5 أعراض للمرض الصامت القاتل.. تعرف عليها!

احذر هذه العلامات فقد تكون مصابًا بأحد أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المفاجئة والماكرة في آن واحد، فهي تأتي بغتة ودون سابق إنذار ولكن على الرغم من ذلك فهناك بعض الإشارات التي تصيب بعض الأشخاص تعتبر بمثابة مؤشر على وجود مشكلة ما في القلب ومع ذلك يخطئها البعض أيضًا:

عادة ما ترتبط أمراض الشيخوخة بحالة القلب

تقول الدكتورة كيري هيلدرث الأستاذ المساعد لأمراض الشيخوخة والقلب بجامعة كولورادو أن أمراض القلب التي تصيب النساء لا تتبع النمط التقليدي فبغض النظر عن النوع سواء ذكر أو أنثى، فإنه من المهم للمريض أن يعرف علام ينظر بالتحديد وماذا يراقب من علامات؛ حيث يؤكد الخبراء على ضرورة مراقبة ضغط الدم ومستوى الكوليسترول ثم مراقبة أحد الأعراض التالية أو أكثر:

1- آلام في الصدر أو التهاب

يقول العلماء أن الألم ليس بالضرورة أن يكون حادًا فمن الممكن أي يأتي متوسطًا وفي بعض الأحيان يكون الألم شديدًا ممتدًا من الصدر إلى الكتف أو الذراع أو حتى الفك.
يظهر ألم الصدر عقب ممارسة الرياضة أو عند المرور بفترة ضغوط أو توتر في العمل أو ما شابه

2- قصور في التنفس (نفس قصير)

قد يشير القصور في التنفس إلى مشكلة في القلب

إذا كان النشاط العادي يجعلك تصاب باضطرابات في التنفس، خاصة إذا كنت معتاد على ممارسة الأنشطة الثقيلة وصعود السلالم دون تعب أو لهاث فهناك مشكلة ما تواجهك. يقول الدكتور آشلي سايمونز أستاذ أمراض القلب بجامعة كانساس فهو يوصى مرضاه بمقارنة أنشطتهم اليوم بقدرتهم على ممارسة نفس الأنشطة منذ عام مضى أو عامين. إذا لاحظ المريض تغيرات كبيرة في التنفس أو ما يستطيعون أدائه فهذا يعد دليلًا على أن هناك في الأمر شيء.

عندما تواجهك مشاكل في التنفس عند الاستلقاء على الظهر فهناك مشكلة أيضًا حيث قد تشير متاعب التنفس إلى أمراض في الصمام

3- أعراض تشبه الأنفلونزا

قد تشير بعض الأعراض مثل الشعور بالإعياء أو الدوار أو أعراض الأنفلونزا إلى تدفق غير كاف في الدم (قصور في تدفق الدم).من المعروف أن الجميع قد يعاني من هذه الأعراض في بعض الأحيان ولكن إذا ظهرت هذه الأعراض بعد ممارسة أنشطة أو تدريبات عنيفة (قد تشير أعراض الإعياء والتعب الشديد إلى أن الهرمونات غير منضبطة)
قد تعتبر آلام المعدة أيضًا بمثابة يشير إلى معاناة بعض السيدات من عسر الهضم في الأيام السابقة على الإصابة بالأزمة القلبية ولكنهن لا يربطن بينها وبين الأزمة القلبية لذلك لا يسعين لطلب العلاج.

4- الشعور بالدوار

الشعور بالدوار قد يكون أحد أعراض الإصابة بأمراض القلب

قد يعتبر الشعور بالدوار أو ثقل الرأس إشارة إلى مشكلة تتعلق بالصمامات خاصة إذا كانت مصحوبة بالشعور بشدة خفقان القلب حسب تصريحات الدكتور سايمونز كما يعزو الشعور بالدوار المفاجئ عند الوقوف سريعًا إلى مشكلة في ضربات القلب.

5- الشعور بالإعياء أو النعاس

تشكو كثير من النساء المصابات بالأزمات القلبية المتكررة من الشعور بالتعب والإعياء الشديد خلال الأسبوع مما يؤدي إلى الأزمة القلبية كما تشكو بعضهن من اضطرابات النوم وفقًا لدراسة أجريت بجامعة أركانساس.

 

Source https://www.prevention.com