7 طرق تساعدك على تقوية روحانيتك في شهر رمضان

نترقب جميعا قدوم شهر رمضان المبارك بشغف، حيث طقوسه وروحانيته التي تعطي له مذاق مختلف عن باقي شهور العام، رمضان هو فرصة ذهبية لتقوية إيمانك وتطهير روحك التي بالتأكيد قد هلكت وأفسدتها العديد من المشاكل والعقبات التي واجهتك طوال العام.

تدعوكِ حُرة لإقتناص هذه الفرصة وجني المكافآت الروحية الكبيرة التي يمنحها لكِ شهر رمضان، حيث يساعدنا على تطوير انضباطنا الأخلاقي والالتزام بالقيم السامية والصدق والثبات، أيضا تعزيز الروابط والتواصل بين الأقارب والأصدقاء والأهل  والتي تكون قليلة طوال العام، كذلك التعاون مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة.

الروحانيات في شهر رمضان
الروحانيات في شهر رمضان

إليكِ أفضل 7 طرق لتقوية روحانيتك في شهر رمضان:

 

الدعاء

الدعاء وسيلة روحانية لكي تتطلبي من الله جميع أمنياتك وأنتِ على ثقة بأن الله سوف يستجيب لكِ فهو الوحيد الذي يمكنه تحقيقها ، ويعد الدعاء خطوة هامة لتعزيز روحك المعنوية من حيث التوكل والاعتماد على الله في جميع أمور الحياة .

تحسين الشخصية

يمكن انتهاز شهر رمضان لضبط أخلاقنا وتحسين شخصيتنا، فمثلا ممارسة ضبط النفس والانضباط الذاتي يحسن الشخصية والإرادة والذي يأتي ذلك من خلال الحرص على تجنب الأفعال السيئة التي قد تبطل الصيام، كذلك تعزيز علاقاتنا مع العائلة والأصدقاء والجيران،  كما يذكرنا الصيام بمحنة الفقراء الذين يعيشون في الجوع والحرمان.

التأمل

ابتعدي في شهر رمضان عن التلفاز ، الإنترنت ، هواتفك الذكية، مواقع التواصل الإجتماعي ، ابتعدي عن جميع الأشياء التي أنهكت ذهنك وتفكيرك طوال العام مما أثر على روحك بالسلب، اعثري على مكان هادئ تأملي أواغمضي عينيكِ وتواصلي مع الله، كل هذا سوف يغذي روحك.

إعطاء الصدقة وإطعام الجياع

كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس سخاء ، وكان أكثر كرمًا في رمضان، أكثري من إعطاء الصدقات، تطوعي مع أصحاب الخير في تحضير أو طهي الطعام للجياع بالموائد الرمضانية، أعدي حقائب الطعام لتقديمها عند وقت الإفطار في طريقك إلى العمل أو الجامعة.

التخلي عن عادة سيئة واحدة مدى الحياة

عاهدي نفسك على أن يكون شهر رمضان محاولة للتخلص من عادة سيئة واحدة في طباعك مدى الحياة، مثلا اللامبالاة أو الكسل أو نفاذ الصبر، تدربي في رمضان على التصرف عكس هذا الطبع السيئ الذي تريدين التخلص منه، مع مرور الوقت سوف تندهشين من التغيير الذي قمت به .

الاعتناء بالآخرين

بذل جهدًا إضافيًا في رمضان لمساعدة الآخرين والاعتناء بهم يجعلك تحصلين في المقابل على تقوية روحك، ننصحكِ في شهر رمضان بالاهتمام بالأشخاص الذين يعانون من الوحدة أو الغربة أو لا يمتلكون أسرة، حيث يفتقدون الجو العائلي في هذا الشهر الفضيل الذي يتميز بأجوائه العائلية.

الذكر وقراءة القرآن

المواظبة على  الذكر وقراءة القرآن أحد أهم مفاتيح الارتقاء الروحي في شهر رمضان، إذا كنتِ تقرأين القرآن بانتظام بالفعل ، فبإمكانكِ اختيار موضوع جديد للتركيز عليه أو اختيار سورة لم تقرأينها منذ فترة، أما إذا كنتِ لا تقرأين القرآن بانتظام ، فبإمكانك قراءة صفحة من القرآن بعد الانتهاء من صلواتك اليومية.