5 أعراض غريبة تؤكد اصابتك بمرض القلق!

حب الشباب وتغير الوزن أهم الأعراض والنزهات القصيرة تساهم في علاجه

القلق يدمر خلايا المخ ويسبب الاكتئاب

 

هل حاصرتك نوبات القلق من أن لاخر دون أن تجدى لها حلا قاطعا ؟ هل تعلمين أن القلق ينهش في جسمك على المدى البعيد ؟ ، المثير للدهشة أن هناك بعض الاعراض الغريبة التي تؤكد اصابتك بالقلق المرضى دون أن تعلمين ، مما يزيد من خطر الدخول في نوبات الاكتئاب الحادة .

” حرة ” تعرض لك أهم الأعراض والتي لابد من الاهتمام بعلاجها وزيارة الطبيب على الفور عند ظهور واحدة منهما، وكيفية علاج نوبات القلق العارضة بطرق سهلة تفاديا لازدياد نوبات التوتر .

ظهور حب الشباب ومشكلات الجلد :

يعمل التوتر والقلق على فرصة الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة أهمها الصدفية وحبوب الشباب ، ولعل هذا ما يفسر تعرض الطلاب في فترات الامتحان لظهوره فضلا عن النساء في فترة الدورة الشهرية ، حيث يحدث خللا في افراز الهرمونات وخاصة هرمون التسيتوسيرون والذى ينتج مسامات مسدودة تزيد من فرص ظهور حبوب الشباب ، كما أن الافراط في انتاج هرمون الكورتيزول يضعف الجهاز المناعى ويجعل البشرة أكثر حساسية للملوثات .

التوتر يزيد من الوزن

تغير الوزن :

يعانى الكثيرون من تغير أوزانهم على الرغم من اتباعهم الحمية الغذائية وممارسة الرياضة ، وعادة ما يعود ذلك الى القلق والتوتر الذى ينتابهم من حين لأخر ، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول المصاحب للقلق يعيق حرق الدهون وبالتالي زيادة الوزن ، كذلك يعمل على فتح الشهية والاقبال على تناول الطعام بنهم ، وليس هذا فحسب فالتوتر يقلل من افراز هرمون التسيتوسيرون المدعم لعملية الهضم والمسئول عن توزيع الدهون بشكل أمثل على الجسم كله ، لذا فان علاج القلق يجعلك تستطيعين ضبط وزنك .

تساقط الشعر :

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن التوتر يعمل على التسريع من شيخوخة خلايا الشعر وبالتالي ظهور الشيب المبكر ، وعند تعرضك للقلق فان مستويات افراز فيتامينى أ وى المسئولان عن تدفق الدم لفروة الرأس يقلان بصورة ملحوظة مما ينجم عنه تساقط الشعر وتقصفه ، واذا ما استمر التعرض للقلق فان تناول الفيتامينات لن يجدى نفعا لذا فانه لابد من تخفيف نوبات التوتر وزيارة الطبيب النفسى اذا ما اضطر الأمر .

عدم القدرة على التركيز أبرز علامات القلق

فقدان القدرة على التركيز :

يمكن أن يسبب التوتر والضغط النفسى ضعف في الذاكرة وصعوبة التركيز ، حيث أن التوتر يعمل على الاضرار بمنطقة ” القشرة الجبهية ” الموجودة بالدماغ والتي تعمل على نقل إشارات المخ لباقى أعضاء الجسم ، وبالطبع فان ذلك قد يؤدى لنقل إشارات خاطئة مما يجعل الفرد شاردا لأوقات طويلة ، فضلا عن التقلبات المزاجية كالعصبية والميل للحزن .

انخفاض الميول الجنسية :

يؤثر القلق على الرغبة الجنسية حيث يضعف نشاط الجهاز العصبى المسئول عن حدوث الاثارة ، فيقل تدفق الدم الى العضو الجنسى مما يشعره بالارتخاء العضلى ، كما انه يعمل على ضعف طاقة الجسم وضعف النشاط الجنسى ، لذا فانه في أثناء التعرض لنوبات القلق يصبح الفرد ليس لديه اى ميول جنسية ، عليك التحدث للشريك ومناقشة الأمر معه لحين التخلص من تلك النوبات .

طرق التخلص من نوبات القلق:

الخروج في نزهة قصيرة مع الأهل يعالج توترك

 

الخروج في نزهات قصيرة :

يساعد التنزه على خفض ضغط الدم وإعطاء الجسم الشعور بالراحة النفسية ، إضافة الى سرعة تدفق الدم الى المخ وتقليل تأثير الهرمونات ننا يدحض تأثير نوبات القلق ، كما أن تنفس الهواء النقى ومشاهدة الحدائق واللون الأخضر يريح العينين ويقلل من افراز هرمون الأدرينالين المسئول عن الشعور بالخوف والتوتر .

ممارسة التمرينات الرياضية :

تعمل الرياضة على التخلص من الضغوط النفسية خاصة المشى في الهواء الطلق واليوجا ، حيث تعزز من افراز الأندروفين وهى المسئولة عن الشعور بالسعادة ، كما تزيد من الثقة بالنفس وتقلص من الأعراض المصاحبة للاكتئاب ، مما ينتج عنها التفاؤل والشعور بالقوة ، لذا عليكى أن تحرصى على ممارستها وتخصصى وقتا لها يوميا .

القراءة تفرز هرمون الأندروفين المسئول عن السعادة

القراءة الدائمة :

لا شك أن القراءة احدى الوسائل الجيدة للتخلص من التوتر حيث تعمل على تخليص المخ من أفكاره السلبية ، وتساعد على تنشيط المخ وافراز هرمون السيروتين والذى يجعل الجسم يشعر بنوع من الاسترخاء ، كذلك المواظبة على كتابة الأحداث اليومية تقوم بتقليص حجم المشكلات التي يتعرض لها الفرد ومحاولة الوصول لحل ملائم