- Advertisement -

7 علامات علي أن شريكك متسلط

عندما تتغلب مشاعر المرء عليه، فمن الصعب عليه أن يدرك أن شريك حياته يتحكم في حياته بأسرها. في هذه الحالة، عليه أن تؤدي كل المهام وحده لأن الطرف الآخر يتسبب في شعوره بالتعب والإعياء فيضطر للابتعاد بنفسه عن عالمه. إن السلوك المتحكم أو المتسلط الذي يصدر من أحد الطرفين تجاه الآخر هو أحد العوامل التي تسمم العلاقة وتفسدها. إذا كنت تعتقد أن شريكك يتحكم بك، فاتنبه لهذه العلامات الهامة:

  • 1- ينتقدك باستمرار

دائمًا ما يشعرك شريكك بالدونية، فلديه انتقادات وتعليقات على شئ ما يخصك؛ سواء من حيث الوزن أو الملابس أو حتى شخصيتك. لا يهم كم تحاول أن تتغير من أجله فهو يتصرف وكأنه دائمًا غير راضِ عنك.

  • 2- يستغلك ويتلاعب بك:

يحاول دائمًا شريكك المتسلط أن يجد طريقة يخدعك بها لتفعل شيئًا من أجله. كأن يقول لك: “أنا أحبك أكثر عندما تفعل ذلك” أو مثلًا: “إذا لم تفعل هذا من أجلي، فلماذا أنا معك إذن؟” وهكذا. الشخص المتحكم يتلاعب بك باستمرار ليحصل على ما يريد حتى لو تسبب في جرحك.

  • 3- يقوم بتخويفك بتهديدات وهمية:

أحد العلامات المميزة في العلاقة التي يتحكم أحد طرفيها في الآخر هي التهديد عندما يأخذ هيئة التمثيل. هل يقوم بتهديدك بإيذاء نفسه أو ايذاءك عندما تحاول التحرر من العلاقة؟ بعض هذه الأشكال من التهديد قد لا تكون انتهاكات صارخة لذلك ينبغي أن يكون المرء واعيًا لهذه التهديدات الكامنة.

  • 4- يتجسس عليك طوال الوقت:

هل سبق أن وجدت شريك حياتك يتجسس على هاتفك أثناء نومك؟ على الرغم من أن الكثير من الناس يعترفون بأنهم يفتشون في متعلقات شركائهم الشخصية. لابأس أن يتدخل زوجك أو زوجتك في حياتك بشكل ما، ولكن أن يتطور الأمر إلى التجسس والشك فهذا أمر غير مقبول.

  • 5- يبعدك عن الأشخاص الذين تحبهم

يعتقد الزوج أو الشريك المتحكم سواء رجلًا أو امرأة أنه أكثر دراية منك في معرفة الأصلح بالنسبة لك، ووفقًا لتفكيره الخاص فإن أقرب أصدقائك وأسرتك لا يصلحون لك! الشريك المتحكم أو المتسلط لا يرتاح لوجودك مع شخص تحبه متهمًا إياه بمحاولة هدم العلاقة بينكما حتى لو كان شقيقتك أو أمك.

  • 6- لا يثق بك أبدأ

كل تصرفاتك تثير شكوك هذا الطرف المتسلط لذا يدفعك دائمًا لتقديم أدلة على ما تقول ليصدقك حتى لو ذهبت فقط إلى السوبر ماركت. لا يأبه هذا الطرف بالمحاولات التي تبذلها لتثبتت صدقك فهو يرفض أن يراك محل ثقة من الأساس.

  • 7- لا يقدم أي تنازلات:

هذا الشخص ينفذ ما يريده هو فقط ولا يهتم بما تريده أنت؛ أي لا يحترم رغباتك ولا يقيم وزنًا لآرائك

لدرجة أنه يصاب بنوبة غضب عارمة لو سارت الأمور على غير إرادته ويبدو الأمر كما لو كان عليك أن تقايض هذا الشخص لتحصل على فرصة ولو لمرة واحدة لتفعل ما تريده أنت.

إعداد وترجمة : أ. أمل كمال

المصدر : womanweorking.com