5 علامات لأعراض الحمل المبكر ..تعرفي عليها

انقطاع الدورة الشهرية ليست العلامة الوحيدة لحدوث الحمل

تتشابه أعراض الحمل المبكر مع قرب موعد الدورة الشهرية ، مما يوقعك في حيرة خاصة قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي أو حتى الذهاب لمعمل تحاليل الدم، وبالطبع فان تلك الأعراض تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لأخر ،الا أن هناك بعض العلامات المؤكدة التي تنبئك بحدوث الحمل غير انقطاع الدورة الشهرية ، والتي تعد أكثر العلامات شيوعا .

“حرة” تستعرض أهم تلك الدلائل، وكيفية التغلب على أثارها الجانبية كسبيل لحمل أمن ، وأهم النصائح التي لابد على الحامل اتباعها في أسابيع الحمل الأولى.

تورم الثديين والشعور بألم شديد:

تعد ألام وتورم الثديين من أعراض الحمل المبكر ، ولكنها تتفق أيضا مع موعد اقتراب الدورة الشهرية ، الا أن ألام الحمل تزداد يوما تلو الأخر، ولا تقل بمجرد نزول الدورة ، حيث تتغير هرمونات الجسم حال الحمل، ويرتفع معدل البروجستون لتنبيه غدد الثدي بالاستعداد لادرار الحليب بعد الولادة مباشرة، كما أن لون الحلمة يتغير من اللون الوردي الى الداكن فضلا عن ظهور الأوردة الزرقاء حولها لسرعة وزيادة تدفق الدم.

الغثيان الصباحى ينذرك بحدوث الحمل

الغثيان والقييء الصباحى:

قد يكون الغثيان عند الاستيقاظ من النوم أحد أعراض الحمل المبكر، الا أن هناك سيدات لايشعرن به الا بعد مرور عدة أسابيع ،واذا ما شعرتي به فيمكنك تناول أطعمة بعينها لتخفيف تلك الأعراض، كالخبز المحمص والجبن القريش مع تقسيم وجباتك لعدة وجبات صغيرة طوال اليوم، كما يجب عليكي الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل

وينصح أطباء النساء بالحرص على شرب كوب من الزنجبيل المحلي بالعسل النحل، حيث يقوم بتهدئة تقلصات المعدة ويخفف من اضطراباتها، كما يمد الجسم بالمعادن الهامة والتي تقوى جدار المعدة.

الحالة النفسية تساهم فى نجاح الحمل

نزول بقع الدم البسيطة:

بمجرد انغراس البويضة داخل بطانة الرحم، تنزل بعض قطرات الدم البسيطة تصاحبها تقلصات خفيفة أسفل البطن، وقد يختلط على المرأة أن تلك القطرات إنذارا بنزول الدورة الشهرية، الا أنها تختلف من حيث المدة والكثافة.

ولكن عليكي بزيارة طبيبك فورا اذا تحول الى نزيف شديد للاطمئنان على حالة الجنين واتخاذ كافة الإجراءات لحمايته، كما يمكنك تناول المكملات الغذائية الغنية بالماغنيسيوم والكالسيوم والتي تقوى من جدار الرحم.

كثرة التبول والامساك :

في أسابيع الحمل الأولى عادة ما تشعرين برغبة كبرى في التبول باستمرار ، وذلك بسبب زيادة السوائل في الجسم مما يجعل المثانة تمتلىء بسرعة، إضافة الى رائحة البول النفاذة ولونه القاتم .

كما أن صعوبة التبرز قد تكون دليلا على حملك ، الا أنها تتجلى في شهور الحمل الأخيرة ، حيث أن كبر حجم الرحم يضغط على جدران المستقيم ، وتميل الأمعاء لأن تكون في حالة خمول نتيجة التغيرات الهرمونية مما يسبب صعوبة في الهضم يعقبه امساك والتهابات مزمنة.

خمول الحمل بسبب انخفاض ضغط الدم
ألام في الظهر مع الخمول والتعب:

يحدث ألاما أسفل الظهر وذلك بسبب انخفاض معدلات الكالسيوم بالجسم ، مما قد يؤثر على العظام لذا فلابد من تناول أطعمة غنية بالأوميجا 3 كالأسماك البحرية والخضروات الورقية ، إضافة الى الحرص على تناول كوبا من اللبن يوميا

ومن الأعراض الشائعة أيضا الشعور بالتعب والكسل مع ضيق التنفس، لارتفاع مستوى البروجستون بالدم وانخفاض الضغط، مما يولد رغبة في النعاس الدائم وينصحك أطباء النساء بتناول موزة يوميا لتأمين احتياجك من الطاقة ويجدد نشاطك ولا تنسى الحصول على قدر كاف من الراحة ، فالحالة النفسية الجيدة تساهم في إنجاح الحمل.