة الشعر
يفضل عدم استخدام كريم ازالة الشعر على الوجه إلا إذا كان من النوع المخصص لذلك

محاذير خاصة عن استعمال كريم إزالة الشعر من الجذور:

تعتبر عملية إزالة الشعر الزائد أصعب أجزاء العناية الشخصية خاصة لدى ذوات البشرة الحساسة، لذلك لابد من اختيار الوسيلة الأمثل للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه بشكل آمن وبصورة متكررة مع تجدد ظهور الشعر مرة أخرى. قد تسبب الحلاقة ندوب وجروح مؤقتة ومزعجة مما يترك أثرًا غير طيب على الجلد.

إذا كنت تلاحظين أن استخدام كريم ازالة الشعر من الجذور يعطي نتائج مؤقتة أو يترك بقع داكنة، فأنت تستخدمين المنتج غير المناسب لنوع بشرتك بالتأكيد. عند استخدام كريم لإزالة الشعر، يتم إزالة الشعر من البصيلات وهذا معناه أن ظهور الشعر مرة أخرى سيستغرق بعض الوقت ولن ينمو مجددًا إلا بعد فترة وهذه هي النتيجة المرجوة بعد استعمال هذه الكريمات. في الأغلب تكون كريمات ازالة الشعر تكون غير مكلفة ولا تتسبب في تلف الجلد، كما تعتبر تلك المنتجات حلا اقتصاديا فلست بحاجة إلى اضاعة المال على شفرات الحلاقة باهظة الثمن، والإسراف في استخدام كريمات الحلاقة التي قد تؤذي بشرتك، فضلًا عن أن نزع الشعر بالليزر – أحدث تقنيات ازالة الشعر الزائد- عملية مكلفة للغاية خاصة مع تكرار الجلسات لضمان الحصول على أفضل نتائج. إن استخدام كريم إزالة الشعر الملائم لك لن يلحق أي أضرار جسيمة بالجلد بخلاف الطرق التقليدية التي قد تسبب آثارًا على الجلد قد تستمر مدى الحياة.

ولصاحبات البشرة الحساسة، هناك أنواع كريم للتخلص من الشعر تحتوي على مركبات عضوية وطبيعية وآمنة 100% ولا يدخل في عناصرها أي مادة كيميائية، وهي أغلى ثمنا بالطبع من غيرها، وإذا كنت ذات بشرة حساسة أو تعانين من أي مشكلات جلدية، فيمكنك قراءة المكونات والنشرة بعناية قبل الاقدام على استخدام الكريم.

قد يهمك أيضا: خطوط الابتسامة في الوجه

كيف يعمل كريم إزالة الشعر من الجذور؟

طرق ازالة الشعر الزائد
تتعدد طرق ازالة الشعر الزائد من قديم الأزل

يقول أطباء الجلد أن كريم ازالة الشعر يعتمد في الأساس على تكسير مادة الكرياتين (بروتين الشعر) كيماويا، حيث يتم استخدام مواد كيميائية تحلل البروتين الخاص بالشعر فتحصل إزالته (تذيب الشعرة بالكامل)، لذلك كريمات إزالة الشعر ذات طبيعة حمضية هي المسؤولة عن الرائحة النفاذة لهذه الكريمات- حتى بعد اضافة بعض الزيوت العطرية للكريم- كما من الممكن أن تتسبب تلك المكونات في تهيج الجلد الذى يظهر في صورة احمرار وحكة وطفح جلدي وقد يصل في بعض الحالات لمرحلة الحروق؛ ولذلك ينصح بتجربة الكريم على مساحة صغيرة من الجلد لمدة 24 ساعة وحتى 48 ساعة على الأكثر. ولكن تلك المواد لا تؤثر على نمو الشعر ولا على بصيلات الشعر. ينصح أطباء الجلد باختيار الكريم الملائم للمنطقة المراد إزالة الشعر منها؛ فشعر الوجه يختلف عن شعر الذراعين والمنطقة الحساسة وهكذا. وهناك بالطبع أنواع مخصصة للبشرة الحساسة مضاف لها بعض العناصر المهدئة الصبار وملطفات للبشرة -يفضل استشارة طبيبك قبل الاستعمال-كما انه من المهم ترطيب الجلد باستمرار وعدم اتخاذ تلك الوسيلة بشكل دائم لإزالة الشعر كما في الحلاقة.

في هذه الحالات، تجنبي استعمال كريم إزالة الشعر من الجذور

  1. لا تستخدمي الكريمات إن كنت من ذوات البشرة الحساسة أو تعانين من مشكلات جلدية مزمنة
  2. لا يفضل اللجوء لكريمات ازالة الشعر أثناء الحمل حيث تسبب مكوناته في عمل انقباضات وتقلصات مبكرة للرحم.
  3. عند ملاحظة ظهور أي أعراض غريبة على الجلد مثل الاحمرار الشديد والحكة، توقفي فورًا عن استعمال الكريم واستشيري طبيب الجلد فورًا.

من أهم مميزات كريم إزالة الشعر من الجذور، أنه يعتبر حلًا زهيد الثمن وسريعًا لحضور مناسبة أو احتفال ما، أو أن الشعر ليس بالطول الكاف الذي يسمح بإزالته بالشمع أو بالطريقة التقليدية، لذا يُنصح باستخدام هذه الكريمات لهذا الغرض وألا تجعلها الفتاة أو السيدة حلًا دائمًا لإزالة الشعر.

 

قد يهمك أيضا: ماسك للوجه الدهني