5 مزايا لوجود نباتات الزينة في المنازل، تعرف عليها !

نباتات الزينة.. مصدر البهجة والطاقة في البيوت

مع تصاعد أحداث فيروس كورونا وما استتبعه من فرض الحظر المنزلي على المواطنين في كافة أنحاء العالم، نود أن نلفت نظر القراء والمتابعين لموقعنا لأهمية نباتات الزينة في المنازل ومدى قدرتها على إدخال البهجة والطاقة الإيجابية في البيوت وتأثرها على الحالة النفسية للإنسان.

ما أجمل الطبيعة الساحرة وما أشد تأثيرها على الإنسان، فهي تعمل على إراحة الأعصاب والشعور بالاسترخاء والجمال، ولهذا يحرص الكثيرون من محبي الطبيعة على اقتناء نباتات الزينة في المنزل.

ركن النباتات في المنزل
النباتات المنزلية مصدر بهجة ومتعة وطاقة إيجابية للبيوت

1-تنقية الهواء

حيث أن المنزل أو مكان العمل قد يحتوي على بعض العناصر السامة مثل الامونيا والبنزين والفورمالديهايد. وجدت دراسة حديثة أن نبات السرخسانية – من نباتات المنزل – له قدرة على إزالة الفورمالديهايد من الهواء أكثر من الكثير من النباتات.

2-علاج منزلي للحروق البسيطة

الألو فيرا ( نبات الصبار) يمكن أن يخفف الحروق البسيطة أو أي من حوادث المطبخ الخفيفة.

3-تحسين التركيز والذاكرة

وجدت دراسة أن وجود بعض النباتات خاصة في أماكن العمل والدراسة يمكن أن تحسن من مستوى الانتباه.

4- التخلص من الضوضاء

يمكن للنباتات أن تمتص الأصوات مما يساعد الإنسان على التمتع بالهدوء وممارسة التأمل والنوم العميق

5- تخفيف التوتر

ثبت علميًا أن التعامل مع الطبيعة والاحتكاك بالنباتات والأشجار الطبيعية يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والتوتر.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن الموظفين الذين لديهم نباتات زينة في مكاتبهم تقل نسبة التوتر والاكتئاب لديهم بدرجة ملحوظة.

 

نباتات الزينة
نباتات المنزل للزينة وللراحة النفسية وإشاعة البهجة

أشهر انواع نباتات الزينة

موقع حرة يسرد لكم أبرز أنواع النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل وطرق العناية بها.

  • نبات البوتس

البوتس من أهم نباتات الزينة المنزلية التي تتناسب مع المنزل، وتعيش في الأماكن المعتمة.

 

  • نبات العنكبوت

نبات العنكبوت من نباتات الظل المنزلية التي لها القدرة على تنقية الهواء، والتخلص من أكسيد الكربون.

 

  • زهرة الأقحوان

الأقحوان
زهرة الأقحوان من النباتات المفيدة في تنقية الهواء في المنزل

الأقحوان من نباتات الزينة التي يمكن زراعتها منزلياً، ولكن من المهم وضع زهرة الأقحوان في أماكن تصل بسهولة إليها الشمس، هذه الزهرة تفيد في تنقية الهواء.

  • نبات الصبار

يمكن زراعة الصبار في شرفات المنازل، وبالأخص شرفة المطبخ، حيث يساعد الصبار على تنقية وتنظيف الهواء،  والقضاء على العناصر الضارة الناجمة عن مواد التنظيف. فضلًا عن فوائد الصبار الرائعة للصحة والجمال.الصبار

فوائد نبات الصبار متعددة للصحة والجمالأكد الخبراء أن النباتات المنزلية يمكنه أيضاً أن يساعد على تقليل ضغط الدم وتحسين الذاكرة وتقليل التوتر. ويقول أحد المتخصصين في العلاج بالطبيعة ويدعى دكتور كينج لي، أن قيمة النباتات وتأثيرها على الصحة النفسية والحالة المزاجية لأصحاب المنزل لا يشترط أن يكون بوجودها بشكل طبيعي في المنزل، وإنما يمتد تأثيرها ليصل إلى مجرد وضع صور أو لوحات لمناظر طبيعية أو مساحات خضراء وهذا يقوم بنفس الدور الفعال. وينصح لي باستغلال أي فرصة يمكن فيها رؤية النباتات والخضرة والمناظر الطبيعية الخلابة، حتى وإن كان على خلفية شاشة الكمبيوتر الخاص بك أو حتى خلفية شاشة الهاتف، وفق ما ورد في الموقع المهتم بأخبار أنماط الحياة (اللايف ستايل).

زينة
من فوائد نباتات الزينة تخفيف التوتر والاكتئاب

كما نصح الخبراء تخصيص مساحة محددة في المنزل لزراعة النباتات أو وضع بعض النباتات في مكان العمل أو غرفة المعيشة أو على الشرفات. ويقول لي إن: “النبات يعمل كالإسفنجة ويمتص المواد الكيميائية السامة في المنزل مثل دخان السجائر أو المنظفات وغيرها”.

وأكد الخبراء بموقع coveteur الأمريكي، أن النباتات تعمل بمثابة “فلتر” أو منقى لهواء المنزل، حيث تساعد في التخلص من كل السموم في المنزل مما يعني توافر بيئة صحية للمقيمين بداخله. ومن أفضل تلك الأنواع التي تنقى هواء المنزل هي الزنبق والأقحوان واللبلاب والبوتس ونبات المطاط.

Source