3 طرق تجعلك قادراً على وضع أهداف قابلة للتحقيق كمدير جديد

يعتبر وضع الأهداف احد اهم المهارات الأساسيةالتي يحتاجها المدير الناجح، وذلك بشكل جزئي لأن الأهداف هي أحد أهم الوسائل القوية المتاحة للتحكم في الأداء وتحقيق أهداف شخصية وعملية.

ولكن الأمر ببساطة لا يقتصر على وجود هدف ما فهذا ليس كافياً لأداء المهام. الهدف الجيد له بعض الخصائص أو الصفات التي تجعله محدداً ودقيقاً. بالنسبة للمديرين الجدد، فإن مفهوم الهدف الذكي يعد بمثابة دليل لوضع أهداف قوية ومؤثرة.

ما هو الهدف الذكي؟

 يجب أن يكون يتمتع الهدف الذكي بالمواصفات الآتية؛ فعليه أن يكون:

  • محدداً: أي له تعريف محدد بدقة، الهدف المحدد هو الذي يوضح ما إذا تحقق أم لا، وهذا الأمر مهم للغاية فيما يعرف بإدارة الأداء حيث أن لابد أن يكون المدير وعضو فريق العمل متفقين حول ماهية الهدف في حد ذاته ومتى يمكن تحقيقه.
  • قابل للقياس:الهدف الممكن قياسه لديه نتائج محددة يمكن إحصائها. يمكن أن يكون ذلك متمثلاً في عدد المشروعات التي تستطيع الانتهاء منها أو ما يمكن وصفه بنقطة النهاية للهدف.
  • قابل للتحقيق: يجب أن تكون كل الأهداف قابلة للتحقيق وإلا لماذا وُضعت من الأساس؟ يمكن أن تكون الأهداف المطاطة رائعة ولكن يجب ألا تكون مطاطة أكثر من اللازم بحيث يكون تحقيقها مستحيلاً.
  • ذو صلة بالشخص أو المؤسسة: الأهداف الصحيحة لها أغراض – وهي أن تكون مرتبطة بالشخص أو المؤسسة التي وضعتها.
  • لها إطار زمني محدد:الأهداف ذات الإطار الزمني المحدد لها نهاية معروفة سلفاً. عندما يحدث اتفاق على الإطار الزمني المخصص لاكتمال الهدف فإنك تزيد من امكانية تحقيقه.

تحقيق أهدافك الذكية:

إن وجود هدف يفي بالمعايير السابقة هو مجردنقطةبداية.تحقيق هذه الأهداف يتطلب عدة عوامل اخرى:

 1-    اجمع المصادر اللازمة لتحقيق هدفك.

من الصعب عليك أن تحقق هدفاً ما دون أن يكون لديك المصادر التي تحتاجها. دعنا نستخدم مثالا وهو انك تود تحسين قدراتك في التحدث، عليك أن تخصص بعض المال لحجز قاعة ما ثم ربما تحتاج إلى مكان لاستضافة مدرب في فن التحدث، كما يمكنك اختيار أحد الكتب، على أية حال: ستحتاج لبعض الادوات لتحقيق ما تريد.

2-    ضع خطة عمل: يعد الهدف هو نقطة النهاية. هو الغاية التي تتطلع إليها، ولكن لكي تصل إلى هناك فذلك يتطلب سلسلة من الخطوات. ربما يكون أحد هذه الأنشطة أو الخطوات هدفاً أصغر في حد ذاته، ولكي تبقى على المنهج الصحيح لابد أن يكون لديك خطة،وهذا يعتبر أيضاً أسلوباً رائعاً لمراقبة التقدم اليومي الذي يحدث كلما اقتربت من وجهتك الأخيرة.

3-   احصل على الدعم المطلوب:

احد الوسائل الهامة لتحقيق الأهداف هو جمع فريق الدعم. إذا كنت تحاول تعلم لغة برمجة جديدة، فمن المؤكد أنك تعلم أن التغيير ليس سهلاً. يمكن أن يسبب لك المحيطون احباطاً كثيراً مما يجعلك تفشل في أداء ما تتقنه أكثر من على التركيز على الأجزاء الصعبة من العمل.

عندما تكون محاطاً بمن يدعمونك ويثقون بك فهذا يسهل لك مهمتك. سواء كنت عضواً في مجموعة صناعية كبيرة أو في فريق عمل صغير، لاشك أن مشاركة الرحلة مع الآخرين سيساعدك على تخطي الأوقات الصعبة التي تضعف فيها وترغب في الانسحاب من العمل برمته.

إذن فالأهداف أداة مهمة في تطوير فريقك إذا كنت مدير جديد، فالأساس هو أن تجعل أهدافك ذكية بقدر الإمكان وأن تمنح نفسك الموارد وخطة العمل والدعم الكافي الذي يلزمك للوصول إلى ما كنت ترنو إليه.