5 خطوات تمنعك من تكوين الافتراضات الخاطئة عن الآخرين

كثيرا ما تتسبب الافتراضات الخاطئة في أن نسيء تفسير بعضنا البعض، في بعض الأحيان ، لا يكون رد الفعل أو الانطباع الأول هو رد الفعل الصحيح دائمًا، على الرغم من أن غرائزنا قد تقودنا عند التفاعل مع أشخاص جدد أو حل المشكلات في العمل ، ألا أن ذلك قد يدفعنا إلى الافتراضات الخاطئة.

من الأفضل أن نستغرق بعض الوقت قبل التفاعل أو الاستجابة لمشكلة أو شخص أو موقف، وذلك من أجل تجنب وضع الافتراضات الخاطئة وإعادة تركيز على ما سوف نقوم به أو النظر في المشكلة بشكل جديد.

تجنبي الافتراضات الخاطئة
تجنبي الافتراضات الخاطئة

ما الذي يجعلنا نضع الافتراضات؟

نحن نضع افتراضات لأننا نعتقد أن الآخرين يفكرون أيضًا مثلنا ويفعلون ما نعتقد أنه منطقي، ولكن هذا ليس صحيحا أبدا ما قد يبدو منطقيًا أو طبيعيًا بالنسبة لك ، قد يبدو أحيانًا غير منطقي تمامًا للآخرين.

الافتراض هو الشيء المقبول بأنه أكيد الحدوث ولكن دون دليل، كلنا نفترض ، لكن هل سبق لك أن تساءلت عن عواقب الافتراضات؟ يمكن أن تؤدي الافتراضات إلى تشويش وإحباط وخيبة أمل هائلة، لهذا السبب من المهم معرفة كيفية تجنب تكوين الافتراضات الخاطئة.

حلول لتجنب الافتراضات الخاطئة
حلول لتجنب الافتراضات الخاطئة

تقدم لكِ حُرة 5 حلول تساعدك على تجنب وضع الافتراضات الخاطئة:

 

فكري بعقلك وقلبك

أفضل طريقة لتجنب الافتراضات الخاطئة هي أن تفكري بقلبك وعقلك، أطرحي على نفسك جميع الأسئلة المفتوحة، وذلك لمحاولة فهم ما يشعر به الآخرون، حيث في بعض الأحيان يكون ما افترضته مختلف تمامًا عن الحقيقة.

التواصل مباشرة

إذا تعرفتِ على أشخاص وتواصلتِ معهم مباشرة ، فلا داعي لعمل افتراضات، حيث يمكنكِ طرح الأسئلة عليهم مباشرة، عندما تتعرفيم على أشخاص  تكتسبين معرفة متعمقة حول هؤلاء ،  حيث تمتلكين معرفة سابقة عنهم وبالتالي ليست هناك حاجة لعمل افتراضات.

كوني فضولية

الفضول طريقة أخرى لتجنب الافتراضات الخاطئة، إذا كنتِ تشعرين بالفضول تجاه شيء ما ، فسوف تكونين متحمسة للعثور على مزيد من المعلومات حول هذا الشيء بعينه، عندما يكون لديكِ معلومات كافية ، لن تضطرين إلى وضع افتراضات.

أنتِ لست دائما على حق

تذكري أنكِ لستِ دائما على حق، كلما اتخذت افتراضًا ، اسألِ نفسك هل توصلتي للقرار الصائب بالفعل؟، حاولي معرفة ما إذا كانت هناك تفسيرات محتملة أخرى غير افتراضك.

فكري بإيجابية

التفكير الإيجابي طريقة أخرى لتجنب وضع الافتراضات الخاطئة، ضعي في اعتبارك أن النظر إلى الأشياء بشكل سلبي قد يؤدي إلى خطأ كبير في قراءة الموقف، إذا نظرت إلى شيء سلبي ، فسترى أشياء سلبية.