5 عناصر تسرع مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف

عادة ما يكون الإنسان متشوقًا لرؤية نتائج عملية تجميل الأنف أو إعادة تشكيل الأنف على الفور، لكن عملية التعافي تستغرق وقتًا. خلال هذا الوقت ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتسريع الأمور والتأكد من أن كل شيء يشفى بشكل صحيح. ولكن إذا كنت تريد أن تتعرف على مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف، فاقرأ هذه السطور.

في معظم المرضى، يستغرق الأمر ما يقرب من 6 أسابيع حتى تلتئم عظام الأنف بعد الجراحة. خلال هذه الفترة، يجب تجنب بعض الأمور التي قد تؤثر بالسلب على عملية التعافي التام منها التمارين الشاقة. بل وحتى الحركات التي تبدو بسيطة مثل التمدد أو الرفع أو الانحناء يمكن أن تزيد من تورم الأنف وتؤخر شفاءه.

نبذة عن عملية تجميل الأنف

هي عملية جراحية تجميلية لتصحيح وإعادة بناء الأنف. وهناك نوعان من الجراحة التجميلية المستخدمة:

  • الجراحة الترميمية التي تستعيد شكل الأنف ووظائفها الرئيسية.
  • الجراحة التجميلية التي تحسن مظهر الأنف دون تأثير على وظيفتها.
جراحة تجميلية للأنف
عملية تجميل الأنف عملية جراحية تجميلية لتصحيح وإعادة بناء الأنف

في النوع الأول، يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف برفق، مما يتيح الوصول إلى إعادة تشكيل بنية الأنف. وهناك ما يعرف بعملية تصحيح الحاجز الأنفي المنحرف؛ إذا كان الحاجز الأنفي معوجًا أو غير مستقيم، فيمكن تقويمه، بالإضافة إلى تقليل البروز داخل الأنف لتحسين عملية التنفس.

وهناك بالطبع عملية تصغير الأنف الكبير أو العريض للغاية، عن طريق إزالة الغضاريف الزائدة. وقد تتطلب جراحة الأنف التجميلية أحياناً إضافة ترقيع غضروفي. يستخدم لهذا الغرض الغضروف من الحاجز الأنفي في أغلب الأحيان، وهو الغضروف الموجود في منتصف الأنف.

طالع أيضا غضروف الأنف بدون عملية

مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف

بعد الجراحة، يجب أن تحاول الراحة قدر الإمكان للسماح لجسمك بالوقت الكافي للشفاء. لا مانع بالطبع من الاستلقاء والراحة، لكن حاول إبقاء رأسك مرتفعًا لتقليل التورم حول أنفك. استخدم الوسائد لدعم الرأس والرقبة عند النوم أو أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون.

عادة ما يستمر الألم الشديد لمدة 36 إلى 72 ساعة فقط، ولكن قد يستمر لفترة أطول إذا تم التلاعب بالأنف أو اصطدامه. قد يظل أنفك رقيقًا أو حساسًا للمس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

 عملية تجميل الأنف
متوسط مدة الشفاء التام من عملية تجميل الأنف هو عام واحد

تطور مراحل الشفاء من عملية تجميل الأنف

يمكن القول أن متوسط مدة الشفاء التام من عملية تجميل الأنف هو عام واحد. قد يبدو هذا وقتًا طويلاً، لكنه يصبح أكثر قابلية للتنظيم والدقة عندما يتم تقسيمه إلى مراحل زمنية. قد تختلف مراحل الشفاء اللاحقة من مريض لآخر، ولكن بشكل عام ، تسير الأمور على النحو التالي:

بعد جراحة تجميل الأنف يضع الأشخاص جبيرة الأنف طيلة الأسبوع الأول عادة. كما يمكن حدوث تورم وبعض الكدمات حول العينين ولكن هذه الأثار تتحسن بعد اليوم الثالث. قد يعاني مريض عملية تجميل الأنف قليلاً من التورم، لكنه سيتلاشى على مدى الأشهر الستة المقبلة. وقد تختلف مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف وفقًا لنوع الجراحة وطبيعة الحالة.

ينبغي تجنب الأنشطة المرهقة لمدة 3 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة. يمكن العودة إلى مزاولة الأنشطة الاجتماعية (كالزيارات العائلية والذهاب إلى النادي) بمجرد زوال الأعراض المزعجة كالتورم والصداع وذلك خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، ودون وجود أي علامات تدل على أنك قمت بجراحة تجميلية للأنف.

عناصر تعجل بالشفاء بعد عملية تجميل الأنف:

عملية تجميل الأنف
عناصر تعجل بالشفاء بعد عملية تجميل الأنف
  • الحصول على قسط وافي من الراحة
  • عدم الاستعجال لبذل أي مجهود إضافي كالرياضة العنيفة ونحو ذلك
  • عدم ارتداء النظارة سواء الشمسية أو للنظر لتجنب الضغط على الأنف مع تجنب أشعة الشمس المباشرة
  • الحرص على بقاء الرأس مرفوعا لأطول مدة ممكنة
  • الامتناع عن التدخين تمامًا في فترة التعافي

إن مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف لن تتجاوز بضعة أشهر في المتوسط، وقد تصل إلى عام كامل في بعض الحالات المستعصية أو المعقدة. تعتمد مدة الشفاء على عدة عوامل منها استجابة المريض لتعليمات الطبيب وعدم الاستهانة بالحالة والحذر عند الحركة والنوم. يمكن القول أن غالبية عمليات تجميل الأنف تكون مُرضية للشخص، كما سيكون الشكل النهائي للأنف واضحاً بعد الشفاء التام والتئام الجروح بشكل كامل.

طالع أيضا عملية تصغير الأنف العريض