5 نصائح يوصي بها علماء النفس لبناء مناعتك النفسية ضد مشاعر الألم

قد يجهل الكثير منا أن بناء المناعة النفسية ضروريا تمامًا مثل بناء نظام مناعة قوي للجسم، وذلك لتجنب الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق والتوتر، التي أصبحت من أمراض العصر لما نواجهه من ضغوطات في الحياة.

بنفس الطريقة التي يمكن أن تؤدي بها نزلات البرد أو الأنفلونزا إلى إعاقة صحة شخص مريض بالفعل ، يمكن أن تفعل المواقف السيئة الصغيرة أو التفكير المقلق الشيء نفسه بالنسبة لشخص ليس محصنًا ببناء مناعة نفسية قوية.

بناء المناعة النفسية ضروري لعيش حياة سعيدة ومنتجة وصحية أيضا، حيث يؤدي تراكم التوتر والقلق إلى ظهور ضعف في الجهاز المناعي للصحة العقلية، كذلك ارتفاع وتيرة وشدة في أعراض القلق والاكتئاب هي مؤشرات شائعة على خطورة الصحة العقلية وصعوبة التركيز ، وارتفاع معدل ضربات القلب وتأثر الصحة البدنية.

المناعة النفسية
المناعة النفسية

5 نصائح يوصى بها علماء النفس تساعدك على بناء مناعتك النفسية:

  1. فكري بطريقة إيجابية عندما تتعرضين إلى مواقف سيئة، حيث أن قراءة الحكم من وراء مشاعر الألم يخفف من شعورك به، ويرجع ذلك لإنك رأيت الخير الكامن من وراءه.
  2. بناء علاقات إنسانية منقذة، أي معرفة الأشخاص الذين باستطاعتهم مساعدتك على الخروج من دائرة مشاعر الحزن والألم الناتجة عن مواقف سيئة ، حيث تساعدك هذه العلاقات المستقرة على بناء مناعتك النفسية.
  3. تقوية صورتك الذاتية تساعدك في التغلب على المشاكل التي قد تظهر أثناء رحلتك في الحياة، حيث تثبت لكِ إنكِ قادرة على تجاوز العقبات والتحديات، فعندما تكون صورتك الذاتية أمام نفسك مهزوزة يتكون الشعور بالألم الذي يحولكِ إلى ضحية المشاكل والفراغ.
  4. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل رياضة المشي أو اليوغا له تأثير كبير على صحتك النفسية، حيث تمنحكِ مزيدا من مشاعر الراحة والسعادة وتقلل من الشعور بالاكتئاب والحزن.
  5. عمل الخير والمشاركة في الأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين، يمنحكِ الشعور بالقوة التي تجعلك قادرة على مواجهة المشاكل ومشاعر الانكسار التي تصادفينها في حياتك اليومية.
ممارسة الرياضة لبناء مناعتك النفسية
ممارسة الرياضة لبناء مناعتك النفسية