- Advertisement -

5 نصائح من علماء النفس تسهل لك التعامل مع زوجة الأب !

لو اتبعت هذه النصائح لن تجد مشكلة في التعامل مع زوجة الأب

هناك عدة أسباب تجعل زوجة الأب غير مرحب بها من أبناء وبنات الزوج، بطبيعة الحال هي المرأة التي أخذت مكان الأم، وربما أخذت اهتمام الأب أيضاً. ماذا سيكون شعورك عند التعامل مع زوجة الأب؟زوجة الأب الجديدة تعني التغيير؛ تغيير في العلاقات، تغيير في المشاعر وأسلوب الحياة. قد يكون الشعور بعدم الاستقرار بسبب هذا التغيير أمر طبيعي، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لجعل العلاقة تعمل بشكل أفضل.

قد يهمك أيضا: الرجل قبل الزواج وبعده

ينصح خبراء الاجتماع وعلم النفس باتباع مجموعة من الخطوات أو النصائح لجعل الحياة أسهل عند التعامل مع فرد جديد في الأسرة لاسيما إذا كانت زوجة الأب؛

المتاعب مع زوجة الأب
الشعور بعدم الاستقرار بسبب وجود زوجة الأب أمر طبيعي
  • تحدث إلى مستشار أسري أو معالج

يجد الكثير من الناس أن التحدث إلى المتخصصين حول الأمور الشائكة والحساسة يمكن أن يكون مفيدًا. هؤلاء المحترفون يكون لديهم غالبًا اقتراحات عملية حول كيفية التعامل مع الوضع الجديد. يمكن أن يكون المستشار أو المعالج الذي يركز بشكل خاص على الأطفال والمراهقين مصدرًا هائل للمعلومات والنصائح في هذا الصدد نظرًا لما لديه من سنوات من الخبرة في مساعدة الأشخاص على تجاوز الأوقات الصعبة.

  • افتح قلبك لوالدك

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية التعامل مع زوجة الأب، فاسأل والدك عما إذا كان يمكنك الجلوس ومناقشة هذا الأمر معه. من الأفضل أن تشرح له مشاعرك بوضوح، دون غضب. فمن الممكن جدًا أن يكون لدى والدك بعض الأفكار الجيدة. يمكنك اللجوء لبعض العبارات المؤثرة، وإليك بعض الامثلة مما يلي:

“لست متأكدًا من كيفية التعامل مع زوجة أبي. إنها ليست أمي الحقيقية، ما رأيك فيما ينبغي علىّ أن أقوم به؟”

“أردت أن أتحدث إليكم عن بعض التغييرات التي تحدث في عائلتنا. أشعر بعدم الارتياح تجاه زوجة أبي ولست متأكدًا مما يتعين على فعله حيال ذلك”.

  • ضع توقعات واقعية

لا تبالغ في توقعاتك تجاه زوجة والدك ولا تتوقع منها نفس المعاملة والمشاعر التي كنت تجدها من والدتك! فالأمر مختلف والمرأة بالفعل غريبة ولكن ليس بالضرورة أن تكون عدوة! بشئ من الكياسة والفطنة وحسن المعاملة يمكن أن تكسب ود زوجة أبيك.

  •  التفكير في إيجاد حلول

إذا كنت تعيش مع زوجة أب صعبة، فتذكر أن هذا أمر مؤقت فقط. لأن كل العلاقات قابلة للتعايش والتغير بمرور الوقت. وينصح الخبراء في هذه الحالة بالبقاء على اتصال مع الأقارب مثل الأجداد والأصدقاء المقربين للحصول على دعم إضافي.

قد يهمك أيضا: هل هدوء المرأة يجذب الرجل ؟

  • حاول أن تظل إيجابيًا وركز على الأشياء الجيدة في عائلتك

إن عدم التفاهم بين الأبناء وبين زوجة أبيهم أمر وارد في معظم الحالات. ولكن هناك بالتأكيد بعض الامور الإيجابية التي تبعث على الود والتفاهم وتعمل على إيجاد أرضية مشتركة بين الأفراد؛ كالرجوع إلى رجال الدين عند التعرض لأي مشاكل عائلية، أو محاولة خلق بيئة صحية بين أفراد العائلة كالالتفاف حول الأب والجدود في المناسبات والأعياد، أو الخروج في نزهة عائلية تضم كل أفراد العائلة.

لا يمكن أن نتطرق إلى التعامل مع زوجة الأب دون ان نوضح أسباب الخلاف بين تؤدي إلى حدوث المشاكل..

أبرز أسباب الخلاف بين زوجة الأب وأبناء الزوج:

زوجة الأب
هناك أسباب عديدة لنشوب الخلاف بين زوجة الاب وأسرة زوجها

تعتبر أوجه الخلاف بين الأبناء وزوجة أبيهم من الخلافات الكلاسيكية في العديد من الأسر! لنتعرض لأهم أسباب هذا الخلاف:

  • الاختلافات الثقافية بين زوجة الأب والعائلة الجديدة

الصراع بين زوجة الأب وأبناء وبنات الزوج لا ينتهي عند حدود المعاملة المباشرة، بل يمتد إلى ما هو أعمق من مجرد فروقات ثقافية بين زوجة الأب والعائلة التي انضمت إليها حديثاً، وأيضاً الفروق الثقافية والفكرية بين الأم وبين زوجة الأب.

  • الغيرة المتبادلة بين الطرفين

قد لا تستطيع زوجة الأب أن تعامل أولاد زوجها كأبنائها! بل إن البعض يرى أن مطالبة زوجة الأب بمعاملة أبنائها وأبناء زوجها على قدم المساواة فيه ظلم وإجحاف يتجاوز غريزة الأمومة، لكن مع ذلك لا بد أن تعي زوجة الأب أن وجود أبناء الزوج مع أبنائها الجدد الذين قد تنجبهم من زوجها الجديد سيشكل تربة خصبة للغيرة بين الأخوة، لذلك عليها التعامل مع القضية بحذر شديد بالتشارك مع الزوج.

  • مقاومة التغيير عند أولاد الزوج

مقاومة التغيير نمط موجود لدى الإنسان في مختلف أوجه الحياة، وبعد زواج الأب من امرأة أخرى ستحاول زوجة الأب تعديل النمط والبيئة العائلية بما يتوافق مع رؤيتها، ومن هنا تبدأ المشاكل والمتاعب حيث سيحاول كل طرف (زوجة الأب من جهة وأبناء الزوج من جهة اخرى) فرض سيطرته وهيمنته على المنزل. وهنا ينصح الخبراء ضرورة اتباع الحكمة والأدب عند التعامل مع زوجة الأب باعتبارها سيدة المنزل الجديدة وأن إغضابها قد يثير حفيظة الأب.

وأخيراً همسة أخيرة في اذن زوجة الأب، تذكري سيدتي أنك أحدث عضو في هذه العائلة المكونة بالفعل من شريك حياتك الجديد واولاده من زواج سابق، فإياك والتحدي ولا تدخلي بحالة تأهب واستعداد كانك على وشك الدخول إلى معركة، فأنت على وشك ان تبدأي حياة جديدة مع أفراد جدد فتسلحي بالخلق الرفيع والسلوكيات الحميدة وتحلي بالحكمة بعيداً عن فرض السيطرة وإثبات الذات لتكسبي قلب زوجك وأولاده.

 

قد يهمك أيضا: ما هي علامات الجمال التي يحبها الرجل