- Advertisement -

3 طرق مختلفة لوضع ميزانية الشهر تناسب كل شخصية

هناك عدد لا يحصى من الطرق يمكنك اللجوء إليها لتتحكم في أموالك عن طريق وضع الميزانية المناسبة، لذلك يعتبر أمرًا حتميًا أن تختار أحدها ليس فقط لتحديد موقفك المالي وإنما لشخصيتك أيضًا. إليك 3 طرق مختلفة لوضع ميزانية لتفكر فيها إذا كنت تحاول أن الإمساك بزمام الأمور بدلًا من أن الغرق في الالتزامات المادية حتى أذنيك.

  • طريقة الكاش -السداد الفوري

يعتبر الكاش أو السداد الفوري هو أبسط الطرق: فأنت تسدد كل ما تشتريه فورًا. إنه أمر مضمون،

إننا في العصر الرقمي، هناك بالطبع بعض الأمور التي لا يمكنها سدادها نقدًا مثل تذاكر الطيران أو سداد الفواتير، فهذه الأشياء تسدد عن طريق الانترنت. ولكن ماعدا ذلك يُسدد نقدي (كاش).

خطوات أساسية لنظام السداد الفوري:

نظرة شاملة على كيفية استخدام ميزانية الدفع النقدي (الكاش):

  • اجر اختبارات اسبوعية بشأن ميزانيتك لتقييم المبلغ المتبقي لك لنهاية الشهر.
  • اترك 100 دولار (كحائط أو مصد)، خاصة إذا كانت هذه محاولتك الأولى لنظام السداد الفوري. الاحتمالات تشير عادة إلى أنك سننسى أحد المصروفات الثابتة التي يمكن أن تفاجئك في منتصف الطريق خلال الشهر. وهذا المصد سيساعدك على التعامل مع هذا النوع من المفاجآت.
  • لتفادي الاحتفاظ بمبلغ كبير من المال في منزلك- حيث قد يكون عرضة للسرقة أو غيره، لا تقم بسحب المرتب بالكامل مرة واحدة. احتفظ بقدر من المال لدى البنك ولا تأخذ سوى المبلغ الذي ستنفقه فقط خلال الشهر.
  • أي مبلغ نقدى متبقي لديك يمكن تحويله للشهر القادم، أو يمكنك تخفيز مهاراتك المالية وادخار الباقي.
  • نظام تتبع كل قرش:

يوضح العنوان طبيعة هذا الأسلوب: فعليك أن تسجل كل معاملة مادية قمت بها مهما كانت بسيطة. يمكنك تعديل هذه الخطة المالية لتناسب طريقتك الخاصة في تتبع المصروفات الشهرية. على سبيل المثال، يمكنك أن تجمع كل ما أنفقته من مال بنهاية كل يوم أو يمكنك الانتظار حتى تتجمع لديك مبالغ كبيرة -حتى نهاية آخر يوم في الأسبوع. يمكن أن تسجل مشترياتك عن طريق كتابة كل عملية (سواء على هاتفك أو ماشابه). ربما تود استخدام بطاقة ائتمانية لكل المشتريات -بحيث لا تستخدم إلا لهذا الغرض- فكل ما عليك هو الدخول إلى حسابك وعمل ملاحظة حول معاملاتك المالية اليومية أو الشهرية.

الخطوات الأساسية في نظام تتبع المصروفات:

  • ابحث عن كافة الأساليب لتتبع كل قرش قمت بإنفاقه. إن أسلوب كتابة المشتريات ومقابلتها بالفواتير قد يلق نجاحًا مع بعض الناس، بينما يفضل آخرون الاستعانة ببعض البرامج المساعدة في وضع الميزانيات؛ هناك برامج مدفوعة مثل: com وأخرى مجانية مثل: Mint.com.
  • هذه الاستراتيجية لا قيمة لها دون أن تحلل ما إذا كان ما تدفعه من أموال يستحق المقابل الذي حصلت عليه، لذا كن متأكدًا من تدوين كل المشتريات فعليًا وما يتبعها وليس فقط التكلفة.
  • إن تتبع كل قرش أنففته سيمكنك من مراجعة كل عادات الإنفاق التي تتبعها وتعديلها إذا لزم الأمر.
  • لا تستسلم إذا نسيت تدوين يوم من أيام الأسبوع.

نظام الأظرف المخصصة:

يتيح لك نظام الأظرف معرفة المبلغ الذي يمكن أن تنفقه في مجالات معينة.

يمكن أداء هذا الأمر بطريقة رقمية أو بطريقة الأظرف الحقيقية، قد يكون الاختيار الأخير أكثر تحفيزًا للمرء، وإن كانت نظرية الاحتفاظ بالنقود في المنزل تنطوي على خطورة كما ذكرنا سابقًا.

خذ وقتًا كافيًا للجلوس بهدوء وكتابة مسئولياتك المادية وأولوياتك في شكل فئات محددة ستتحول فيما بعد إلى أظرف مخصصة. تتضمن الأظرف الشائعة الاستخدام: إيجار السكن أو الرهن العقاري، المرافق، المواصلات، فاتورة الهاتف المحمول، قروض دراسية، ديون أخرى، الغذاء -للأطفال أو الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل أو كلاهما، مبلغ الطوارئ، التقاعد وأخيرًا الترفيه. بمجرد الانتهاء من تخصيص الأظرف، يتم تحديد المبلغ الخاص بكل منها.

يتم تحديد مقدار المال من كل شيك مدفوع تحصل عليه ليوضع في الأظرف المعدة سابقًا. هل تحصل على راتبك كل أسبوعين مثلًا بينما إيجارك 800 دولار؟ إذن لابد أن يذهب 400 $ من كل راتب في مظروف الإيجار.

الخطوات الأساسية في نظام المظاريف:

  • يتشابه نظام المظاريف مع نظام الدفع النقدي، ولكن مع مراعاة كم ستنفق في المجالات المختلفة.
  • يتم وضع ملصق على كل مظروف بحيث يكون معروفًا الغرض منه كالإيجار والقروض الدراسية..الخ.
  • بمجرد أن تنتهي من تخصيص مبلغ لكل مظروف، فقد خرجت من الشهر. يمنع منعًا باتًا الاقتراض من أي ظرف لصالح الآخر.
  • من الممكن أن يتم عمل المظاريف إلكترونيًا، ولكن كن حريصًا على أن تكون الأمور تحت سيطرتك.

المصدر : Operah.com