4 طرق للتخلص من حبوب تحت الجلد

زيت شجرة الشاي ومكعبات الثلج الأشهر على الاطلاق

هل تعانين من مشكلة حبوب تحت الجلد الغير مرئية والتي تشوه منظر جسمك الجمالى وتجعلك تشعرين بألم لاذع ؟ هل حاولتى التخلص منها سواء بالعلاجات الطبية أو حتى المنزلية دون نتيجة ؟ .”حرة تقدم لكى وصفات علاجية بسيطة للتخلص منها دون أي أثار جانبية أو ندبات مختلفة، كما تعرض لكى بعض النصائح لتجنب ظهورها مرة أخرى.

ولكن ماهى حبوب تحت الجلد  ؟

تعد تلك الحبوب مغلقة ولايوجد لها رأس أبيض مثل الحبوب العادية ، فهى بالكامل مدفونة تحت طبقات الجلد الداخلية وعند الضغط عليها نشعر بألم كبير ، كما أنها تسبب افراطا في نشاط الغدد الدهنية مما يهدد باغلاق مسام الجلد على المدى البعيد، واذا تواجدت في الوجه فانها تسبب تشوها في شكل البشرة وتؤثر في حيويتها .

طالع ايضا : تحذير هام للسيدات لا تمارسي الرياضة و المكياج على وجهك ؟

الأسباب التي تؤدى لتكون الحبوب:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدى لتكون تلك الحبوب وتكون بمثابة جرس انذار لبداية ظهور حبوب الشباب المقلقة ، حيث أنها تظهر بالأماكن التي تحتوى على غدد دهنية كالوجه والرقبة والكتفين والظهر ، وعادة ماتكون تلك الخلايا نشطة في افراز الدهون فتلك الدهون تعمل على حماية البشرة من العدوى البيكترية المختلفة والحفاظ على رطوبتها ، وقد تختلط تلك الخلايا الميتةمع المواد الدهنية مما يؤدى لسد مسام الجلد وتتكون كتلة صغيرة تحته ، وباستمرار افراز الدهون فان الحبوب سوف تكبر ويزداد تواجدها.

وتعد الضغوط النفسية أحد الأسباب حيث أنها تؤدى للكثير من التغيرات الهرمونية وتنشط من ظهور حبوب تحت الجلد  ، فضلا على أن فترتى الحمل والولادة وموعد الدورة الشهرية يسببوا خللا في افراز الهرمونات وينشطوا من الافرازات الدهنية المحفزة للحبوب ، لذا فان الابتعاد عن الضغوط العصبية في تلك الفترات مهم لتجنب ظهورها.

وهناك أسباب أخرى تتمثل في عدم الاهتمام بتنظيف البشرة من الأوساخ خاصة في حال الافراط في استخدام طبقات المكياج السميكة ، لذا عليكى بتنظيفها قبل النوم منعا لانسداد المسام وزيادة الافرازات الدهنية .

علاجات منزلية لمقاومة الحبوب:

هناك الكثير من العلاجات البسيطة التي من الممكن أن تخفف من ألم الحبوب وتعمل على تهدئتها وأهمها :

كمادات الماء الدافى ء:

استخدام تلك الكمادات يعمل على تقليل التهابات الحبوب ، فالحرارة تعمل على فتح الرأس مما يساهم في خروجها على السطح ، والماء يقلل من الافرازات الدهنية المنشطة للبيكتريا كما يزيل الأوساخ المتراكمة على الجلد ولاستخدامها بطريقة جيدة ، قومى بوضع قطعة من القماش في الماء الساخن مع التأكد من درجة حرارته وليست عالية جدا ، ثم مررى القماش على المنطقة الموجود بها الحبوب لمدة 10 الى 15 دقيقة فيما لايقل عن أربع مرات يوميا وسوف تلاحظين خروج رؤوس الحبوب وازالتها بسهولة .

خميرة الخبز :

تعمل الخميرة على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة ومنع ظهور حبوب تحت الجلد ، قومى بنقع ملعقة من الخميرة في ربع كوب من الماء ، امسحى بشرتك بالخليط واتركيه لمدة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر ، احرصى على تكرار العملية مرتين في اليوم لسرعة التخلص من الحبوب .

زيت شجرة الشاي :

يتميز هذا الزيت بالكثير من الخصائص المضادة للبيكتريا والفطريات المسببة لظهور حبوب تحت الجلد ، حيث تقلل من نشاط الغدد الدهنية ، قومى بمسح المنطقة المصابة بقطنة مبللة بالزيت ، واتركيها لمدة عشر دقائق ثم اشطفيها بالماء الدافىء وسوف تلاحظين اختفاءها بمرور الوقت .

مكعبات الثلج :

تساهم المكعبات في التخفيف من تورم والتهابات المنطقة المصابة بالحبوب ، وذلك بعد تفريغها من الافرازات الدهنية والعمل على فتح مسام البشرة مرة أخرى ولأجل استخدامها بطريقة جيدة ، اغسلى وجهك بالماء الدافىء ثم جففيه جيدا ، مررى مكعبات الثلج الموجودة بقطعة قماش نظيفة على المنطقة المصابة لمدة خمس دقائق ثم ابعديها لمدة خمس دقائق أخرى ، كررى العملية يوميا .

نصائح لتجنب ظهور حبوب تحت الجلد :

من المهم الابتعاد عن تناول الأغذية المشبعة بالدهون والسريعة التحضير لأنها تزيد من نشاط الغدد الدهنية في البشرة ، استبدليها بالفواكه والخضروات الطازجة المليئة بالفيتامينات والتي تزيد من نضارة ورونق الجلد ، حافظى على نظافة بشرتك وإزالة الأوساخ من عليها باستخدام الغسول المناسب لبشرتك أو لوشن الجسم خاصة قبل النوم ، احرصى على شرب كمية كافية من الماء للتخلص من السموم المختزنة ومحاربة الجذور الحرة التي تزيد احتمالية ظهور حبوب تحت الجلد .

طالع ايضا : مهما بدت عليك آثار التقدم في السن ، فإمكانك إخفاءها بهذه الوسائل